"كورونا والتعليم.. رب ضارة نافعة".. التعليم العالى تتجه نحو استراتيجية التعليم الهجين بـ2020/2021.. قيادات جامعية: يخلط بين التعليم المعتاد والإلكترونى.. ويؤكدون: يخدم الطلاب ويقلل الكثافات بالحرم الجامعى

الأحد، 14 يونيو 2020 10:30 ص
"كورونا والتعليم.. رب ضارة نافعة".. التعليم العالى تتجه نحو استراتيجية التعليم الهجين بـ2020/2021.. قيادات جامعية: يخلط بين التعليم المعتاد والإلكترونى.. ويؤكدون: يخدم الطلاب ويقلل الكثافات بالحرم الجامعى
كتب ــ محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الجامعات الحكومية فى الاستعدادات لتطبيق استراتيجية التعليم الجديدة "التعليم الهجين" والتى من المقرر أن يبدأ تطبيقها فى العام الدراسى 2020 /2021، من حيث وضع التصور للتطبيق وإمكانية تطبيقه على الكليات العملية والنظرية، وذلك فى ظل الاتجاه نحو التعليم عن بعد فى الجامعات، بعد انتشار جائحة كورونا.

 

وفى البداية، قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ، إن تطبيق نظام التعليم عن بعد لازال قيد الدراسة، موضحا أن التعليم الهجين يقصد به الجمع بين نظام التعليم عن بعد والتعليم التقليدي.

 

وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تقسيم المقررات الدراسية لإفراز ما يمكن تدريسه للطلاب أون لاين من خلال منظومة التعليم عن بعد مع وضع جدول دراسة للمقررات الدراسية التى يوجد بها حتمية فى التدريس عن طريق الاتصال المباشر .

 

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هذا النظام أكثر فاعلية وأكثر شمولية، موضحا أنه يخلط بين التعليم التقليدى والتعليم عن بعد بما يخدم الطالب ويخفف أعداد الطلاب فى الجامعات الذين يحضرون إلى الحرم الجامعى يوميا، وفى نفس الوقت يخدم الطالب بأن هناك جزءا من المقررات يمكن دراسته أون لاين من خلال التعليم عن بعد .

 

وأكد الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن تطبيق نظام التعلم عن بعد أصبح اتجاها عالميا من قبل جائحة كورونا، ويعد نظاما جيدا حيث يمكن من إيصال المعلومات للطلاب فى المنزل من خلال التعليم أون لاين، وبما يضمن إيصال الأهداف المرجوة والمستهدفة من كل مقرر دراسى .

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تعمل على استعدادات تطبيق نظام التعليم الهجين، بداية العام الدراسى المقبل والذى يجمع بين التعليم الإلكترونى والتعليم المعتاد، موضحا أن الهدف من نظام التعليم الهجين   التقليل من الكثافة الطلابية بالكليات والمدرجات والقاعات، وتقسيم فترات للتعليم الإلكتروني وفترات للتعليم العادى .

 

 

وأشار الدكتور حسام رفاعى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن جامعة حلوان  تعمل الآن على إعداد منصة إلكترونية لتطبيق التعليم الهجين، بحيث يكون للمنصة رابط لكل كلية وكل برنامج وكل مقرر، ويتم وضع كل المواد التعليمية داخل الرابط الخاص بهذا المقرر، موضحا أنه سيتم التوسع فى تطبيق نظام التعليم الهجين فى المواد التى تسمح به، خاصة وأن ذلك يمكن تطبيقه فى المواد النظرية والمواد التى تشمل أجزاء عملية بسيطة على عكس المواد العملية التى تتطلب أن يتواجد الطالب فى الجامعة بشكل معتاد لتلقى الدروس العملية، وأيضا المواد الدراسية التى تضم أجزاء عملية بسيطة وتتطلب التطبيق العلمى .

 

وتابع الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان، أن هدف الموضوع تقديم خدمة إضافية للطالب من خلال المنصة الإلكترونية، تضم مواد تعليمية مفيدة وفيديوهات تعليمية وقائمة مراجع وأبحاث للاطلاع، وفى نفس الوقت دراسة إلكترونية لأجزاء المناهج التى يمكن تطبيقها بهذه الصورة والأجزاء الأخرى يحضر الطالب للجامعة، موضحا أن العملية تبادلية بين المحاضرات المعتادة وبين نظام التعليم الإلكترونى  .

 

واستطرد الدكتور حسام رفاعى، أن  نظام التعليم الهجين يختلف عن الفترة السابقة للتعليم عن بعد بالجامعات فى ظل جائحة فيروس كورونا، حيث كان نظام التعليم إلكترونيا كاملا وسط عدم وجود استعداد كافى كونه جاء بصورة مفاجئة أيضا، ولكن فى النظام الجديد سيكون تعليما إلكترونيا كاملا فى عدد محدود من المقررات الدراسية لا يزيد عن 10%.

 

وفى سياق متصل، قال الدكتور حسين مغربى نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة بدأت فى وضع تصور ورؤية التعليم الهجين فيما يخص العام الدراسى الجديد، موضحا أن النظام يضم التعليم التقليدى وجها لوجه، وسيكون  بنسبة أقل مع إدخال  التعليم عن بعد بنسب متفاوتة ترجع إلى الكليات وبحسب المقررات الدراسية، وأنه  بالنسبة للكليات العملية ستتراوح النسبة فى تطبيق التعلم الإلكترونى عن بعد من  40 إلى  50 % نظرا لطبيعة الكلية والمقررات ذو طبيعة تطبيق عملى على عكس الكليات النظرية ستشهد النسبة زيادة فى التعليم أون لاين بنسبة تتراوح من 60 إلى 70%.

 

وأوضح الدكتور حسين مغربى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم الاعتماد على التدريس المصغر للدروس العملية بحيث الدرس العملى لا يزيد عدد الطلبة عن 20 إلى 25 طالبا.

 

وأشار الدكتور حسين مغربى إلى أنه تم تشكيل لجنة مؤسسية بالجامعة تعمل على تطوير المناهج والمقررات الدراسية لحذف التكرار فى ظل الوضع الجديد لتطبيق نظام التعليم الهجين، مع تحديد استراتيجية التدريس المناسبة والمواد التى يمكن أن يتم شرحها أون لاين للطلاب، والمواد التى تحتاج إلى التدريس وجها لوجه

 

وتابع نائب رئيس جامعة بنها، أنه حاليا يتم العمل على رفع البنية التحتية الإلكترونية فى الكليات والجامعة والمنصات التعليمية كى تستوعب الأعداد الكبيرة للطلبة، خاصة وأن بالجامعة ما يقارب 85 ألف طالب بالبكالوريوس، بالإضافة إلى العمل على تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التعليم الإلكترونى بمنظومة أشمل وأعمق وطرق التقييم بالنسبة للتعليم الإلكترونى، وإدخالها ضمن برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس  .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة