أكرم القصاص - علا الشافعي

الجندي المجهول .. شارل أوجستان دى كولوم مكتشف قانون كولوم

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 07:30 ص
الجندي المجهول .. شارل أوجستان دى كولوم مكتشف قانون كولوم شارل أوجستان دي كولوم
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد شارل أوجستان دي كولوم هو فيزيائي فرنسي اكتشف القانون الذي يحمل اسمه "قانون كولوم" والمتعلق بالقوى الفاعلة بين الجسيمات المشحونة، كما سميت وحدة قياس الشحنة الكهربية باسمه "كولوم"، حيث اسهم كولوم اسهاماً علمياً في مجال الكهروسكونية والمغناطيسية.


 شارل أوجستان دي كولوم

هو عالم الفيزياء الفرنسي المشهور بتطويره لقانون الفيزياء المُسمى باسمه قانون كولوم والمعروف أيضًا باسم قانون التربيع العكسي لكولوم، والذي يصف التفاعلات الكهربائية بين الجزيئات المشحونة الكترونيًا، وشكلت دراساته واكتشافاته في أواخر القرن الثامن عشر الأساس لتطور النظرية الكهرومغناطيسية.

 

قانون كولوم

ابتكر ميزاناً اليا وصمم بوصلة تعتمد على مبدأ الي كما قدم برهان لقانون التربيع العكسي للقوة الكهروسكونية الذي اصبح اسمه فيما بعد قانون كولوم في الكهروسكونية وتخليداً وتعظيماً له اطلق اسمه على وحدة الشحنات الكهربائية.

وقانون كولوم: "تؤثر شحنتان نقطيتان ساكنتان ببعضهما في الخلاء بقوتين متعاكستين محمولتين على الخط الواصل بينهما شدتهما المشتركة تتناسب طردياً مع القيمتين المطلقتين لكل منهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما"، كما اوضح كولوم قوانين جذب ونفور بين الكهربائية والمغناطيسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة