إطعام المسكين أم منحه أموالا أيهما أفضل ؟.. المفتي يجيب

الأربعاء، 06 مايو 2020 06:18 م
إطعام المسكين أم منحه أموالا أيهما أفضل ؟.. المفتي يجيب شوقى علام
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف فضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إمكانية استبدال إطعام المسكين بمنح المال.

وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد «إطعام المسكين كان الأمر الغالب في حياة النبي، ونحتاج الآن إلى الغوص في المعاني وعدم الوقوف على ظواهر النصوص فقط».

وتابع «يحبذ أن تكون النقود بديل عن إطعام المسكين اليوم عند الإفطار في رمضان بأعذار، فهذا أكثر لياقة مع تغير البيئة وتطور المدنية، فضلا عن أن نوعية الطعام قد يكون بها إشكالية الآن».

وفى وقت سابق قال الدكتور شوقى علام، مفتي الديار المصرية، إنه على التحقيق لا يوجد أي تعارض بين ما ينتهي إليه العلم وحقائقه الثابتة، والشريعة الإسلامية، بل أن الشريعة تحض على العلم وتحبذه بشكل منقطع النظير، وأن أول آية في القرآن هي "اقرأ باسم ربك الذي خلق"، وغيرها من الآيات القرآنية التي تدعو إلى العلم والتدبر في العلوم الإنسانية، والاستفادة من أسرار الكون وعلومه، فالعلم أسقف له والبحث فيه مطلوب شرعا ويأمر به الدين الإسلامي.

وأضاف مفتي الديار المصرية، ، أنه في التاريخ الإسلامي، فإن علماء الدين كانوا علماء في الرياضة والفلك والطب والفلسفة وغيرها من العلوم الإنسانية، وكانوا علماء كبارا ذكرهم التاريخ، ومن هنا يجب صد كل من يشكك في ذلك.

وأوضح أن عدم تهنئة المسيجين بأعيادهم ليس من الدين الإسلامي، بل أن النصوص الشرعية تحبذ تهنئة أبناء المجتمع الواحد، حتى يحصل هذا الإلتام المجتمعي ولا يوجد أي نص ديني يأمر بعدم تهنئة غير المسلم بعيده، مشيرا إلى أننا الآن نحتاج إلى حسن النوايا، حتى في حالة الخلاف الفكري والفقهي، ولا يجد أن يدفعنا ذلك إلى التطرف والإرهاب، أما عن الجماعات المتطرفة فينبغي الكفاح ضد هذا الفكر، سواء كفاء مسلح أو كفاح فكرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة