معظم ما كتبته كان أعمال قرصنة تهدف لكسب المال.. هل قال فانتى هذا حقا؟

الجمعة، 08 مايو 2020 02:06 م
معظم ما كتبته كان أعمال قرصنة تهدف لكسب المال.. هل قال فانتى هذا حقا؟ جون فانتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روائى أمريكى من اصل إيطالى ومؤلف قصص قصيرة وكاتب سيناريوهات، هو جون فانتي، الذى تحل اليوك ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 مايو من عام 1983م، عرف بروايته "إسأل الغبار"، والتي نشرت لأول مرة عام (1939) وتعد من أهم أعماله.

جون فانتى الذى ولد في 8 يناير 1909م، اتسمت حياته الأولى كمعظم المبدعين بالفقر، إلى جانب ان عائلته كانت تعيش في جو اضطراب اسرن كانت نتيجته انفصال الأب عن الأم، وكل هذا بالطبع شكل فيما بعد الرؤية الدبية في أعماله الأدبية، كما أنه كان من المتحيزين للمهاجرين، حيث انه كان واحدًا منهم.

تفرغ فانتى للكتابة بعدما انتقل مع والدته إلى لوس أنجلوس الواقعة في ولاية كاليفورنيا عام 1929م، ولكنه عانى كثيرًا في نشر قصصه في مجلة أدبية أمريكية، ولكنه في نهاية المطاف نشرها ، ثم بعد ذلك نشر روايته الأولى "انتظر حتى الربيع"، ظهرت روايته الأكثر شهرة ، "نصف الغبار"، وهي رواية شبه سيرة ذاتية تتحدث عن كاتب مغمور يدعى آرتورو بانديني، يكافح شروط الحياة الصعبة ويسعى لإثبات نفسه ككاتب، وتدور أحداثها في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

كان يعتمد فانتى في معيشته على كتابة السيناريو حتى يكسب المال، واستطاع بالفعل أن يبنى مييرة مهنية مربحة، حيث كتب الدراما الكوميدية Full of Life (1957)، وتم ترشيحها لأفضل فيلم كوميدي أمريكي مكتوب في جوائز WGA لعام 1957، ولكنه اعترف ذات يوم فانت نفسه في كثير من الأحيان ، أن معظم ما كتبه على الشاشة كان ببساطة أعمال قرصنة تهدف إلى إحضار راتب.

 

أصيب فانتى في عام  1955 بمرض السكري، وانتكست حالته بمرور السنين حتى فقد قدرته على الرؤية والمشي في عام 1978، مما أثر على كتاباته الأدبية، حيث بدا إنتاجه الأدبي يتضاءل،  وقال عن تلك الفترة : "لو أنني كتبت عن هذه السنوات، فسيكون العنوان لما أكتبه "جحيم فانتي" ..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة