مقالات صحف الخليج.. حسن مدن يتناول تداعيات قانون "قيصر" على سوريا.. ومشارى الذايدى يرصد الخطر التركى على واشنطن فى ليبيا ودور أردوغان فى تحويلها إلى جنة للارهاب.. وفاطمة الدربى تتحدث عن أثار وعواقب العنصرية

الجمعة، 12 يونيو 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. حسن مدن يتناول تداعيات قانون "قيصر" على سوريا.. ومشارى الذايدى يرصد الخطر التركى على واشنطن فى ليبيا ودور أردوغان فى تحويلها إلى جنة للارهاب.. وفاطمة الدربى تتحدث عن أثار وعواقب العنصرية صحف الخليج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول الكتاب فى صحف الخليج العديد من القضايا الهامة، وعلى رأسها تداعيات قانون قيصر، والذى يفرض عقوبات على النظام السورى، فى المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى.

حسن مدن
حسن مدن

حسن مدن: "قيصر".. عقاب للشعب لا للنظام

قال الكاتب حسن مدن، فى مقاله بصحيفة "الخليج" الإماراتية، إن فرض قانون "قيصر" على سوريا يمثل ضغطا كبيرا، ولكن ليس على النظام الحاكم فى سوريا، وإنما على الشعب، موضحا أنه إذا كان الأمريكيون يظنون أن القانون سيؤدى إلى إضعاف النظام فيها، وربما إزالته، فإن هذا محض وهم، حيث أن خلف هذا النظام حليف استراتيجي قوي هو روسيا، لن يسمح بذلك مهما كلف الأمر.

وأضاف الكاتب أن محللين يرون أن الغاية هي إبقاء الوضع في سوريا غير مستقر، وإيقاف عملية إعادة الإعمار، ما يمكّن المهجرين والنازحين من العودة إلى مناطقهم، والعودة التدريجية للأوضاع إلى طبيعتها، حيث سيبدو ذلك نصراً لا للنظام وحده وإنما لداعميه، وبالتالي فالمطلوب، أمريكياً، إرجاء الحل السياسي إلى ما لا نهاية، وهو أمر، وإن كان يزعج النظام، إلا أن المتضرر الأكبر منه هم المواطنون السوريون المطحونون بالحرب والفقر والمعاناة، والذين يتحرقون لأن يروا بلدهم وقد خرج من محنته التي أنهكتهم وأنهكته. 

مشارى الذايدى
مشارى الذايدى

مشارى الذايدى: هل تدرك واشنطن خطر الغزو الإردوغانى على ليبيا؟

أما الكاتب مشارى الذايدى، فقط تناول، فى مقاله بصحيفة "الشرق الأوسط"، خطورة الخطوات التى تتخذها تركيا فى ليبيا، وتداعياتها على الولايات المتحدة، موضحا أن ليبيا تمثل جرحا خاصا لأمريكا، منذ مقتل السفير الأمريكى كريستوفر ستيفينز، فى القنصلية الأمريكية ببنى غازى، فى سبتمبر 2012، حيث كان الحادث علامة فارقة في السجال السياسى الأمريكى، ولطالما اتخذ الرئيس الجمهوري دونالد ترمب من ذلك برهاناً على رخاوة وعدم كفاءة إدارة الرئيس الديمقراطي أوباما ووزيرة خارجيته حين الحادثة، هيلاري كلينتون.

وأضاف الكاتب أن النشاط التركى دعوة صريحة لتحويل ليبيا إلى جنة إرهابية على غرار أفغانستان وشمال سوريا والصومال واليمن... فهل هذا ما يريده الغرب بقيادة أميركا؟ وهذه المرة على حدود القارة العجوز الأوروبية.

فاطمة الدربى
فاطمة الدربى

فاطمة عبد الله الدربى: العنصرية وأشكالها

بينما كانت العنصرية جوهر المقالة التى نشرتها الكاتبة فاطمة الدربى، بصحيفة "البيان" الإماراتية، موضحة أن الدين الإسلامى حارب العنصرية بشتى أنواعها وأشكالها، وقال إن التفاضل بين البشر لا يكون إلا بميزان التقوى، ودعا إلى القضاء على كل الفوارق والطبقات، وجعل الناس كلهم سواسية.
 
وأضافت أن وللعنصرية آثار وأضرار جسيمة وعواقب وخيمة على الفرد والمجتمع، ويجب علينا كشعوب وأفراد محاربة شتى أنواع العنصرية التي حرمها ديننا الإسلامي الحنيف، وكما قال رسولنا الأعظم: «الناس سواسية كأسنان المشط»، «ولا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى»، ومن منبع عقيدتنا الإسلامية نرى روح التعاون ومد يد العون إلى كل ضعيف باختلاف أصولهم ومنابتهم، فالدين عند الله المعاملة.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة