أكرم القصاص - علا الشافعي

المفتى يحسم الجدل حول تعجيل زكاة المال وزكاة الفطر.. فيديو

الخميس، 07 مايو 2020 07:20 م
المفتى يحسم الجدل حول تعجيل زكاة المال وزكاة الفطر.. فيديو شوقى علام
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، أن تعجيل الزكاة وتقديمها عن موعدها لا حرج فيه وكذلك إخراج زكاة لهذا العام والعام المقبل، لتحقيق المصلحة الشرعية وهناك فتاوى بمشروعية من دار الافتاء صدرت خلال الفترة الماضية.
 
وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نور النبي» المذاع على قناة صدى البلد، روي أن الرسول استلف من عمه العباس زكاة سنتين قادمتين في ظرف معين استدعى التقديم وهو ما يؤكد مشروعية ذلك في الظرف الاستثنائي التي نمر به ويمر به العالم.
 
وتابع المفتي قائلا: بالنسبة لزكاة الفطر فهي مرتبطة بانتهاء رمضان فهو طهرا للصائمين وهي متناغمة مع الصيام حتى يخرج الانسان من رمضان خالصا طاهرا ويجوز تعجيل زكاة الفطر لتقدم من اليوم الأول لرمضان. 
 
 
 

وفى وقت سابق كشف فضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إمكانية استبدال إطعام المسكين بمنح المال.

وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد: «إطعام المسكين كان الأمر الغالب في حياة النبي، ونحتاج الآن إلى الغوص في المعاني وعدم الوقوف على ظواهر النصوص فقط».

وتابع: «يحبذ أن تكون النقود بديل عن إطعام المسكين اليوم عند الإفطار في رمضان بأعذار، فهذا أكثر لياقة مع تغير البيئة وتطور المدنية، فضلا عن أن نوعية الطعام قد يكون بها إشكالية الآن».

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة