السكة الحديد تبدأ استعدادات عيد الفطر.. بحث الدفع بقطارات إضافية خلال الأسبوع الأخير من رمضان وفق طاقة الخطوط.. وتغيير قواعد حجز قطارات الصعيد فى فترة العيد لتكون قبل السفر بـ 24 ساعة بدلا من 14 يوما

الخميس، 07 مايو 2020 09:41 ص
السكة الحديد تبدأ استعدادات عيد الفطر.. بحث الدفع بقطارات إضافية خلال الأسبوع الأخير من رمضان وفق طاقة الخطوط.. وتغيير قواعد حجز قطارات الصعيد فى فترة العيد لتكون قبل السفر بـ 24 ساعة بدلا من 14 يوما السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت هيئة السكة الحديد، الاستعداد لعيد الفطر المبارك، لمواجهة الإقبال الكبير على السفر عبر القطارات خلال فترة الأعياد، من أجل نقل المسافرين الراغبين فى قضاء العيد مع أسرهم، وذلك فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها مصر والعالم، وانتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية المتبعة، وتطبيق حظر تجوال يومى من الساعة 9 مساء حتى السادسة من صباح اليوم التالى.

وكلف المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، ورش الفرز بمنطقة الشرابية وأبو غاطس في أحمد حلمى، بالاستعداد وتجهيز أكبر عدد من العربات المكيفة والعادية والجرارات، استعدادا لفترة تشغيل عيد الفطر، حيث تجرى دراسة الدفع بعدد من الاستوكات "القطارات" الإضافية خلال الأسبوع السابق للعيد، لتعمل بجانب القطارات العاملة حاليا والمدرجة بجداول التشغيل المعمول به منذ تطبيق حظر التجوال.

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن تشغيل العيد هذا العام سيكون مختلفا تماما عن كل عيد بسبب كورونا، حيث إن هيئة السكة الحديد تعمل حاليا وفق جداول تشغيل مؤقتة موضوعة منذ تطبيق حظر التجوال نهاية مارس الماضى، وتتضمن الجداول المؤقتة إيقاف تشغيل القطارات خلال الفترة من 9 مساء حتى السادسة من صباح اليوم التالى.

وأضافت المصادر أنه سيتم دراسة الدفع بعدد من القطارات الإضافية مع بداية الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفق ما تسمح به طاقة الخطوط وبما لا يتعارض مع زمن التقاطر المحدد بين القطارات، كون أن ساعات التشغيل اليومى 15 ساعة فقط، بحيث لا يتم تجاوز فى النهاية زمن التقاطر حفاظا على سلامة مسير القطارات.

وأوضحت المصادر أن فترة حظر التجوال لمدة 9 ساعات يوميا تفرض على هيئة السكة الحديد نظام تشغيل معين خصوصا بخطوط الصعيد التى يصل زمن الرحلة عليها لـ 13 و14 و15 ساعة، مما يحكم الهيئة بتشغيل عدد معين من القطارات إلتزاما بحظر التجوال.

وأشارت المصادر إلى أنه تم تغيير قواعد الحجز تماما خلال هذا العيد خصوصا بالنسبة للوجه القبلى، حيث سيكون الحجز قبل السفر بـ 24 ساعة فقط بدلا من 14 يوما سواء بجداول التشغيل المؤقتة المعمول بها منذ تطبيق حظر التجوال أو القطارات الإضافية التى يجرى دراسة الدفع بها  لتعمل مع قطارات الجداول المؤقتة.

ولفتت المصادر إلى أن نظام الحجز حاليا يدوى وليس آليا بسبب تغيير مواعيد القطارات والعمل بجداول تشغيل مؤقتة غير ثابت مواعيد القطارات بسبب طبيعة حظر التجوال  والتغييرات التى تطرأ  كل فترة على ساعات حظر التجوال، مشيرة إلى انه لا يتم الحجز عبر برنامج الحجز المركزى باستخدام أجهزة الكمبيوتر سوى للقطارات التى لم تتغير فقط وهذه القطارات موجودة فى الوجه البحرى فقط وعددها أيضا محدود لذلك أغلب الحجز حاليا يتم يدوى وقبل السفر بـ 24 ساعة.

وذكرت المصادر أنه سيستمر العمل بنظام الحجز اليدوى خلال فترة العيد الذى يتم خلاله طرح مقاعد القطارات قبل السفر بـ 24 ساعة فقط تحسبا لأى طوارئ أو تغيير مواعيد القطارات أو إلغاء تشغيل أى مواعيد قطارات، مؤكدة أن سيتم العمل بنظام الحجز اليدوى هذا العيد فى حالة استمرار تطبيق حظر التجوال خلال فترة العيد.

وأكدت المصادر أنه سيتم خلال فترة العيد الحجز بموجب بطاقة الرقم القومى بعدد 4 تذاكر للراكب كحد أقصى، بحيث يقوم كل راكب بإظهار البطاقة الشخصية لتسجيل البيانات حفاظا لمنع تسريب التذاكر للسوق السوداء، مع استمرار غلق منافذ الحجز الخارجية خلال فترة حجز العيد وقصر الحجز على شبابيك حجز محطتى القاهرة والجيزة والمحطات الرئيسية.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة