خالد صلاح

محكمة النقض فى زمن الكورونا.. لأول مرة الاستعلام عن طعون النقض الجنائى والمدنى من خلال الإنترنت.. الاطلاع على رول الجلسة وتفاصيل الطعون بالبحث الذكى وعبر المحمول.. وخبير يوضح كيفية الدخول على موقع المحكمة

الأحد، 14 يونيو 2020 01:00 ص
محكمة النقض فى زمن الكورونا.. لأول مرة الاستعلام عن طعون النقض الجنائى والمدنى من خلال الإنترنت.. الاطلاع على رول الجلسة وتفاصيل الطعون بالبحث الذكى وعبر المحمول.. وخبير يوضح كيفية الدخول على موقع المحكمة محكمة النقض و كورونا
كتب هدى أبو بكر - علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محكمة النقض أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية المجانية للمتقاضين والمحامين والقضاة، تساهم بقدر كبير في التعامل بسهولة ويسر دون عملية الانتقال للمحكمة وتساعدهم على إنجاز القضايا، والمعاملات باستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة والمتطورة وكافة أنظمة التشغيل الالكتروني والتليفون المحمول.  

 

كان أكثر ما يعانيه المتقاضين والمحامين هو متابعة طعون النقض المدنية والجنائية، إذ كان الأمر يستلزم الذهاب لمحكمة النقض وهي محكمة وحيدة مقرها دار القضاء العالى بالقاهرة، والوقوف أمام شباك الحاسب الآلي والاستعلام عن الطعون واحدأ تلو الأخر أو ترك كشف بمجموع الطعون والرجوع في وقت لاحق للحصول على معلومات عنها جميعاً.   

القاضى-عبدالله-عصر-28-1-2020-scaled

 المستشار عبد الله عصر رئيس المحكمة

لأول مرة الاستعلام عن طعون النقض الجنائي والمدني من خلال الإنترنت

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على الخدمة التى تقدمها محكمة النقض لأول مرة للاستعلام عن طعون النقض الجنائي والمدني من خلال الإنترنت، وذلك انطلاقاَ من دور محكمة النقض فى إرساء قواعد العدالة وتقريب جهات التقاضى إعمالاَ لما قررته المادة 97 من الدستور المصرى، واتساقاَ مع خطة ونهج الدولة فى مكافحة الوباء العالمى – فيروس كورونا المستجد – وانطلاقاَ من حرص محكمة النقض على التيسير على المواطنين وحفاظاَ على الأرواح فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها مصر والعالم أجمع - بحسب الخبير القانوني والمحامي محمد عبد السلام.

فى البداية - مع ضغط العمل داخل محكمة النقض كان أحيانا يتم تحديد عدد من الطعون يتم الكشف عليها لكل فرد، فكان المتقاضي قد يضطر للسفر أكثر من مرة للاستعلام عن مجموعة طعون، ثم في خطوة تالية قامت محكمة النقض بإطلاق خدمة إمكانية الاستعلام عن الطعون من خلال الهاتف، إلا أن هذه الطريقة – وعلى قدر ما حققته من تخفيف وتقليل من التهافت على مقر المحكمة – إلا أنه كان يعيبها أن كل فرد لا يحق له الاستعلام في اليوم إلا عن عدد محدد جدا من الطعون، فكان مضطر لمعاودة الاتصال أكثر من يوم متتالي – وفقا لـ"عبد السلام".  

download

الإطلاع على رول الجلسة وتفاصيل الطعون بالبحث الذكى وعبر المحمول

وأخيراً وفي خطوة فعالة جدا قامت محكمة النقض المصرية بتطوير موقع المحكمة الرسمي ( https://www.cc.gov.eg ) وتدشين خدمات إليكترونية جديدة مجانية إذ قامت بإضافة قوائم الخدمات القضائية المدنية والجنائية على جميع أجهزة المحمول والكمبيوتر والتي تقدم ثلاث خدمات لكل من نوعي الطعون المدنية والجنائية:

1- تمكن من الإطلاع على رول الجلسة والمتضمن جميع الطعون المقيدة بتلك الجلسة وبيان تفصيلي عن كل طعن وما تم فيه.

2- إمكانية الاستعلام عن الطعن من خلال إدخال رقم الطعن بالنقض فيظهر بيان تفصيلي يتضمن الرقم الكلي والرقم الجزئي للقضية المطعون في حكمها، ثم بيان ما إذا تحدد لها جلسة أمام محكمة النقض أم لا وفي الحالة الأولى تسلسل الجلسات وما تم في كلاً منها.

3- إمكانية الاستعلام عن الطعن من خلال الرقم الكلي للقضية الأصلية فيظهر رقم الطعن بالنقض ثم ذات البيانات والمعلومات المبينة في الفقرة السابقة. 

20180106132914336

خبير يوضح كيفية الدخول على موقع المحكمة  

وبذلك يمكن للمتقاضين وللمحامين والقضاة أيضاَ متابعة الطعون بالنقض ومعرفة الجلسات من خلال الدخول على موقع محكمة النقض واختيار نوع الطعن - مدني أو جنائي - ثم البحث برقم الطعن بالنقض أو بالرقم الكلي أو الرقم الجزئي أو بتاريخ الجلسة.

يشار إلى أن محكمة النقض بتاريخ 10 يونيو 2020 أصدرت بيان إعلامي عن إطلاق حزمة من الخدمات الإليكترونية وجاء فيه أن هذه الخدمات جاءت انطلاقا من دور محكمة النقض في إرساء قواعد العدالة وتقريب جهات التقاضي وعلى ضوء نهج الدولة في مكافحة الوباء العالمي والتيسير على المواطنين وحفاظاً على الأرواح في ظل الظروف الراهنة ولضمان حسن سير العدالة، وأن هذا التطوير يكفل للمتقاضين – وبطريقة كريمة – حق التقاضي والذي من شأنه الرقي بالعمل فنبلغ أقصى درجات حسن سير العدالة.  

102454995_271857523964596_3371412181914260517_n
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة