خالد صلاح

الزراعة: مبادرة "قطن أفضل" تفتح نافذة جديدة لتصدير القطن المصرى للخارج

الإثنين، 15 يونيو 2020 09:44 م
الزراعة: مبادرة "قطن أفضل" تفتح نافذة جديدة لتصدير القطن المصرى للخارج القطن المصرى
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتورهشام مسعود، مدير معهد القطن بوزارة الزراعة، تعليقا على مبادرة "قطن أفضل"، إن تلك المبادرة بدأت منذ العام الماضى والتعاون مع مصر جاء نتيجة أهمية القطن المصرى وسمعته التى اشتهر به عالميا، مؤكدا أن المبادرة تهتم بشكل كبير بالمزارعين ومن أهداف المبادرة تشجيع تعاقد الشركات مع المزارعين بشكل مباشر، مشيرا إلى أن المبادرة تفتح نافذة جديدة لتصدير القطن المصرى إلى الخارج.

وتابع الدكتور هشام مسعود، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة إكسترا نيوز والذى يقدمه الإعلامى شادى شاش، قائلا إن هناك توجيهات كثيرة من الدولة بالاهتمام بالقطن وصناعة النسيج، مؤكدا أن زراعة القطن أمر مهم لزيادة خصوبة الأرض.

من جانب آخر كان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد تلقى تقريرا من الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن يفيد البدء فى الإعلان الرسمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومبادرة قطن أفضل عن بدء برنامج "قطن أفضل" في مصر, بالتعاون مع الشركاء محليين "معهد بحوث القطن" وشركاء تنفيذيين "النيل الحديثة للاقطان" و"شركه الكان لتجاره وتصدير القطن"، في كلا من محافظات كفر الشيخ ودمياط. بدأ من موسم القطن 2020-21 المزارعيين المشاركين في برنامج "مبادرة قطن افضل" يمكنهم أن يحصلوا على شهادة زراعة وبيع قطن مصري معتمد "قطن افضل".

برنامج "مبادرة قطن أفضل" يدعم بشكل أساسى سبل المعيشه لدي المزارعيين من خلال تطبيق مزيد من المماراسات الزراعية المستدامه. وقد بدأ البرنامج فى عام 2019، بمشروع تجريبي بالتعاون مع مشروع القطن المصري لليونيدو، وذلك لتعريف وتدريب مزارعى القطن علي مبادئ المبادرة لانتاج قطن مستدام. هذا وبعد نجاح التجربة المبدئية والانتهاء من الاجراءات اللازمه لتسجيل مصر لدى مبادرة قطن أفضل.أصبحت مصر فى مايو 2020، رسميا من الدول المعتمدة تحت برنامج مبادرة قطن افضل، مما يدعم مسارمصر الجديد علي رفع الاستدامه و تحسين ظروف الحياة لمزارعى القطن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة