الحج فى زمن الكورونا.. 3 دول تمنع مواطنيها زيارة بيت الله الحرام هذا العام بسبب الوباء.. إندونيسيا والهند وماليزيا تسبق إعلان السعودية النهائى بسبب مخاوف الفيروس.. العالم يترقب قرارالمملكة وتقارير: تبحث الإلغاء

الأحد، 14 يونيو 2020 03:00 م
الحج فى زمن الكورونا.. 3 دول تمنع مواطنيها زيارة بيت الله الحرام هذا العام بسبب الوباء.. إندونيسيا والهند وماليزيا تسبق إعلان السعودية النهائى بسبب مخاوف الفيروس.. العالم يترقب قرارالمملكة وتقارير: تبحث الإلغاء الحج تبحث إلغاء الحج بسبب كورونا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل مواصلة وباء كورونا المستجد "كوفيد 19" التفشى فى العالم كله وحصده آلاف الأرواح، ومع اقتراب موسم الحج تتجه لأنظار البلدان اللإسلامية نحو الكعبة الشريفة، حيث تتعلق قلوب الملايين فى العالم وتطوق شوقاً للبيت العتيق، وقبيل إعلان المملكة العربية السعودية موقفها النهائى من موسم هذا العام، سارعت بعض البلدان الإسلامية بإلغاء سفر مواطنيها لأداء الفريضة، بينما يترقب العالم قرار المملكة النهائى.

 

وكانت آخر البلدان التى أعلنت إلغاء حج هذا العام لمواطنيها، ماليزيا، حيث أعلنت الخميس الماضى، أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج هذا العام بسبب المخاوف من فايروس كورونا، لتحذو بذلك حذو كل من إندونيسيا والهند.

 

 

وقال وزير الشؤون الدينية الماليزي ذو الكفل محمد البكري: «إن بلاده قررت منع مواطنيها من المشاركة في حج هذا العام بسبب مخاطر مرض فايروس كورونا المستجد، وعدم وجود لقاح للوقاية منه»، وأضاف في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون الماليزي: «أرجو أن يتحلى الحجاج بالصبر ويتقبلوا القرار».

 

وفي بيان منفصل، قال مجلس الحج الذي يدير خطط الادخار للراغبين في الحج: «إن القرار سيؤثر على نحو 31600 شخص وقع عليهم الاختيار لأداء الفريضة هذا العام»، فيما أعلنت ماليزيا اكتشاف 8369 حالة إصابة بالفايروس و118 وفاة.

 

واستبقت إندونيسيا التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، القرار النهائي حول موسم الحج لهذا العام في ظل جائحة «كورونا»، وأعلنت مطلع يونيو الجاري إلغاء رحلات الحج لمواطنيها واستمرار القيود على السفر بسبب المخاوف من الفايروس المستجد.

 

 

وأوضح وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا فخر الرازي، في تصريح تناقلته صحف محلية، أنه تم تأجيل سفر الحجاج الإندونيسيين إلى العام القادم بسبب استمرار وباء «كورونا»، حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، مؤكداً أن ضمان صحة وسلامة الحجاج من أولويات وزارته.

 

ولفت إلى أن القرار المتخذ يشمل جميع المواطنين الإندونيسيين، وأنه لن يتم منح امتيازات لأحد، مشيراً إلى أن حصة حجاج بلاده لهذا العام بلغت 221 ألف حاج باعتبارها أكبر دولة إسلامية وتمتلك أعلى نسبة وفق الحصص الموزعة رسمياً، فيما تطبق بلاده نظاماً لا يسمح بأداء الحج سوى مرة كل 20 عاماً، وفقاً لأمانة مجلس الوزراء الإندونيسي.

 

من جهتها، أعلنت الهند إلغاء ترتيبات الحج لمواطنيها لموسم حج هذا العام، ونقلت صحيفة «هندوستان تايمز» أن لجنة الحج المركزية الهندية وزعت مذكرة داخلية مفادها أنها لن تستطيع عمل الترتيبات اللازمة للحجاج الهنود لأداء مناسك الحج بسبب تفشي جائحة «كورونا» ولضيق الوقت المتاح، وتتضمن المذكرة أن اللجنة الهندية المعنية طلبت من جميع الحجاج الهنود إلغاء إجراءات السفر.

 

وقال رئيس اللجنة التنفيذية المركزية للحج الهندية مقصود أحمد خان: «قررنا إلغاء جميع الترتيبات لموسم حج هذا العام، ومن الصعب جداً عمل أية ترتيبات في ظل الوقت الضيق المتبقي»، مشيراً إلى أنه سيتم إعادة جميع الأموال التي دفعها الحجاج لهم في أقرب فرصة.

 

وكان من المتوقع أن يؤدي نحو 175 ألف حاج هندي مناسك الحج لهذا العام، وكان يفترض مغادرة طلائعهم إلى مطار جدة في ٢٥ يونيو الجاري.

 

وأشار تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، نقلا عن مسئول رفيع المستوى بالسعودية، إن المملكة تبحث إلغاء موسم الحج هذا العام وذلك بعدما وصلت حالات الإصابة بكورونا فى البلاد إلى 100 ألف.

 

وقال مسئول رفيع المستوى فى وزارة الحج والعمرة للصحيفة البريطانية إن المسألة تمت دراستها بعناية، وتم وضع سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمى فى غضون أسبوع.

 

ومن بين المقترحات المطروحة السماح بعدد صغير من الحجاج المحليين لأداء الفريضة مع اتخاذ إجراءات صحية صارمة، فى حين أن هناك إمكانية لإلغاء موسم الحج كله. وقال المسئول إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكن الأولوية لصحة وسلامة الحجيج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة