من سيلتك إلى برشلونة.. 7 أبطال فى قائمة المتوجين بالثلاثية التاريخية

الخميس، 18 يونيو 2020 07:00 ص
من سيلتك إلى برشلونة.. 7 أبطال فى قائمة المتوجين بالثلاثية التاريخية برشلونة
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت 7 أندية أسمائها بحروف من ذهب فى سجلات كرة القدم الأوروبية على مدار التاريخ بعدما نجح في التتويج بالثلاثية التاريخية التي تتضمن لقب الدوري والكأس المحليين، بالإضافة إلى اللقب الأغلى قاريا وهو دورى أبطال أوروبا، حيث ضمت قائمة الأبطال 7 أندية بدأت من سيلتك الاسكتلندى في الستينيات وصولا إلى برشلونة الإسبانى الذى ينفرد بكونه حقق هذا الإنجاز التاريخى مرتين مختلفتين، وجاءت قائمة الأندية أبطال الثلاثية كالتالى..

سيلتك الاسكتلندى

يعد الفريق الأول في تاريخ كرة القدم الذى ينجح حصد الثلاثة ألقاب الكبرى وذلك في موسم 1966-1967، حيث فاز سيلتك بلقب الدوري الاسكتلندى ثم الكأس على حساب غريمه التقليدي رينجرز، وبعدها لقب دورى أبطال أوروبا  بالفوز على إنتر ميلان الإيطالى.

أياكس أمستردام

نجح أياكس فى التتويج بالثلاثية التاريخية بعد 5 مواسم من إنجاز سيلتك، حيث فاز الفريق بلقب الدوري الهولندي والكأس ثم حصد دورى أبطال أوروبا على حساب إنتر ميلان في النهائي بفضل هدفى النجم الأسطورى الراحل يوهان كرويف في موسم 1971-1972.

أيندهوفن الهولندي

كرر فريق أيندهوفن إنجاز مواطنه أياكس أمستردام، حيث نجح في موسم 1987-1988 فى التتويج بلقبى الدوري والكأس في هولندا ثم دورى أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالى.

مانشستر يونايتد

أصبح مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزى ينجح في الهيمنة على الثلاثية التاريخية تحت قيادة المدرب الأسطورى السير أليكس فيرجسون وذلك في موسم 1998-1999، حيث حصد الريد ديفلز لقب الدوري الإنجليزي على حساب أرسنال ثم كأس الاتحاد وأكمل الثلاثية باللقب الأوروبى على حساب بايرن ميونخ الألماني.

برشلونة (مرتين)

يعد الفريق الكتالونى هو النادى الوحيد في تاريخ كرة القدم الذى توج بالثلاثية التاريخية مرتين "دورى أبطال أوروبا، الدوري الإسبانى، كأس الملك".

وفاز برشلونة بالثلاثية للمرة الأولى فى موسم 2008/2009 تحت قيادة بيب جوارديولا المدير الفني الحالي لفريق مانشستر سيتى، ثم كررها مرة أخرى فى موسم 2014/2015 مع لويس إنريكى المدرب الحالي للمنتخب الإسبانى، علما بأن البارسا نجح في إكمال السداسية التاريخية في عام 2009 بعدما أضاف ثلاثة ألقاب أخرى وهى: كأس السوبر الإسباني والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

إنتر ميلان

أصبح إنتر ميلان أول نادى من إيطاليا ينضم إلى قائمة أصحاب الثلاثية التاريخية وذلك في موسم 2009-2010 تحت قيادة المدرب البرتغالى جوزيه مورينيو، حيث حصد لقبى الدوري الإيطالي والكأس ثم جاء لقب دورى الأبطال على حساب بايرن ميونخ الألماني في موسم تاريخى لا ينسى لـ"النيراتزورى".

بايرن ميونخ

توج العملاق البافارى بالثلاث ألقاب الكبرى تحت قيادة مدربه السابق يوب هاينكس في موسم 2012-2013 ليصبح سابع نادى في القارة العجوز والأول من ألمانيا الذى يحرز الثلاثية التاريخية التي بدأها بلقب البوندزليجا على حساب بوروسيا دورتموند ثم شتوتجارت وأخيرا دورى أبطال أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة