التليفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر يكشف نتائج الحوار الوطنى لـ"التنسيقية".. مصرى مشارك في إنتاج علاج كورونا: سننتج 300 مليون جرعة بنهاية العام الجاري.. "عم صبحى": "ربنا يقوى الرئيس ويساعد الفقراء دايما"

الأحد، 14 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر يكشف نتائج الحوار الوطنى لـ"التنسيقية".. مصرى مشارك في إنتاج علاج كورونا: سننتج 300 مليون جرعة بنهاية العام الجاري.. "عم صبحى": "ربنا يقوى الرئيس ويساعد الفقراء دايما" التليفزيون هذا المساء
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد لكم أبرز التصريحات.

خالد أبو بكر يكشف نتائج الحوار الوطنى لـ"التنسيقية": بداية ديمقراطية حقيقية

كشف خالد أبو بكر، تفاصيل تسليم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين نتائج الحوار الوطني حول قوانين الانتخابات لرئيس مجلس النواب، مستعرضًا لقاءات التنسيقية بالأحزاب وشباب التنسيقية.

وقال خالد أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن نص التقرير النهائي للحوار الوطني حول قوانين الانتخابات، أكد في مقدمته أن الحياة الديمقراطية السليمة تبنى على الحوار الجاد، والاستماع لكافة الأفكار من كافة الاتجاهات السياسية مؤيدة ومعارضة، وهذا هو الأساس الذى وضعت عليه فكرة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأشار "أبو بكر" إلى أن شباب التنسيقية وجدوا لزامًا عليهم أن يقدموا استطلاع رأى ومداخلات لكل الأحزاب وآراء كل من يتفق أو يختلف ويقدموها في صورة وثيقة تعرض على مجلس النواب، كما تضمنت الوثيقة رسم بياني، يستعرض آراء الأحزاب وموقفها من الوثيقة.

وعلق خالد أبو بكر، قائلًا إن التقرير تضمن شرح وجهات النظر واستعراض آراء كل الأحزاب، مضيفًا أن التنسيقية بمثابة أول عمل وحوار سياسى نقى وموضوعى، تحمل الرأي والرأى الآخر وكافة النقاشات، مضيفًا:" قلت منذ فترة إنه حتى شهر 11 أو يناير بالكتير، هيبقى عندنا عدد من القوانين التى ستحدث حراك في الشارع السياسى، ورأى ورأى آخر، وخاصة أن الدستور ألزمنا إنه هيكون فيه مجلس شيوخ، وتعديلات في النواب للتماشى مع تعديلات الدستور، وأشياء كثيرة تتعلق بحياتنا السياسية وكيف يدور هذا البلد، وقلت يا أهل مصر هل عاوزين نناقش ونختلف ونتكلم في وسائل لإعلام ولا لا.. الإجابة جاءت في أشكال عديدة.. الآن حرية الرأي منذ شهر أو شهرين في ارتفاع.. حرية الراى بدأت ترتفع.. قلت من قبل حرية الرأي مش ولا بد، ولكن الآن هناك تحسنت.. حرية الرأي كانت -8 والآن ارتفعت لـ4 من عشرة".

مصري مشارك في إنتاج علاج كورونا: سننتج 300 مليون جرعة بنهاية العام الجاري

قال أحمد سالمان، أستاذ علم المناعة، والمصري الوحيد في فريق جامعة أكسفورد لإنتاج اللقاحات، إنه ومنذ بداية ظهور فيروس كورونا وقبل 11 مارس عندما بدأ الأمر يخرج عن السيطرة وقالت منظمة الصحة العالمية أن كورونا وباء عالمي، بدأنا في إنتاج علاج.

وأضاف سالمان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن التركيبة الجينية للفيروس بسيط ولكن مشكلته أنه يحدث تحور، موضحاً أن الفيروس يستطيع أن يعدى عن طريق الأشواك الموجودة بها وهي ترتبط بمستقبلات في خلايا جسم الإنسان، والأنزيم موجود في جميع خلايا الجسم وموجود بكثرة في خلايا الجهاز التنفسي.

وتابع أستاذ المناعة، أن نسبة وجود مستقبلات الفيروس في الجسم بكثرة في الجهاز التنفسي، موضحاً أن الفيروس حجمه صغير جداً، وكل الجنيات الموجودة به هي 11 جين، مشيراً إلى أن جين واحد يتعامل مع جهاز المناعة، وبعدها يقوم الفيروس بإدخال المادة الوراثية، ويظل يتكاثر حتى يدمرالخلايا، لينتقل إلى خلية أخري.

وأكمل أستاذ المناعة، أن الشركة تعمل على إنتاج فيروس الشامبنزي، وهو مضاد لفيروس كورونا بداخله التركيب الجيني لفيروس كورونا، ولم نستخدم فيروس الإنسان لأن كورونا فيروس شبيه بالبرد، قائلا:"سنحارب فيروس كورونا بفيروس آخر وما يحدث هو تعرض جهاز المناعة لصورة تحدث في المستقبل".

وأشار أستاذ المناعة، أن الشركة تعمل على إنتاج 3 مليون جرعة ستكون موجودة في سبتمبر حتي قبل ظهور النتائج وفي نهاية السنة الحالية سيكون هناك 300 مليون جرعة وفي خلال سنتين سيكون هناك 2 مليار جرعة.

 

"

عم صبحى" بعد تخصيص محل بضائع له: "ربنا يقوى الرئيس ويساعد الفقراء دايما"

قال صبحي كامل، الشهير بـ"عم صبحي"، صاحب أشهر فيديو انتشر عبر مواقع التوصل الاجتماعي وهو يجر عربة بضائع بمنطقة الغورية، والذي استجاب له الرئيس وخصص له محلا يحصل به على قوت يومه، إنه كان يعمل بعد الظهر في نقل البضائع وجر العربات، بعد أن يعود عمله ظهرا، إلا أن خرج على المعاش وتفرغ في نقل البضائع وهو في هذا السن.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع على قناة dmc، أنه لديه من الأبناء 3 ذكور و3 إناث، وتمكن من تزويجهم جميعا، وقال: "الله يباركله اللي صورني الفيديو، مكنتش أعرف أن ممكن يقلب الدنيا كده، تاني يوم الناس من عند الرئيس السيسي نوروني في البيت وقالولي إن الرئيس شاف الفيديو وبيقولك نفسك فإيه يا عم صبحي".

وقال: "ألف ألف شكر لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ربنا يعينه ويقويه ويساعد الناس الفقراء اللي زي حالاتي".

عبلة الكحلاوى: الحمد الله جميع المصابين بكورونا بالدار حالتهم مستقرة

قالت الدكتورة عبلة الكحلاوى، العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا، وهى تعمها حالة من الرعب الشديد، وعليه اتبعت كافة الإجراءات الطبية والاحترازية فى دار المسنين القائمة عليها، لافتة إلى أنه رغم ذلك انتقلت الإصابة إليهم، وبلغ عدد من يحمل الفيروس 14 من إجمالى 70 مسنا فى الدار.

وأضافت عبلة الكحلاوى، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن وزارتى الصحة والتضامن بذلتا مجهوداً كبيراً فى علاج المرضى، الأمر الذى أسفر عن تحسين الحالة الصحية للمرضى والحمد لله سبحانه وتعالى على ذلك.

وأشارت عبلة الكحلاوى إلى أن الحكومة تعمل بجهد كبير لا مثيل له، خاصة فى ظل جائحة كورونا، وتابعت: "الوزراء يعملون بطاقة لم أرها فى مكان آخر".

ودعت عبلة الكحلاوى الجميع إلى المحافظة على مصر، واتباع التعليمات الطبية والاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا، وتابعت: "حافظوا على بلدكم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة