نشرت وزارة الأوقاف فى بيان لها اليوم، السؤال الثلاثين فى مسابقة اللغة العربية، التى أطلقتها الوزارة للأئمة والواعظات ومعلمى اللغة العربية وشباب الإعلاميين الراغبين فى المشاركة ومحبى وعشاق اللغة العربية، وهى عبارة عن سؤال واحد يوميًّا، قد يكون من جزئية واحدة أو عدة جزئيات.
وجاء نص السؤال الثلاثين
اذكر أهم ثلاثة نماذج تطبيقية أعجبتك في كتاب من أسرار البيان القرآني وسر إعجابك بها .
يذكر أن السؤال الأول فى المسابقة كان:
أ - ما الفرق بين الاستثناء التام والاستثناء الناقص، وما إعراب المستثنى فى كل منهما ؟ وضح كلامك بالمثال .
ب - ما المقصود بثالثة الأثافى فى قولهم : "وتلك ثالثة الأثافى".
جـ - ما الفرق الفاصل بين الاستعارة المكنية والكناية؟ مثل لكل منهما بمثال يوضح الفرق بينهما.
فيما جاء نص السؤال الثانى
أ - ما المقصود بقولهم : " لم " حرف نفى وجزم وقلب ؟ وقولهم : " ما " كافة ومكفوفة ؟
ب - ما الفرق بين الاستعارة المرشحة والاستعارة المجردة ؟ مثل لكل منها بمثال واحد .
ج - ما المراد بشر الثلاثة فى قول الشاعر :
وما شر الثلاثة أم عمرو
بصاحبك الذى لا تصحبينا
كما جاء نص السؤال الثالث فى مسابقة اللغة العربية للأوقاف كما يلى:
ا - ما الفرق بين الطباق والمقابلة ؟ وما الفرق بين طباق الإيجاب وطباق السلب ؟ أيد كلامك بالمثال .
ب - ما الحالة التى يصرف فيها العلم المؤنث ؟
ج - أعرب كلمة ( الناس) فى قوله تعالى:" ذلك يوم مجموع له الناس" .
فيما جاء نص السؤال الرابع فى مسابقة اللغة العربية للأوقاف كما يلى:
ا- مثل لكل مما يأتى بمثال شارح: (التورية - المشاكلة - الافتنان - الالتفات - مراعاة النظير).
ب- ما أطول كلمة مستخدمة فى اللغة العربية والقرآن الكريم؟
ج- مثل لما يأتى من القرآن الكريم: لام التعليل - اللام المزحلقة - لام الجحود - لام العاقبة.
أما السؤال الخامس فى مسابقة اللغة العربية للأوقاف
أ -: اشرح قول طرفة بن العبد :
لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـدِ
ثم بين ما فيه من صور بيانية وأثرها على المعنى .
ب- ما إعراب كلمة ذكره فى كل جملة من الجملتين التاليتين :
عبد الرحمن محمود ذكره .
عبد الرحمن ذكره محمود .
ج - أعرب كلمة " كلتا " إعرابا تفصيليا مع بيان السبب فى قوله تعالى : " كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا " ، وفى قولهم : الفتاتان كلتاهما على خير .
فيما جاء نص السؤال السادس فى مسابقة اللغة العربية للأوقاف كما يلى:
أ- متى يجب تقديم الفاعل على المفعول؟ ومتى يجب تقديم المفعول على الفاعل؟
ب- فى الآية الكريمة : " إِنَّ هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " تكررت " ما " مرتين ، فما إعرابها فى الموضعين تفصيلا؟
ج- ما الفرق بين لا النافية ولا الناهية ؟ مع التوضيح بالمثال .
فيما جاء نص السؤال السابع:
أ- ما أجمل السماء .
اضبط العبارة السابقة على جميع الوجوه الممكنة مع إعراب كلمة السماء فى كل وجه
ب- يقول الشاعر :
وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدح
فى البيت ( تشبيه مقلوب - استعارة تصريحية - تشبيه بليغ) . اختر الإجابة الصحيحة مع التوضيح .
وجاء نص السؤال الثامن:
أ-ما الفرق بين (كم ) الاستفهامية و(كم) الخبرية ؟ موضحًا بالمثال .
ب- قال تعالى : (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَن مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)، وقال تعالى : (وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَن مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) أعرب كلمة (أحسن) فى الآيتين إعرابا وافيًا مع التعليل .
ج-ما المقصود بالمواربة فى الخطاب ؟ مثل لما تذكر وبين وجه المواربة فيه .
فيما طلب السؤال التاسع الإجابة عن:
أ- فرق بين الجناس التام والجناس الناقص ومثل لكل منهما بمثالين .
ب- أعرب كلمة خلا وما بعدها فى الأمثلة التالية .
1- حضر القوم خلا زيد.
2- حضر القوم ما خلا عمرًا.
3- خلا المكان من السكان
ج- الواو تكون: للقسم ، أو العطف ، أو المصاحبة ، أو الثمانية ، أو الحال ، أو الاستئناف، أو الإشباع ، مثل لكل منها بمثال .
وجاء نص السؤال العاشر
أ- تأتى (أو) العاطفة للتخيير أو للإباحة ، فما الفرق بينهما ؟ مع التمثيل .
ب-اذكر جميع الوجوه الإعرابية الجائزة فيما بعد حتى مع التمثيل لكل وجه بمثال .
ج- ما الفرق بين وجه الشبه فى كل من التشبيه التمثيلى والتشبيه البليغ ؟ وضح كلامك بالمثال .
وجاء السؤال الحادى عشر فى مسابقة اللغة العربية
أ- متى يجوز تذكير العدد وتأنيثه ؟
ب-مثل لكل مصطلح مما يأتى بمثال واحد يبرز مدى فهمك لك له : الاحتراس - التذييل - مجاز مرسل علاقته السببية .
ج- من أبرز شعراء النقائض فى العصر الأموى ؟ ولماذا سموا بذلك ؟
وجاء نص السؤال الثانى عشر
أ- فرق بين التنازع والاشتغال ، ومثل لكل منهما بمثال واحد .
ب-فرق بين الندبة والاستغاثة ، ومثل لكل منهما بمثال واحد .
ج-اذكر طرق القصر ومثل لكل طريق منها بمثال واحد .
وجاء نص السؤال الثالث عشر
أ- اذكر شعراء المعلقات العشر ومطلع كل معلقة
ب- فرِّق بين قولهم ( يا غافل ، انتبه) و ( يا غافلًا ، انتبه) من حيث المعنى والإعراب
وجاء نص السؤال الرابع عشر
أ- اذكر خمسة من أبرز شعراء الأندلس ، وخمسة من شعراء عصر سلاطين المماليك .
ب- من مواضع الفصل بين الجملتين شبه كمال الاتصال وشبه كمال الانقطاع فما الفرق بينهما مثل لكل منهما بمثال واحد .
فيما جاء نص السؤال الخامس عشر
أ- اذكر أسماء خمسة من شعراء التفعيلة ، وخمسة من شعراء العصر الجاهلى من غير أصحاب المعلقات .
ب- انسب هذه الكتب إلى مؤلفيها :
الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة – شرح شذور الذهب فى معرفة كلام العرب - بهجة المجالس وأنس المجالس – التذييل والتكميل فى شرح كتاب التسهيل – المغرب فى حلى المغرب – الإنصاف فى مسائل الخلاف – الجنى الدانى فى حروف المعانى .
وجاء نص السؤال السادس عشر
أ-ما الفرق بين المجاز اللغوى والمجاز المرسل ؟ مثل لكل منهما بمثال واحد .
ب-اذكر خمسة من شعراء العصبة الأندلسية .
ج-متى تحذف همزة الوصل من كلمة (ابن) ؟ ومتى تثبت ؟
فيما جاء نص السؤال السابع عشر:
أ- متى يجب صرف الممنوع من الصرف؟ ومتى يجوز؟ مثل لكل حالة بمثال واحد.
ب- ما حكم الأعداد التالية من حيث مطابقتها للمعدود فى التذكير والتأنيث أو عدم مطابقتها له ، مع التمثيل بما يوضح كلا منها".
وجاء نص السؤال الثامن عشر
أ-ما الفرق بين الحال والتمييز ؟ مع التوضيح بالمثال .
ب- ما المراد بالمصطلحات التالية :
البيت المدور .. التصريع .. التشطير .. الرباعيات .. الموشحات . مثل لكل منها بمثال
وجاء نص السؤال التاسع عشر
أ-متى تكون الهمزة همزة قطع فى الأفعال والمصادر ؟
ب - ما المراد بالمصطلحات التالية :
المشترك اللفظى – الاشتقاق الأكبر – الإبدال الصرفى - اللفظ المولد .
مثل لكل منها بمثال .
فيما جاء نص السؤال العشرون
1-الهمزة من حروف المعانى وتأتى لعدة معانٍ اذكر خمسة منها مع التمثيل لكل منها بمثال.
2- ما أغراض حذف المسند ؟ مع ذكر مثال لكل غرض .
3-اذكر خمسة من المعانى المجازية لصيغة الأمر .
وجاء نص السؤال الحادى والعشرون
أ- اذكر جميع الأوجه الإعرابية الممكنة فى " لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ " .
ب-انسب هذه المعاجم لمؤلفيها :
العين – القاموس المحيط – مختار الصحاح - مقاييس اللغة - المصباح المنير .
فيما جاء نص السؤال الثانى والعشرون
أ- ما الفرق بين أسلوب الإغراء وأسلوب التحذير مع التمثيل لكل منهما بمثال واحد ؟
ب-انسب الكتب الآتية لمؤلفيها :
المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر – فقه اللغة وسر العربية - ما اتفق لفظه واختلف معناه - الإيضاح في علوم البلاغة - اللمع في العربية- شرح شافية ابن الحاجب .
فيما جاء نص السؤال الثالث والعشرون
أ- ما الفرق بين البدل وعطف البيان ؟ مع التمثيل لكل منهما بمثال .
ب- اذكر خمسة من كتاب الرواية التاريخية ، مع ذكر عمل روائي تاريخي واحد لكل منهم .
وجاء نص الخامس والعشرون
أ- ما الفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي ؟ مع التمثيل لكل منهما بمثال .
ب-اذكر الأوجه الإعرابية الممكنة في كلمة (كلالة ) في قوله تعالى " وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً " ، مبينا المعنى المترتب على كل وجه ، ثم اكتب خمسة أسطر عن العلاقة بين المعنى والإعراب .
وجاء نص السادس والعشرون
ا- ما الفرق بين " نا " الفاعلين ، و " نا " المفعولين ؟ مع التمثيل بما يوضح كلامك .
ب -ما الفرق بين إن وإذا الشرطيتين ؟ مع التمثيل .
ج-متى يجب كسر همزة إن مع التمثيل .
فيما نص السؤال السابع والعشرون على
أ- اذكر الأوجه الإعرابية الجائزة في قولهم : لا تأكل السمك وتشرب اللبن ، مع أثر كل منها على المعنى .
ب-اذكر المواضع التي يجوز فيها كسرة همزة إن وفتحها .
ج- فرق بين معمول اسم الفاعل ومعمول اسم المفعول ومعمول المصدر مع التمثيل .
وجاء نص السؤال الثامن والعشرون
انسب كل بيت من الأبيات التالية إلى قائله :
1-الخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
2-ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
3- ألا ليت الشباب يعـــود يومًا فأخبره بما فعل المشيب
4- ذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
5- هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
6- يا نائِحَ الطَلحِ أَشباهٌ عَوادينا نَشجى لِواديكَ أَم نَأسى لِوادينا
7- ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ وكـلُّ نعـيمٍ لا مَحـالة َ زائِـل
8- لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى ... لَكَالطِّـوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـد
فيما جاء نص السؤال التاسع والعشرون
ا - الأفعال الخمسة أو الأمثلة الخمسة : ما هي ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ مثل لكل منها بمثال .
ب - اذكر على وجه الإجمال ما يعرب بعلامات فرعية من الأسماء مع ذكر علامات إعراب كل منها ، مميزا بين ما يعرب منها بالحروف وما يعرب منها بالحركات .
الأوقاف تنشر السؤال الـ 30 من مسابقة اللغة العربية للأئمة والواعظات
الخميس، 07 مايو 2020 12:44 م
وزارة الأوقاف
كتب على عبد الرحمن
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاركة
الموضوعات المتعلقة
وزير الأوقاف: النصر الأكبر الآن هو قهر جماعات الفتنة والضلال ودحر الإرهاب
الأربعاء، 06 مايو 2020 10:47 صوزير الأوقاف: غلق المساجد مؤقتا للضرورة لا يعنى أن أبواب الخير والرحمة أغلقت
الأربعاء، 06 مايو 2020 03:35 صوزير الأوقاف: يجب تحرى الدقة قبل الإعجاب أو مشاركة منشورات مواقع التواصل
الأربعاء، 06 مايو 2020 01:39 ص
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة