أزمات السياحة التركية تتوالى.. لأول مرة صفر عائدات فى الربع الأول من العام

الأحد، 14 يونيو 2020 05:20 م
أزمات السياحة التركية تتوالى.. لأول مرة صفر عائدات فى الربع الأول من العام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل العجز الحالي في تركيا إلى 5.62 مليار دولار في أبريل، حيث سجلت البلاد لأول مرة صفر إيرادات في قطاع السياحة، حسبما أفاد موقع دنيا الإخباري المالي يوم السبت.

وقال أن خلال الشهور الأربعة الأولى سجل العجز المالي في تركيا 12.85 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك المركزي. وبلغ العجز السنوي في الحساب الجاري للبلاد 3.29 مليار دولار. يعتقد الخبراء أن العجز الحالي سيستمر في ظل تباطؤ الاقتصاد.

من جانبه حذر الخبير الاقتصاد في تركيا، عطاء الله يشيل أضا، من ارتفاع قروض البنوك منذ مطلع العام الجاري بنحو 20% وهو ما قد يؤدي إلى أزمة ديون.

وأوضح يشيل بحسب صحيفة زمان التركية، أضا أن أكثر ما يقلقه هو أن تشهد تركيا موجة قروض جنونية بتشجيع من الحكومة وهيئة التنسيق والرقابة البنكية.

وخلال مقطع فيديو على موقع يوتيوب تطرق يشيل أضا إلى النتائج من وراء الزيادة السريعة في القروض.

وتناول ما حذر منه الخبيران الاقتصاديان، كينيث روجوف وكارمن رينهادت، حول وقوع أزمة ديون نتيجة لتزايد القروض بشكل أكبر من سرعة النمو الطبيعية للاقتصاد محذرا من احتمالية وقوع أمر مشابه كهذا في تركيا.

ولفت يشيل أضا إلى استدانة الدولة بشكل سريع بجانب الشركات والمستهلكين مفيدا أن معدل إعادة تمويل الخزانة للديون بلغ نحو 380% خلال شهر مايو المنصرم أي أنه يتم اقتراض 380 ليرة جديدة مقابل سداد 100 ليرة سبق اقتراضها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة