تعرف على الدوائر المدنية التى تعود للعمل بدءا من السبت المقبل

الخميس، 07 مايو 2020 02:53 م
تعرف على الدوائر المدنية التى تعود للعمل بدءا من السبت المقبل دار القضاء العالى-ارشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعود الدوائر المدنية بمحكمة استئناف القاهرة للعمل من جديد بداية من السبت المقبل، وذلك بعد فترة من التأجيل إداريا للقضايا فى كافة الدوائر، ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذت للحد من تفشى فيروس كورونا.

وتأتى الدوائر التى تبدأ عملها من بعد غد السبت هى:

1-مدني

2 - تعويضات

3 - إيجارات

4- عمال

5- تجاري

ويعود العمل بهذه الدوائر بذات الضوابط والاختصاص التى صدرت سابقا مع عودة الدوائر الجنائية للعمل، على أن يعفى بعض المستشارين من الحضور لاعتبارات تتعلق بإقامتهم في محافظات نائية وعدم وجود وسائل المواصلات لطبيعتها المعتادة حتى الآن. و يقتصر القرار الذى أصدره رئيس محكمة استئناف القاهرة على تنفيذه خلال شهر مايو لحين صدور قرارات أخرى؛ طبقا لما يستجد من أمور.

وشهد شهر مايو بداية عمل لعدد من الدوائر التابعة لمحكمة الاستئناف ، بعد حوالى شهر ونصف الشهر من التأجيل الإدارى للقضايا بسبب فيروس كورونا المستجد ، وما فرضه من إجراءات تطلبت الفترة الماضية منع الزحام والاختلاط للحد من انتشار الفيروس.

رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار بدرى عبد الفتاح أصدر منذ أيام عدد من القرارات تتعلق ببدء دوائر بعينها فى الانعقاد ، منذ الأحد الماضى. كانت آخر قرارات رئيس محكمة استئناف القاهرة فى هذا الشأن هو مباشرة دوائر طعون نقض الجنح و دوائر طلبات رجال القضاء عملها اعتبارا من دور مايو ، وذلك نظرا لأن العمل فى قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، وايضا لكثرة وتراكم هذه الطعون أمام الدوائر ، حيث إن عدد تلك القضايا قد بلغ أكثر من 60 ألف طعن.

نفس الأمر يتعلق بدوائر طلبات رجال القضاء ، حيث تنظر قضايا طلبات القضاة وأسرهم سواء العاملين أو المتقاعدين دون حضور الخصوم. كما قرر رئيس المحكمة تشكيل دوائر جنائية خصيصا لنظر تجديدات الحبس واستئنافاتها بمأموريات محكمة الاستئناف ، فى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس ، والجيزة ، وشمال القاهرة. سبق هذه القرارات بعودة العمل بتلك الدوائر ، قرارًا بمباشرة الدوائر الجنائية عملها بداية من الأسبوع الأول من شهر مايو ،  على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور المقررة 6 أيام.

كما انعقدت ايضا دوائر شئون الأسرة خلال دور مايو للنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل. على أن تخطر النيابة العامة إعلان المتهمين بمواعيد النطق بالأحكام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة