رئيس النواب : جلسات البرلمان تحظى بمتابعة .. والحوار الديمقراطى مكسب للجميع

الإثنين، 15 يونيو 2020 02:25 م
رئيس النواب : جلسات البرلمان تحظى بمتابعة .. والحوار الديمقراطى مكسب للجميع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت : نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن جلسات البرلمان المصري تحظي بمشاهدة ومتابعة واسعة، لاسيما فى ظل صورة الحوار الديمقراطي والموضوعي الذي يكسب منه الجميع، ويجب مراعاته، قائلاً : " صورة الحوار الديمقراطي والموضوعي هنكسب منها جميعا، ويجب أن نراعي ذلك  ".
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الاثنين، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية حول مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبى وعشر عدد الأعضاء، بشأن قانون مجلس الشيوخ، وأربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب: عبد المنعم العليمي، سلامة الرقيعي، وشريف نادي، وأكثر من عشر عدد الأعضاء، فى ذات الموضوع.
 
وكان النائب عبد المنعم العليمي، ،وأحد مقدمى  مشروع قانون مجلس الشيوخ ،قد أكد أن المشروع المقدم من ائتلاف دعم مصر من الدكتور عبد الهادى القصبى وأكثر من 60 عضوا ،يستهدف نفس المواد التى كان قد تقدم بها فى أكتوبر عام 2019 .
 
وقال "العليمى إن لديه عدد من الملاحظات يجب أبدائها فى هذة الجلسة الهامة ،وأبرزها أن مشروع القانون الجديد تضمن عدد من الدوائر الانتخابية ،أقل مما   كان معمولا به فى أخر مجلس للشورى فى عام 2011 .وضرب مثلا بعدد من المحافظات التى ستوتاجه انخفاض فى عدد دوائرها ومن بينها محافظات بورسعيد ،والاسماعيلية والسويس ،ودمياط وكفر الشيخ .
 
وأوضح "العليمى "أن هناك مخالفة للمادتين
 
158 و186 من اللائحة الداخلية للمجلس ،والتى تلزم المجلس بإحالة مشروع القانون المستوفى قانونيته إلى اللجنة البرلمانية المختصة ،لتبدأ فى مناقشته من الجلسة التالية .
 
وقال العليمي إنه تقدم بمشروع قانون مجلس الشيوخ فى أول أكتوبر عام 2019 وتم إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والتي لم تناقشه ،ولم تأخذ به كأساس خلال مناقشتها لمشروع القانون المقدم من ائتلاف الأغلبية ،وهو ما يعنى أن المجلس خالف المادتين .
 
 
 
وعقب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قائلا :أن مشروع القانون الذى تقدم به احيل طبقا للائحة الداخلية ، ولكن هناك أمر هام وهو حينما  اناقش مشروعى قانونى مجلس الشيوخ والنواب لابد أن أجرى الانتخابات ،وهذا يعنى  التشاور مع  السلطة التنفيذية .
 
واستطرد "عبد العال "موجها كلامه للنائب عبد المنعم العليمى قائلا :مشروع  الدكتور عبد الهادى القصبى يتطابق مع المشروع الذي تقدمت به ،وأنت نائب فى اللجنة التشريعية ،والمشروعين يرتقوا لنفس الأهداف المشكلة قد حلت ،ولاسيما أن كلاهما ينظران أمام المجلس الآن .
 
الأمر الذي علق عليه الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، بأن الائتلاف أعد مشروع القانون مبكراً، وأنه يرحب بالرأي والرأي الأخر، مضيفا ً: لدينا راحه صدر للإستماع إلي جميع الآراء.
 
جدير بالذكر، أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية أكدت في تقريرها أنه كان لابد من تدخل المشرع لوضع تشريع متكامل لتنظيم مجلس الشيوخ بدءاً من تشكيله ومروراً واختصاصاته وتقسيم دوائره الانتخابية وآلية انتخاب وتعيين أعضائه وبيان واجباتهم وحقوقهم وانتهاءً ببعض الأحكام العامة المنظمة لشؤون المجلس، لاسيما والنصوص الدستورية المنظمة لمجلس الشيوخ –فى أغلبها– غير نافذة بذاتها، وذلك على غرار التنظيم التشريعى لمجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014.
 
 
 
مجلس النواب (1)
 

مجلس النواب (2)
مجلس النواب (3)
 

مجلس النواب (4)
 

مجلس النواب (5)
 

مجلس النواب (6)
 

مجلس النواب (7)
 

مجلس النواب (8)
 

مجلس النواب (9)
 

مجلس النواب (10)
 

مجلس النواب (11)
 

مجلس النواب (12)
 

مجلس النواب (13)
 

مجلس النواب (14)
 

مجلس النواب (15)
 

مجلس النواب (16)
 

مجلس النواب (17)
 

مجلس النواب (18)
 

مجلس النواب (19)
 

مجلس النواب (20)
 

مجلس النواب (21)
 

مجلس النواب (22)
 

مجلس النواب (23)
 

مجلس النواب (24)
 

مجلس النواب (25)
 

مجلس النواب (26)
 

مجلس النواب (27)
 

مجلس النواب (28)
 

مجلس النواب (29)
 

مجلس النواب (30)
 

مجلس النواب (31)
 

مجلس النواب (32)
 

مجلس النواب (33)
 

 

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة