خالد صلاح

الدولة تدعم عودة السياحة.. خالد العنانى: لن نسمح بمخالفة الضوابط الصحية بفنادقنا.. ومش هندفع فلوس للسائح عشان ييجى.. الطيران المدنى: مطار القاهرة يستأنف عمله أول يوليو وضوابط صارمة لعودة الرحلات

الأحد، 14 يونيو 2020 09:04 م
الدولة تدعم عودة السياحة.. خالد العنانى: لن نسمح بمخالفة الضوابط الصحية بفنادقنا.. ومش هندفع فلوس للسائح عشان ييجى.. الطيران المدنى: مطار القاهرة يستأنف عمله أول يوليو وضوابط صارمة لعودة الرحلات الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والاثار
كتبت آمال رسلان - محمد السيد - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات عديدة اتخذتها الدولة المصرية من أجل عودة السياحة مجددا بعد الأزمة التى ألمت بها نتيجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تلك الجهود أسفرت عن خطوة إيجابية أعلن عنها مجلس الوزراء الخميس الماضى بفتح السياحة الدولية لثلاث محافظات فى الأول من يوليو.

وعقد مساء اليوم مؤتمر وزارى لكل من الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار ووزير الطيران المدنى محمد منار ووزير الدولة للإعلام أسامة هيكل.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (3)

وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار إن مصر أعلنت فتح السياحة الدولية بداية يوليو فى ثلاث محافظات هى جنوب سيناء والبحر الأحمر وجنوب سيناء، لافتا إلى أن تعافى السياحة سيأتى تدريجى وقرار قدوم السائح يتوقف على الأسواق السياحية بالخارج وقرار الدولة بها وترتيبات منظمى الرحلات الاجانب.

 

ولفت العنانى إلى أن إعادة فتح الفنادق يشترط له الحصول على شهادة السلامة الصحية والتى تمنحها ثلاث جهات هى وزارة السياحة والصحة وغرفة المنشآت الفندقية، مشددا على أنه لاتهاون فى مخالفة ضوابط تشغيل الفنادق.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (6)

 وأكد أن كل مدير فندق سيمضى على إقرار بالالتزام بالضوابط وسيتم إلغاء ترخيص عمله مع الفندق المخالف للضوابط، مشددا على أن لا تهاون فى المخالفات لأنها تمس سمعة المقصد المصرى.

ولفت إلى أن الوزارة طالبت الفنادق بتشغيل نسبة 50% من العاملين والإجازات كل 60 يوم عمل، والالتزام بفترة حجر صحى للعامل قبل سفره ورجوعه، مع دورات تدريبية حول الفيروس والوقاية، وتقليص عدد العاملين فى السكن الخاص بهم.

وستلتزم المنشآت التى ترغب فى العمل خلال الأزمة الراهنة لضمان سلامة السائحين والعاملين بالقطاع وتهدف إلى تطبيق التشغيل السياحى الآمن بما يحقق عودة التشغيل السياحى تدريجيا بشكل آمن، والحد من الخسائر الجسيمة التى يتعرض لها القطاع.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (4)

وتضمنت الضوابط التى قدمها الوزير سبع محاور رئيسية يتعين على المنشآت الفندقية والسياحية الالتزام بها بداية من استضافة النزيل وحتى مغادرته، وأول محور هو التدابير والإجراءات الوقائية للمنشآت السياحية والفندقية، ويجب التقليل من التجمعات والانشطة الاجتماعية، وعدم اقامة أى حفلات او أفراح داخل المنشأة، وضع لافتات للتوعية والوقاية وتصف طرق عدم انتشار العدوى، إضافة إلى توفر التهوية الجيدة فى جميع الاماكن، والمراجعة والمتابعة الدائمة على موردى السلع والخدمات لاتباع أنظمة عمل آمنة تمنع انتشار كوفيد 19، كما يجب على المنشآت الفندقية والسياحية توفير كافة الأدوات الحماية الشخصية.

أما المحور الثانى فيتضمن إجراءات الوقاية بالفنادق عند استقبال النزلاء، والتى تشترط توفير جهاز اختبار سريع، ويتم تحميل قيمة الاختبار على فاتورة النزلاء. ويلتزم الفندق بتخصيص طبيب لفحص كل نزيل، للتأكد من خلو الجميع من اى اعراض أو أمراض تنفسية

 

تعقيم أمتعة النزلاء عند وصولهم وقبل دخولها الفندق، وتركيب اجهزة تعقيم عند مدخل الفندق، وتوفير معقم اليدين فى منطقة الاستقبال، وتطهير كافة المناطق باستمرار وفقا لتعليمات وزارة الصحة.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (2)

والمحور الثالث يتعلق بإجراءات الوقاية للاشراف الداخلى والمغسلة، وتشمل تطهير الغرف بشكل يومى بالادوات الخاصة بمنع انتشار العدوى ووفقا لتعليمات وزارة الصحة، تنظيف وتعقيم جميع النقاط الملموسة كل ساعة فى الاماكن والحمامات العامة.

تطهير كافة الممرات والغرف بعد مغادرة النزلاء، وتوفير آلة بخار لتعقيم الاثاث والاقمشة، وتطهير المغسلة يوميا بعد انتهاء عمليات غسيل المفروشات.

والمحور الرابع إجراءات الوقاية فى قسم الاغذية والمشروبات، والتى تتضمن ترك مسافة متر ونصف بين الطاولات، والحد الاقصى للكراسى أربعة لكل طاولة، وتطهير المطعم والطاولات والادوات بعد كل وجبة، والتأكد من وجود لافتات لا تلمس الطعام باليد، 

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (5)

ولفت العنانى إلى أن هيئة تنشيط السياحة تعمل على إنهاء الفيديو الثانى الترويجى لمصر، قائلا:" انتهينا بفيلم جديد للترويج للسياحة سيبدأ نشره قريبا

وعلق خالد العنانى وزير السياحة والآثار على دفع بعض الدول أموال تحفيزية لزيارتها "دى حاجة ظريفة جدا، احنا مش هندى فلوس لحد عشان ييجى"، لافتا إلى ان القطاع السياحى يعلم جيدا ان التعافى سيكون تدريجى قائلا "احنا مش مستعجلين".

ثم تطرق الوزير للإجراءات التى اتخذتها مصر لتحفيز السياحة قائلا "عندما تلغى مصر رسوم التأشيرة للسياحة فهذه فلوس ترجع للسائح، وعندما نخفض رسوم الطيران فهذا ايضا يعود على السائح".

ولفت إلى ان الحكومة المصرية عددا كبيرا من الحوافز لمنظمى الرحلات السياحية الكبرى لتنظيم الرحلات إلى المحافظات السياحية المصرية، وذلك فى ضوء استعدادات الدولة لعودة السياحة الوافدة الى مصر، مع تقديم كافة التسهيلات اللازمة وتسهيل إجراءات السفر والوصول.

وقال الدكتور خالد العنانى أن من أهم الحوافز التى قدمتها الحكومة ووزارتها المعنية، إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالى حتى 29 أكتوبر 2020.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (7)

كذلك اشار الوزير إلى قيام وزارة البترول بمنح تخفيض على أسعار الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الاجمالية للتخفيض الى 10 سنت على الجالون الواحد، و منحت وزارة الطيران المدنى شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء.

 كما منحت وزارة الطيران أيضا تخفيض بنسبة 20% على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية فى كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح وذلك للطيران المباشر حتى 31 أكتوبر 2020، ومنحت وزارة السياحة والآثار تخفيضات بنسبة 20 % على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (8)

 كما أقرت وزارة السياحة والآثار تخفيضات على تصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتى مصر للطيران وإير كايرو على أن تكون مدة سريان التخفيض 15 يوما.

وأعلن خالد العنانى وزير السياحة والآثار انه بداية من يوليو ستبدأ الوزارة فى فتح المواقع الاثرية بشكل تدريجى، وستكون البداية من متحف الغردقة تليها بقية المواقع.

وقال أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، إن الخميس الماضى اجتمعت لجنة إدارة الأزمة و تم الإعلان عن عدد من القرارات من بينها عودة السياحة بداية من اول يوليو، مضيفا :" وجدنا من الضرورى أن نعلن ماهى الضوابط و الإجراءات الاحترازية ".

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (9)

وعبر الطيار محمد منار وزير الطيران، خلال كلمة له فى مؤتمر صحفى عن سعادته بإعلان عودة الحركة الجوية و بصورة تدريجية مع عدد من الدول، مقدما الشكر للقيادة السياسة لدعمها لقطاع الطيران.

و تابع :" اول يوليو بدء الطيران بجميع طيران الجمهورية، عودة الطيران تدريجى مع بعض البلاد، الإجراءات التى اتخذت فى الفترة السابقة كانت استباقية و سنقوم خلال الفترة القادمة بالمرور على كافة المطارات، تم تعقيم كافة الطائرات فى الكامل، وسيتم تقديم الوجبات الجافة و المشروبات المعلبة فقط، حظر توزيع المطبوعات و المجلدات على الطائرة ".

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (1)

و أعلن عن ضوابط تشغيل الأنشطة فى المطارات، مشددا على التزام الركاب بتوقيع إقرار فى مطار المغادرة، وأنه يحتم فقط على المسافرين الوافدين من الدول التى تعلن منظمة الصحة أن تفشى الفيروس فيها يصل إلى حد الوباء تقديم نتيجة اختبار pcr .

قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، إنه سيتم تقليل المسافات بين الكراسى فى مطاعم الفنادق، و أن لن يسمح بالاوبن بوفيه فى الفنادق وأنه سيتم قياس رواد المطاعم قبل الدخول و مراعاة المسافات بين الكراسى .

أضاف وزير السياحة أنه سيتم تقديم المأكولات فى أطباق بلاستيك بقدر المستطاع،و إزالة المفارش الورق، متابعا :" لا حفلات جماعية، لا شيشة داخل المنشآت الفندقية، حظر إقامة الحفلات"، معلنا عن ضوابط الأنشطة السياحية، وضوابط زيارة المواقع الأثرية و المتاحف و تعقيم المواقع الأثرية قبل فتحها الزيارة .

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (10)

و شدد على عدم تجاوز الفوج السياحى لأكثر 25 شخص لحين إشعار آخر، و قيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين، 200 زائر فى المتاحف الكبرى حد أقصى فى الساعة مثل متحف التحرير و 100 زائر فى المتاحف الأخرى .

وقال أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام إنه أثناء وضع خطط عودة السياحة كان العامل الرئيسى هو الحفاظ على صحة المواطنين و السائحين و أن الحكومة حريصة كل الحرص على هذا الأمر.

و أضاف هيكل خلال كلمة له فى مؤتمر صحفى أن جميع الخطط تتميز بالمرونة الكافية بحيث يتم الحفاظ على صحة الجميع بما فيه العاملين فى السياحة و الطيران، مؤكدا أن جميع الإجراءات التى تمت فى جميع الوزارات مرنة .

ويأتى المؤتمر بالتزامن مع إعلان مجلس الوزراء بدء حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهى جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح، الأول من يوليو المقبل، وهو القرار الذى استقبله القطاع السياحى بترحاب شديد.

الدكتور خالد العناني، هو وزير السياحة والآثار (11)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (1)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (2)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (3)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (4)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (5)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (6)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (7)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (8)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (9)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (10)
 
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار (11)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة