خالد صلاح

هل يساعد لقاح الحصبة MMR فى الوقاية من تسمم الدم لمرضى كورونا؟ العرض أحد مضاعفات الفيروس المهددة للحياة.. استجابة الجسم المفرطة لعدوى الالتهاب الرئوى السبب المباشر.. واللقاح يمنع ويخفف استجابة المناعة للالتهاب

الأربعاء، 10 يونيو 2020 01:43 م
هل يساعد لقاح الحصبة MMR فى الوقاية من تسمم الدم لمرضى كورونا؟ العرض أحد مضاعفات الفيروس المهددة للحياة.. استجابة الجسم المفرطة لعدوى الالتهاب الرئوى السبب المباشر.. واللقاح يمنع ويخفف استجابة المناعة للالتهاب لقاح الحصبة ـ ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار اللقاح الثلاثي MMR أو لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية جدلاً واسعاً، بعد أن تداول العلماء إمكانية استخدامه لمنع أحد المضاعفات الخطيرة لفيروس كورونا، وهي الإنتان أو تعفن الدم الذي يقتل مرضى كورونا، ويجرى العلماء بجامعة تولين الأمريكية اختبارات لاستخدامه في الوقاية من تسمم الدم، في السطور التالية نتعرف على تعفن الدم كأحد مضاعفات كورونا وكذلك كيفية عمل لقاح الحصبة على الوقاية منه.

covid19
 

 

تعفن الدم أحد مضاعفات كورونا
 

وفقاً لموقع "bio stock" أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة The Lancet أن الإنتان كان أكثر المضاعفات شيوعاً في أكثر من نصف المرضى فى المراكز الطبية الصينية التي استقبلت مرضى Covid-19.ومن الناحية النظرية يشير هذا إلى أن العلاج الفعال المستقبلي ضد الإنتان يمكن أن يوضع كعلاج داعم من أجل تقليل الوفيات نتيجة للعدوى بكورونا.

واستندت الدراسة إلى بيانات المرضى من 191 مريضًا خرجوا أو توفوا في مستشفيين صينيين خلال الفترة ما بين 29 ديسمبر 2019 و 31 يناير 2020 ومن هؤلاء المرضى، كان 62 % من الرجال و 48 % يعانون من حالات مزمنة كامنة. وكان العامل الأكثر شيوعًا بينهم ارتفاع ضغط الدم (30 %) ، يليه مرض السكري (19 %) وأمراض القلب التاجية (8%).

وكان متوسط ​​عمر جميع المرضى 56 عامًا، بينما كان 69 بالنسبة لأولئك الذين توفوا لاحقًا، مما يؤكد التقارير التي تفيد بأن الشيخوخة هي عامل خطر لوفيات Covid-19.

file-20180703-116123-1btt1vm

الإنتان شائع في المرضى ذوي الحالات الشديدة
 

من بين مضاعفات المرض كان الإنتان الأكثر شيوعًا، وأثر على أكثر من نصف المرضى وأعقب ذلك قصور في الجهاز التنفسي ، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، وفشل القلب وصدمة إنتانية.وأصيب نصف الذين توفوا بعدوى ثانوية أو ذات الرئة المكتسبة في المستشفى.

ومن أصل 191 مريضًا تم رصدهم، أصيب 112 منهم بإنتان، وتوفى 54 منهم .

F1.large

 

كيف يحدث الإنتان في مرضى كورونا؟
 

ـ الالتهابات الفيروسية والإنتان تسبب عواصف السيتوكين.

ـ يحدث الإنتان عندما يصاب مجرى الدم ، ويدافع الجسم عن نفسه عن طريق بدء التهاب وإطلاق هائل لإشارات تعزيز المناعة في مجرى الدم.

ـ عندما تصبح الاستجابة المناعية قوية للغاية، يمكن أن تؤدي إلى ما يسمى عاصفة السيتوكين مع صدمة إنتانية وفشل في الأعضاء نتيجة لذلك.

ـ يمكن أن يحدث الإنتان في غضون ساعات قليلة والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة  كبار السن أو المرضى بالفعل ، هم أكثر عرضة للخطر.

ـ إحدى خصائص الالتهابات الفيروسية الشديدة الخاصة بكورونا هي عواصف السيتوكين التي ترتبط أيضًا بالإنتان.

29382550-8400711-image-a-59_1591658510426

لقاح الحصبة والوقاية من تعفن الدم لمرضى كورونا
 

وبحسب موقع جريدة الدايلي ميل يدرس الباحثون بجامعة تولين الأمريكية استخدام اللقاح في تخفيف آثار فيروس كورونا ويساعد على تفسير سبب إصابة معظم الأطفال بأعراض خفيفة.ولاحظ الباحثون معدلات عالية من الإنتان- وهو رد فعل مناعي للعدوى - لدى مرضى فيروس كورونا في الصين.

إلى جانب أبحاثهم حول الإنتان في الفئران التي تم تطعيمها ضد الحصبة، يشتبه العلماء في أن اللقاح قد يساعد في مكافحة الاستجابة المناعية الالتهابية الخارجة عن السيطرة التي تقتل في نهاية المطاف العديد من مرضى فيروس كورونا.

علاوة على ذلك، يأمل العلماء في أن اللقاحات ضد الفيروسات الأخرى - مثل الحصبة والسل - قد تكون لديها بعض القدرة على مكافحة كورونا.

وإذا أثبتت نظريتهم صحة ذلك، فقد يكون التطعيم الحديث نسبيًا ضد الفيروسات مثل الحصبة قد ساعد على حماية معظم الأطفال من الإصابة بمرض شديد من فيروس كورونا.

تعمل اللقاحات مثل MMR - الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية - عن طريق إدخال الجسم نسخة ضعيفة من فيروس (أو فيروسات) من أجل تعليم جهاز المناعة لمحاربته، ولا يحتوي اللقاح على ما يكفي من الفيروسات لإحداث عدوى فعلية، ولكنه يعد الجسم للاستجابة عند وجود فيروس حقيقي أكثر قوة.

وقد يكون ذلك عندما يتم تجهيز الجسم للاستجابة للعدوى، يكون هناك خطر أقل بأن يصبح الجهاز المناعي مفرط النشاط.في مرضى فيروس كورونا، يرسل الفيروس الذي لا يوجد لدينا أجسام مضادة له، الجسم إلى نوع من حالات الذعر.وتقوم البروتينات التي تسمى السيتوكينات بإصدار الإنذار، أو إشارة للاستجابة.

ولكن عندما يواصل الجهاز المناعي المحاولة ويفشل في محاربة العدوى، تستمر أجهزة الإنذار في سماعها ويواصل الجهاز المناعي إرسال المزيد من الخلايا لمحاربة العدوى، مما يتسبب في حدوث التهاب خارج السيطرة في العديد من مرضى كورونا، ويُعرف هذا الالتهاب متعدد الأنظمة باسم الإنتان.

وتعتقد الدكتورة ميري نوفر في جامعة تولين أن لقاح MMR وكذلك السل يمكن أن يقاوم الإنتان وقال: "لقد رأينا أن هذه اللقاحات تسبب استجابة مناعية تتحكم في الالتهاب".

وأضافت "اللقاحات الموهنة الحية لها كل هذه الفوائد غير النوعية، وفي حين أن هذا لن يكون استجابة مناعية ضد فيروس كورونا ، فإنه يمكن أن يخفف الالتهاب المرتبط مباشرة بموت فيروس كورونا."

vaccine

عندما تسبب الالتهاب في تعفن الدم في الفئران، ماتت جميعًا في 48 ساعة.ولكن عندما قامت هي وفريقها بتلقيح الفئران بلقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ثم تسببت في تعفن الدم، لم يصيبهم كورونا.

في العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى الفيروس التاجي ، أصيب 50٪ من 100 في المائة من المرضى المصابين بأمراض خطيرة بإنتان ، وعادة ما يكون سبب الوفاة.

لذا فإن الدكتورة نوفر وفريقها يتكهنون بأنه حتى إذا لم تمنع الإصابة بفيروس كورونا بشكل مباشر ، فإن لقاحات MMR أو السل قد توفر بعضًا من الحماية ضد الإنتان لمرضى كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة