قرأت لك .."الخلية" هل حقا بمثابة مصنع كيميائى فى أجسادنا؟

الأربعاء، 06 مايو 2020 07:00 ص
قرأت لك .."الخلية" هل حقا بمثابة مصنع كيميائى فى أجسادنا؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ معا كتاب "الخلية: مقدمة قصيرة جدًّا" تأليف تيرينس آلن وجراهام كاولينج ترجمة مصطفى محمد فؤاد، مراجعة شيماء عبد الحكيم طه، والصادر عن مؤسسة هنداوى، وينطلق الكتاب من فكرة أن جميع الكائنات الحية على وجه الأرض تتكون من خلايا، والخلية هى أبسط وحدة فى الكائن الحى، والغالبية العظمى من أشكال الحياة على الأرض تتكون من ميكروبات وحيدة الخلية، وكل خلية تُضاهى مصنعًا كيميائيًّا على درجة مذهلة من التعقيد لم نبدأ فى فك طلاسم ما يجرى بداخله من أنشطة إلا فى الخمسين عامًا الماضية تقريبًا، وذلك باستخدام تقنيات حديثة كالفحص المجهري، والكيمياء الحيوية، وعلم الأحياء الجزيئى.
الخليه
 
وفى هذا الكتاب يستعرض كلٌ من تيرينس آلن وجراهام كاولينج طبيعةَ الخلايا من حيث تركيبها الأساسى، وأشكالها المختلفة، وانقسامها، وتمايزها من خلايا جذعية فائقة المرونة، وأخيرًا موت الخلايا المبرمَج. إن الخلايا هى مكوِّن الحياة الأساسي، ولهذا فإن فهمها وفهم كيفية عملها يمثل نقطة محورية لجميع فروع الطب وعلم الأحياء.

يقول الكتاب:

الخلية هى أصغر وحدة فى الحياة، ومنها تتكون جميع الأحياء، بدءًا من الكائنات وحيدة الخلية المعروفة لدينا باسم البكتيريا، ووصولًا إلى أكثر الكائنات تعقيدًا؛ مثل الإنسان الذى يضم أعدادًا هائلة جدًّا من الخلايا، لكن تلك الأعداد تتضاءل أمام عدد الخلايا فى حوت أزرق يبلغ وزنه مائتى طن.

 ويمكن النظر إلى الخلية فى أدائها دورَها كاللَّبِنة الأساسية للحياة، على أنها مجموعة بسيطة نسبيًّا من المكونات التى تعمل فى تُؤَدَةٍ بَالِغة؛ كى تحافظ على وجودها، وتنقسم من آن لآخر لتكوين خلية جديدة. هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ فكل الخلايا، بدءًا من أبسطها وحتى أكثرها تعقيدًا، هى مصنع جزيئى متكامل يعمل بكل همَّة فى كل دقيقة من دورة حياته، سواء فى نصف الساعة الذى يمثل عمر أغلب أنواع البكتيريا قبل أن تنقسم، أو فى الصيانة الذاتية والنشاط اليومى لخلايانا العصبية التى تعيش عدة عقود. 
إن تصوير الخلية كمصنع يُعد ناقصًا بعض الشىء، فحتى يجارى ذلك المصنع النشاطَ الخلوى، يجب أن يُفكَّك ويعاد بناؤه هو وغالبية آلاته يوميًّا، دون أن تنخفض مستويات الإنتاج به. وجدير بالذكر أن عدد الخلايا النباتية والحيوانية أكبر ألف مرة من البكتيريا فضلًا عن أن تنظيمها الداخلى أكثر تعقيدًا وتشابكًا.
ما نوع الآلية الداخلية التى يمكن أن تدعم المستويات الهائلة من التخليق التى تسمح للخلايا الأبسط بمضاعفة نفسها فى دقائق، والخلايا الأكثر تعقيدًا فى يوم واحد؟ بشكل أساسي، تعتمد الحياة على ذرَّاتِ ستةِ عناصرَ فقط من 117 عنصرًا معروفًا لنا، وهي: الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفوسفور والكبريت. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة