الصحافة العربية اليوم.. السعودية: استهداف الحوثى للمدنيين عمل إرهابى.. دبى تخطو نحو التعافى من كورونا.. واهتمام كويتى باستجواب البرلمان لوزير المالية.. والبحرين تبرز اتصال الملك حمد بالسيسى ودعمه لإعلان القاهرة

الأربعاء، 17 يونيو 2020 02:08 م
الصحافة العربية اليوم.. السعودية: استهداف الحوثى للمدنيين عمل إرهابى.. دبى تخطو نحو التعافى من كورونا.. واهتمام كويتى باستجواب البرلمان لوزير المالية.. والبحرين تبرز اتصال الملك حمد بالسيسى ودعمه لإعلان القاهرة صحف عربية
اعداد: إيمان حنا – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عدة قضايا وأخبار تنوعت بين المحلى والإقليمى، واحتفط "كورونا" بحظه من اهتمام تلك الصحف أيضا، إلى جانب التطورات السياسية على الساحة الإقليمية، ففى السعودية سلطت "الشرق الأوسط " الضوء على قانون قيصر فى سوريا، حيث كتبت تحت عنوان «قانون قيصر» يزيد عزلة الأسد، حيث يبدأ اليوم سريان «قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا للعام 2019» الأميركي، المعروف بـ«قانون قيصر»، ما يزيد من عزلة الرئيس السوري بشار الأسد، والضغوطات على حليفيه، روسيا وإيران.

 

ومن المقرر أن تجري فعاليات عدة في واشنطن اليوم، لإعلان بدء تنفيذ القانون الذي وقّعه الرئيس الأميركي دونالد ترمب نهاية العام الماضي. ويمنح «قانون قيصر» ترمب سلطات لتجميد أرصدة أي فرد أو طرف يتعامل مع سوريا، بغضّ النظر عن جنسيته. كما يستهدف قانون العقوبات، للمرة الأولى، مَن يتعاملون مع كيانات روسية وإيرانية في سوريا.

 

وإذ حذّر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، جير بيدرسن، خلال اجتماع في مجلس الأمن، أمس، من أن «المجاعة تدق الأبواب» في ظل انهيار اقتصادي واسع و«التأثير الكبير» للأزمة المصرفية في لبنان، خيّرت المندوبة الأميركية كيلي كرافت، نظام الأسد بين متابعة المسار الدولي للعملية السياسية، أو استمرار حجب التمويل عن إعادة الإعمار وفرض العقوبات على النظام وداعميه الماليين.

  

_____ ______
 

 

كما اهتمت "عكاظ" بجلسة مجلس الوزراء التى عقدت أمس حيث جدد مجلس الوزراء السعودى، الذى عقد افتراضيا أمس برئاسة  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، تأكيد المملكة خلال مشاركتها في الاجتماع الافتراضي لتحالف دول الساحل (G5) الذي استضافته الجمهورية الفرنسية، بأنها لن تدّخر أي جهد لدعم جميع الدول في حربها ضد الإرهاب والتطرف، والذي يعد مصدر قلق للمجتمع الدولي، وتهديداً للأمن والسلم الدوليين. كما جدد إدانته لاستمرار المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران إطلاق الصواريخ الباليستية، والطائرات دون طيار، في محاولات متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المملكة، مؤكداً أنها أعمال إرهابية ومحاولات عبثية وهمجية، وفق عكاظ.

 كما استعرض المجلس في مستهلها آخر التطورات والمستجدات المتصلة بجائحة فايروس كورونا (كوفيد 19)، على النطاقين المحلي والعالمي، والحالات المسجلة في المملكة، وتابع ما تتلقاه من رعاية وعناية طبية شاملتين، وما أظهرته نتائج الفحص الموسع الذي تم تنفيذه على مراحل بعدد من المواقع الثابتة والمتحركة في جميع مناطق المملكة، والحالات التي جرى الاستقصاء والتقصي لها، والفحوص المخبرية بهدف تقييم معدل الانتشار العام للفايروس، وذلك تواصلاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشاره، وحفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم.

واطمأن المجلس على الجهود المبذولة من الجهات المعنية بالعمل على إجراءات عودة المواطنين الراغبين من الخارج، وما تقدمه بعثات المملكة حول العالم، من خدمات لأكثر من (سبعة وأربعين ألف) مواطن ومواطنة، وفِدوا من (إحدى وخمسين) وجهة عبر (مائتين وخمسين) رحلة طيران، مع استمرار العمل بالإجراءات حتى اكتمال عودة جميع المسجلين على منصة وزارة الخارجية.

 وشدد المجلس على ما أكدته المملكة خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن تهديد حكومة الاحتلال الإسرائيلية بضم أجزاء من أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967، على ضرورة تطبيق القرارات الدولية، وأن إعلان الاحتلال الإسرائيلي ضم أراض فلسطينية يعد اعتداء سافراً على قرارات الشرعية الدولية، وتصعيداً خطيراً يهدد فرص استئناف عملية السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

صحف الإمارات

 اختارت "البيان" الإماراتية "دبى تخطو بثبات نحو التعافى" مانشيت لعددها الصادر اليوم ، متناولة بالتفصيل مشوار الحكومة لاجتياز الازمة، وأوضحت انه بتفاؤل كبير تمضي دبي بخطى ثابتة على طريق التعافي من «كورونا»، حيث كشف مركز التحكم والسيطرة في دبي عن تقدم واضح في محاصرة الفيروس في أضيق الأطر الممكنة، وذلك بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتشجيع سموه الدائم لمختلف فرق العمل ضمن جميع التخصصات، ما شكّل قوة دفع إيجابية هائلة حفّزت الجميع.

 

كما يعود هذا التطور الإيجابي إلى الخطة الاستراتيجية المُحكمة التي تعاون الجميع في تنفيذها بمتابعة مستمرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

 

وأكد الدكتور عامر أحمد شريف، مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية رئيس مركز التحكم والسيطرة أن هناك عدداً من مستشفيات دبي تخلو اليوم بالكامل من حالات «كورونا»، في الوقت الذي استأنفت فيه أغلب المستشفيات سواء الحكومية أو الخاصة تقديم خدماتها المتنوعة، حيث لم يعد هناك ضغوط ناجمة عن استقبال حالات «كوفيد - 19».

 

وأوضح أن تحليل مؤشر الإصابات والتشافي خلال الثلاثة أشهر الماضية وإلى اليوم يظهر أن هناك تراجعاً ملحوظاً للمصابين، حيث انخفض معدل الإصابات في الإمارة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بنسبة كبيرة، كما زاد معدل الشفاء بالمقابل بشكل مطرد.

 

وقال، إن الوعي العام والالتزام الذي أظهره المواطنون والمقيمون، كانا لهما انعكاس ملحوظ على هذه التطورات الإيجابية المتسارعة، واستمرار هذا الالتزام من أهم مقومات الحفاظ على التقدّم.

 

______
 

 

 

صحف الكويت

 اهتمت صحيفة الراى الكويتية بتسليط الضوء على جلسة البرلمان ، حيث عبر وزير المالية براك الشيتان الاستجواب المقدم له من النائب رياض العدساني إلى بر الثقة والأمان، وأنهى المواجهة لمصلحته بعد الاكتفاء بالمرافعة من دون تقديم أي طلبات أو توصيات.

وكان الشيتان قد واجه استجوابا يتعلق بقضايا مالية وتجاوزات، وهي ضمن 5 محاور تتعلق بالدين العام والمالية العامة، وتنفيع شركات على حساب المال العام، وتأثير الاستبدال «الربوي» على المتقاعدين، والجانب الاستثماري، والقضايا المالية وأبرزها العمولات ورشاوى وانتفاع شخصي.

_____
_____

 

 

 

_____ ________
 

 

صحف عمان

ألقت الصحف العمانية الضوء على مشروعات صناعية استراتيجية بدأت الإنتاج العام الحالي، ووفقا لصحيفة عمان أعلنت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة أن معدل الإنجاز للقطاعات المدرجة في برنامج تعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» خلال عام 2019 ارتفع إلى 76.1%.

على صعيد آخر قضت محكمة الاستئناف العمانية بسجن مغرد "ناشط" عمانى ثلاث سنوات لقيامه -عبر حسابه بتويتر- عن جناية "إثارة ما من شأنه الشعور بالكراهية والفرقة بين سكان البلاد، والتحريض على ذلك" وسجنهِ 3 أشهر عن جنحة "استخدام وسيلة تقنية المعلومات في نشر ما من شأنه المساس بالنظام العام" على أن تُدغم العقوبتان، ويُنفذ منهما الأشد، مع الأمر بمصادرة هاتف المتهم، وإغلاق حسابه في برنامج التواصل الاجتماعي (تويتر) ونشر الحكم.

 

عمان
عمان

 

 

صحافة البحرين

تحت عنوان البحرين تدعم مبادرة القاهرة لتحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا، قالت صحيفة الوطن البحرينية: أجرى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، اتصالاً هاتفياً مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، عبد الفتاح السيسي تم خلاله استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين ومختلف جوانب التعاون والتنسيق المشترك بينهما وسبل دعمه على المستويات كافة.

كما جرى بحث القضايا والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية، حيث أكد ملك البحرين على موقف مملكة البحرين الداعم لمبادرة جمهورية مصر العربية الشقيقة الهادفة لتحقيق الأمن والإستقرار والإزدهار في ليبيا، والتأكيد على الموقف الموحد للدول العربية في هذا الشأن برفض التدخلات الأجنبية في ليبيا، ودعوة المجتمع الدولي لدعم ومساندة المبادرة المصرية للحفاظ على الأمن والإستقرار والسلام في المنطقة.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الشكر والتقدير لأخيه الملك حمد بن عيسى على مواقف مملكة البحرين الأصيلة والمشرفة تجاه مصر وشعبها ودورها المشرف في دعم العمل العربي المشترك.

 

الوطن
الوطن

 

الصحف العراقية

تحت عنوان "مجلس الوزراء العراقى يبحث تحديات كورونا وإصلاح مؤسسات الدولة"، قالت صحيفة الصباح العراقية :بحثَ مجلسُ الوزراء الخطوات والعمل الجدي لإصلاح جميع مؤسسات الدولة، بما يعزز قدرتها على القيام بمهامها بكفاءة عالية، وبينما قرر المجلس، منح قطع أراض للملاكات الصحية التي لديها تماس مباشر مع المصابين بوباء فايروس كورونا، شدد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على تسخير جميع جهود وإمكانات الدولة، لدعم وزارة الصحة ومؤسساتها الصحية في العاصمة بغداد وعموم المحافظات في مواجهة جائحة كورونا.

 

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة