أكرم القصاص - علا الشافعي

الجوائز الأدبية تواصل الخسارة.. هل يكون 2020 عاما بلا فائزين؟

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 09:00 م
الجوائز الأدبية تواصل الخسارة.. هل يكون 2020 عاما بلا فائزين؟ جائزة نوبل الأسيوية ألغيت لهذا العام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن عام 2020، سيصبح عاما لنسيان الإنجازات الأدبية والفكرية، وذلك بعدما شهد واحدا من أسوأ الأوبئة، فيروس كورونا، والذى تسبب فى إغلاق عام فى كافة بلاد العالم لأول مرة منذ سنوات بعيدة، بجانب حصدها مئات الآلاف من أرواح البشر حتى الآن.
 
 
ومع استمرار أزمة تفشى الفيروس القاتل فى عدد كبير من دول العالم، أثر ذلك فى العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، ومن بينها الجوائز الأدبية الرفيعة، التى أعلن البعض إلغاءها تماما هذا العام، أو إلغاء حفل توزيع جوائزها أو تأجيلها للعام المقبل.
 
وجعلت الأزمة بعض إدارات الجوائز تبتكر حلولا من أجل استمرار الاحتفال السنوى مثل الإعلان "أون لاين"، بينما ذهب البعض إلى الحل الأسهل وهو الإلغاء.
 
وفى المنطقة العربية، أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، تتويج الفائز بها لهذا العام، أون لاين، لأول مرة منذ تأسيس الجائزة سنة 2008، بعد إلغاء الحفل الذى كان مقررا له أبريل الماضى، لكن توقف حركة الطيران وظروف العالم الصحية، حالت دون ذلك.
 
أما الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمانحة لجائزة الأديب العالمى نجيب محفوظ، قررت تأجيل الجائزة للعام الثانى على التوالى للعام المقبل، بسبب أزمة تفشى فيروس كورونا، وذلك بعد تأجيلها العام الماضى بسبب ظروف خاصة بإدارة الجائزة
 
وعلى المستوى الدولى أعلنت مؤسسة جائزة رامون ماجسايساى المعروفة باسم نسخة آسيا من جائزة نوبل، إلغاء دورة هذا العام من الجائزة بسبب جائحة فيروس كورونا المتسجد COVID-19، حيث أصدرت المؤسسة التى تتخذ من مانيلا مقراً لها بيانا أكدت فيه: "أنه ليس لديها خيار سوى إلغاء جوائز 2020 مع استمرار أزمة فيروس كورونا الذى يجمد العالم تقريبا".
 
فيما اتجهت أكاديمية جائزة جونكور الفرنسية لتأجيل إعلان قائمتها الطويلة، حيث قالت فى بيان "بسبب الظروف الاستثنائية التى تسببت بها جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وأعاقت نشر الكتب والمبيعات فى المكتبات، قرر المسئولون فى أكاديمية جونكور تأجيل إعلان القائمة الطويلة للعام 2020 إلى الثلاثاء 15 سبتمبر وهو أمر كان مقرراً فى بداية الشهر".
 
بينما قرر منظمو جائزة البوليتزر الأمريكية، تأجيل الإعلان عن الفائزين هذا العام بسبب جائحة كورونا؛ حيث كان من المقرر الإعلان عن الجوائز يوم 20 من شهر أبريل الماضى، إلا أنه تم الإعلان عنها يوم الاثنين الموافق 4 مايو، عبر البث المباشر على الإنترنت.
 
كذلك تم إلغاء جوائز أوليفييه للمسرح البريطانى لعام 2020 التى كان من المقرر الاحتفال بتوزيعها فى قاعة آلبرت رويال فى 5 إبريل فى لندن، بسبب فيروس كورونا، وبدلًا من ذلك تم بث حفل إعلان الفائزين في استديو اي تي ڤي ITV مع برنامج ماستركارد Mastercard يوم الأحد 5 أبريل فى الساعة 10.15 مساءً مع عرض لقطات أرشيفية للسنوات العشر الماضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة