العليا لمكافحة كورونا: تحور الفيروس جعله أكثر انتشارا وأقل تأثيرا.. وهناك 14 سلالة من كوفيد 19 بالعالم و2 بمصر.. عضو باللجنة: الكورس العلاجى للمصاب يتضمن 10 أمبولات ريمديسفير .. ولا يمكن الاستغناء عن الكلوروكين

الأربعاء، 17 يونيو 2020 01:22 م
العليا لمكافحة كورونا: تحور الفيروس جعله أكثر انتشارا وأقل تأثيرا.. وهناك 14 سلالة من كوفيد 19 بالعالم و2 بمصر.. عضو باللجنة: الكورس العلاجى للمصاب يتضمن 10 أمبولات ريمديسفير .. ولا يمكن الاستغناء عن الكلوروكين كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أحمد شوقى، عضو اللجنة العلمية العليا المشرفة علي بروتوكولات علاج كورونا التابعة لوزارة الصحة والمشرف علي مستشفيات العزل بمنطقة غرب الدلتا أن هناك تحورات في فيروس كورونا بشكل مستمر وتابع : التحور لا يعني فيروس جديد وكل ما حدث من تطور أو تحور في الفيروس لم يستتبع مثلا تغير نطام وبروتوكول العلاج فنجد العلاج الذى يتم إعطاؤه للمريض في دول العالم هو نفسة في مصر والمنطقة العربية .

وقال الدكتور أحمد شوقي عضو اللجنة العلمية العليا المشرفة علي بروتوكولات علاج كورونا التابعة لوزارة الصحة والمشرف علي مستشفيات العزل بمنطقة غرب الدلتا التطور والتحول في فيروس كورونا حدث في ال RNA وهو ما تسبب في وجود 14 سلالة حول العالم وفي مصر يوجد سلالتين لكن العلاج واحد والسلالتين أو الشكلين نتجوا عن التطور والتحور في البروتين الخارجى للفيروس وهذا ما جعلة أكثر التصاقا بالخلايا بمعني أنه أصبح أكثر انتشارا وأقل خطورة وتأثيرا .


وأضاف الدكتور أحمد شوقي عضو اللجنة العلمية العليا المشرفة علي بروتوكولات علاج كورونا التابعة لوزارة الصحة والمشرف علي مستشفيات العزل بمنطقة غرب الدلتا أن فيروس كورونا ليس مميتا مضيفا أن مسألة الوفاة نتيجة لعوامل كثيرة تتعلق بالحالة الصحية للمريض وتابع : العالم به 14 سلالة وأى مصل سيتم تصنيعة سيأخذ في الاعتبار تغطية من 4 إلى 6 سلالات مثلما يحدث في الأنفلونزا .


وأوضح عضو اللجنة العليمية لكورونا: التحور والتطور في الفيروس لم يغيرا طريقة العلاج حاليا والمسألة بسيطة والتعافى من الإصابة بالفيروس سهل ونوفر قي مصر أعلي بروتوكول علاجي  وتابع : مر شهور علي وجود فيروس كورونا المستجد في العالم ولم يتحول لفيروس قاتل وهذا يعنى ان التحور بسيط وغير خطر وليس مقلق تماما .


وحول سحب منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ترخيص العلاج بالهيدروكسي كلوروكين قال الدكتور أحمد شوقي: لن يتم الاستغناء عن الكلوروكين في العلاج لأنه حقق نتائج مبهرة مع الأدوية الأخرى وتابع : سحب الكلوروكين في أمريكا من العلاج ناتج عن صراعات وليس لعدم كفاءته في العلاج.

وعن عقار الريمديسفير الجديد قال المريض يحتاج في الكورس العلاجي 10 أمبولات ولا نعرف تسعيرته حتى الآن وغالبا يمكن توفيره خلال ايام في السوق المحلي وسعرة في الخارج 4000 دولار للأمبول الواحد وسيتم توفيره في مستشفيات القطاع الخاص .



وكانت علقت هيئة الدواء المصرية على ما تناولته بعض وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone كعلاج لفيروس كورونا المستجد، وأوضحت الهيئة ان مستحضر ديكساميثازون هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وأن استخدامه بدون دواعي طبيه او اشراف طبي قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والاطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأضافت الهيئة ان مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.


ووناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول اى علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة