خالد صلاح

الصحف العالمية: قلق شديد بين الأمريكيين من استئناف الحياة العادية رغم مساعى ترامب.. واستطلاع للرأى يظهر ارتفاع شعبية الرئيس الأمريكى عن الكونجرس.. عدد وفيات كورونا الحقيقى فى تركيا يزيد عن المعلن بـ 25%

الأربعاء، 06 مايو 2020 02:57 م
الصحف العالمية: قلق شديد بين الأمريكيين من استئناف الحياة العادية رغم مساعى ترامب.. واستطلاع للرأى يظهر ارتفاع شعبية الرئيس الأمريكى عن الكونجرس.. عدد وفيات كورونا الحقيقى فى تركيا يزيد عن المعلن بـ 25% ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، بالعديد من التقارير فى مقدمتها قلق الأمريكيين إزاء عودة الحياة لطبيعتها، وأرقام تشير إلى أن عدد الوفيات كورونا فى تركيا يزيد عن المعلن 25%.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: قلق شديد بين الأمريكيين من استئناف الحياة العادية رغم مساعى ترامب

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الأمريكيين يظلوا يشعرون بقلق شديد إزاء الأكل فى المطاعم أو التسوق فى المتاجر أو القيام بخطوات أخرى للعودة إلى الحياة الطبيعية، بحسب ما أظهر استطلاع للرأى، حتى فى الوقت الذى يخطط فيه البيت الأبيض لتفريق قوة العمل الخاصة به التى تقود استجابة كورونا.

 

  وفى الوقت الذى تقدمت فيه نماذج كوفيد 19 توقعات قاتمة بشأن الوفيات فى الأيام الأخيرة بسبب خطوات إعادة الفتح فى بعض الولايات، فإن أغلب الأمريكيين يقولون إنهم قلقون بشأن الإصابة بالفيروس ويعارضون إنهاء القيود التى تهدف إلى وقف انتشاره، بحسب الاستطلاع الذى أجرته واشنطن بوسك وجامعة ماريلاند.

 

 ويقدم الخبراء الأمريكيون توقعاتهم بشأن انتشار الفيروس، وحذرت بعض النماذج فى الأيام الثلاثة الأخيرة من أن استئناف النشاط العادى يمكن أن يسبب زيادة كبيرة فى أعداد الإصابات والوفيات.

 

 وجاءت التوقعات الأكثر تشاؤما مع كشف نائب الرئيس مايك بنس أن المسئولين ناقشوا تفكيك فريق عمل كورونا بالبيت الأبيض فى غضون شهر بسبب التقدم الهائل الذى أحرزته البلاد، وقال الرئيس ترامب إنه لا يمكن إبقاء البلاد مغلقة، مشيرا إلى ضرورة فتحها مرة أخرى.

 

 وفى اول نشاط له خارج واشنطن منذ أسابيع، قال ترامب أثناء زيارته مصنعا لإنتاج الكمامات فى أريزونا أنه لا يقول إن كل شىء على ممتاز، ونعم ستتأثر بعض الناس وسيتأثر البعض بشدة، لكن علينا أن نفتح بلادنا، علينا أن نفتحها قريبا.

 

وعلقت واشنطن بوست قائلة إن التطورات تشير إلى بلد يشعر بقلق ويتم سحبه فى اتجاهين معاكسين. فبعض حكام الولايات مدعومين من محتجين ويؤيدهم بشكل كبير الرئيس ترامب يدفعون من أجل استئناف النشاط العادى على أمل تجنب كارثة اقتصادية. إلا أن العديد من الحكام الآخرين ومسئولى الصحة العام وأيضا الخبراء فى مجال الطب يحذرون من أن هذه الخطوات ستفتح الباب لآلاف من الوفيات الأخرى بين الأمريكيين.

 

السياحة تنتعش فى الصين بـ 115 مليون رحلة خلال عطلة عيد العمال

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن السياحة فى الصين شهدت انتعاشا خلال عطلة عيد العمال التى استمرت خمسة أيام، حيث قام المقيمون فى الصين بـ 115 مليون رحلة خلال العطلة، فيما يعتبر إشارة واعدة على تعافى قطاع السياحة فى البلاد هى تخرج من أزمة وباء كورونا.

 وكان الإغلاق الذى استمر على مدار ثلاثة أشهر قد أدى إلى شلل فى صناعة السياحة، وحاول المسئولون الصينيون تشجيع المقيمين بالسفر داخليا لإحياء الاقتصاد. ووفقا للبيانات المنشورة، الأربعاء، من قبل وكالات السفر وصناعة السياحة، فإن هذه الجهود شهدت بداية قوية.

 

 حيث كسبت شركات السياحة الصينية 6.74 مليار دولار خلال العطلة التى استمرت خمسة أيام، وتجاوز عدد الرحلات إجمالى المتوقع بحوالى 28%.

 

 وقال ليانج جيانشانج، رئيس إحدى وكالات السفر الإلكترونى فى الصين Trip.com لتلفزيون CCTV إننا نستطيع أن  نرى أن ثقة الجميع يتم استعادتها تدريجيا.

 وتوضح واشنطن بوست أنه على الرغم من أن الرحلات لا تزال أقل من العام الماضى، إلا أن بيانات موقع تريب.كوم أظهرت أن الكثير من الصينيين، لاسيما الشباب سافروا إلى وجهات مثل شنغهاى وتشنجدو، وأيضا إلى الحديقة الوطنية الخلابة فى مقاطعة سيتشوان.

 

 وبدا أن النقل بالسيارة يحظى بشعبية خاصة، ويقدم أدلة على الكيفية التى يمكن أن يؤثر بها الوباء على السفر فى جميع Hنحاء العالم على المدى الطويل. tحتى مع تراجع السياحة بشكل عام بنسبة 41% مقارنة بالعام الماضى، فإن أسعار تأجير السيارات على موقع Trip.com، ارتفعت بنسبة 10%، ويقول المسئولون الحكوميون إن حوالى ثلثى الرحلات فى عطلة عيد العمال قد تمت بالسيارة.

 

وفى إشارة أخرى على التعافى فى الصين، عاد عشرات الآلاف من الطلاب إلى المدارس فى ووهان اليوم الأربعاء بعد رفع أشهر من الإغلاق الصارم.

 

  وذكرت شبكة "سى إن إن" أن اكثر من 120 مدرسة فى المدينة التى يقطنها 11 مليون شخص، وكان مصدر ظهور كورونا العام الماضى، قد فتحت من جديد لطلاب المدارس الثانوية مع استعدادهم لاختبار الجامعة، بينما ستعود الصفوف الأصغر على مراحل فى الأسابيع المقبلة. 

 

استطلاع رأى: شعبية ترامب تتفوق الكونجرس رغم تراجع الموافقة على أدائه

قالت مجلة نيوزويك إن الموافقة على أداء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تفوقت على شعبية الكونجرس على الرغم من تراجع شعبيته فى الأشهر الأخيرة، بحسب استطلاع أجرته جامعة مونماوث.

 

 وفى أحدث استطلاع للجامعة قال 43% من المشاركين إنهم يوافقون على الأداء العام الذى يقوم به ترامب كرئيس، بينما قال 32% إنهم يوافقون على الأداء العام للكونجرس. وقال عدد أكبر من الأشخاص إنهم لا يوافقون على عمل الكونجرس مقارنة بترامب، وإن كان بنسبة ضئيلة.

 

 وقال أكثر من النصف إنهم لا يوافقون على عمل أيا من ترامب أو الكونجرس، وإن كان الأول بنسبة 51%، والثانى بنسبة 55%. وتم إجراء الاستطلاع على 808 من البالغين من عمر 18 عاما.  وأكبر فى الفترة بين 40 إبريل والرابع من مايو. وأجراه معهد استطلاعات الرأى لجامعة مونماوث فى نيوجيرسى بهامش خطأ زائد أو ناقص 3.5%.

 

وفيما يتعلق بالتعامل مع وباء كورونا، قال 51% إنه الأداء كان سيئا، فى زيادة عن نسبة 45% فى أخر استطلاع أجرته الجامعة. وقال مدير معهد استطلاعات الرأى بجامعة مونماوث إن التغييرات من شهر إلى شهر فى نطاق هامش الخطأ، لكن الاتجاه العام يشير إلى أن الرأى العام يصبح أقل رضا عن تعامل ترامب مع الوباء.

 

 وقال 38% إن الكونجرس يقوم بعمل جيد فى التعامل مع وباء كورونا، بينما قال 47% إن معالجته كانت سيئة.

 

  ولفتت نيوزويك إلى أن صداما وقع بين ترامب والكونجرس خلال تفشى الوباء حول قرارات بشأن كيفية التعامل مع تداعيات التفشى.. وكان الكونجرس قد رفض مؤخرا عرض لإدارة ترامب لإجراء اختبار سريع لفيروس كورونا فى الكابيتول.

 

 الصحف البريطانية:

فايننشال تايمز : عدد وفيات كورونا الحقيقى فى تركيا يزيد عن المعلن بـ 25 %

بعد "نيويورك تايمز" ، بحثت "فاينانشيال تايمز" فى عدد الوفيات السنوي في أسطنبول ، وخلصت إلى أن "عدد الوفيات  قد يكون 25 في المائة أكثر مما أعلنته الحكومة".

 

 

كما تضمنت الصحيفة سجلات الجنازات التي جعلت تصريحات وزير الصحة كوجا كأن لم تكن.

 

ففي تركيا، عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا وهو نوع جديد من الفيروس التاجي (كوفيدين-19) يمكن أن يكون أكثر من 25 في المئة من الأرقام التي أعلنتها الحكومة.

 

مع ذلك ، أثارت الابحاث التي قام بها جون بيرن ولورا بيتل من صحيفة فاينانشال تايمز تساؤلات طلبت تفسير ا من الحكومة التركية  للزيادة المفاجئة في جميع الوفيات في اسطنبول.

 

ففي التحليل الذي أعدته فاينانشيال تايمز ، يظهر أن هناك 3،377 حالة وفاة إضافية في اسطنبول مقارنة بالفترة نفسها من السنوات الخمس الماضية في مارس وأبريل.

 

وبما ان عدد الوفيات الاجمالي المعلن من جانب الحكومة في 26 ابريل 2706 حالة وفاة في اسطنبول وهو ما يظهر ان عدد الوفيات الحقيقي في تركيا عامة قد يكون أكثر ب25% عن ماتم الاعلان عنه.

 

بريطانيا تقبل بتعريفات جمركية فى مقابل الخروج من الاتحاد الاوروبى

قالت صحيفة الاندبندنت إن المملكة المتحدة قد تقبل التعريفات الجمركية على السلع لكي تصل الى صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي حيث أصر مرة أخرى على أنه لن يكون هناك تمديد لفترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد 31 ديسمبر.

 

وقال أمام لجنة تحقيق برلمانية إن التخلي عن الطلب على صفقة "بدون تعريفة صفرية أو حصص صفرية" قد يكون مقبولاً لتأمين التحرر من قواعد الاتحاد الأوروبي.

 

  وتأتي هذه التصريحات بعد أن أصرت مصادر حكومية على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يفسح المجال بعد مهاجمة بروكسل لرفضها قبول "سيادة" المملكة المتحدة.

 

لكن جوف اعترف بأن المملكة المتحدة قد "ينتهي بها الحال مثل كندا بتعريفة جمركية على عدد محتمل من السلع" معتبرة الخطوة كحل وسط قد تقبله بروكسل.

 

كانت المملكة المتحدة "مستعدة لتعديل طلبنا" ، لاستعادة الحكم الذاتي على لوائح "تكافؤ الفرص" بشأن العمال والبيئة.

 

الصحف الإيطالية والاسبانية:

بابا الفاتيكان يصلى لأجل الصحفيين: يخاطرون كثيرا فى ظل انتشار كورونا

رفع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، الصلاة لأجل الصحفيين الذين يعملون في ظل حالة طوارئ فيروس كورونا.

 

وفي وقت إعلان نية الصلاة خلال قداس الصباح المعتاد بمحل إقامته بالفاتيكان (كازا سانتا مارتا)، والذي يتم بثه فيديوياً، قال البابا "لنصل اليوم من أجل الرجال والنساء الذين يعملون في وسائل الإعلام، في وقت انتشار الوباء الذي يخاطرون فيه كثيراً".

 

وخلص البابا الى القول، إن "العمل كثير، فليساعدهم الرب في هذا العمل لنقل الحقيقة دائماً"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

ورحب بابا الفاتيكان، بالدعوة التي أطلقتها اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، للصلاة من أجل الإنسانية في 14 مايو الجاري، وذلك للدعاء إلي الله أن يساعد البشرية في التغلب على جائحة فيروس كورونا المستجد، قائلا "فلتتذكروا: أنه في 14 مايو ، سوف يتحد جميع المؤمنين معًا، مؤمنين ذوى ديانات مختلفة، للصلاة والصوم والقيام بأعمال خيرية".

 

وكانت "اللجنة العليا للأخوة الإنسانية" قد أطلقت، نداءً عالميًّا إلى جميع الناس، على اختلاف ألسنتِهم وألوانهم ومعتقداتهم، للتوجه إلى الله بالدعاء والصلاة والصوم وأعمال الخير، كل فرد في مكانه، وحسب دينه ومعتقده، من أجل أن يرفع الله وباء كورونا، وأن يُغيثَ العالم من هذا الابتلاء، وأن يُلهم العلماءَ اكتشافَ دواء يقضي عليه، وأن يُنقذ العالمَ من التبعاتِ الصحية والاقتصاديةِ والإنسانية، جراء انتشار هذا الوباء الخطير.

 

ودعت"اللجنة العليا للأخوة الإنسانية" المؤمنين من كافة الطوائف الدينية، أن يكون يوم الخميس الموافق 14 مايو الجاري يومًا عالميًّا للصلاة من أجل الإنسانية، مناشِدةً كافة القيادات الدينية وجموع الناس حول العالم بالاستجابة لهذا النداء الإنساني، والتوجه إلى الله عز وجل بصوتٍ واحدٍ، من أجل أن يحفظَ البشرية ويوفقَها لتجاوز هذه الجائحة، وأن يُعيد إليها الأمنَ والاستقرارَ والصحة والنماء؛ ليصبحَ عالمنا- بعد انقضاء هذه الجائحة- أكثر إنسانيةً وأخوة من أي وقت مضى.

 

 

5

أنواع من الطفح الجلدى تظهر لدى المصابين بكورونا تحير الأطباء

كشفت دراسة حديثة قام بها باحثون إسبان، أن هناك 5 أنواع من الأمراض الجلدية وهى عبارة عن طفوح ظهرت على مصابين فيروس كورونا فى المستشفيات مما أدى إلى حالة حيرة جديدة حول الوباء.

 

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إنه حتى الآن لم يتم الكشف عن أن هذه الطفوح الجلدية تنتج بالفعل من فيروس كورونا أو أنها من بين المضاعفات الناجمة عنه أو نتيجة لعلاجات تم استخدامها للمصابين بالفيروس.

 

وقال رئيس الباحثين على الدراسة الإسبانية، إيجناثيو جارثيا، إن "الدراسة تم إجراءها من قبل الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية، وهناك 5 انواع من الطفح الجلدى، ولكن الأكثر شيوعا هو بروز نتوءات حمراء مسطحة ومرتفعة.

 

وأثر الطفح الجلدي حسب الدراسة على ما يقرب من نصف المرضى وهم بعدد 345 شخصا ممن كانوا في المستشفى وكانت لديهم أعراض تشمل خللا في الجهاز التنفسي .وطلب من جميع أطباء الأمراض الجلدية في إسبانيا مشاركة الأعراض العامة او الجانبية التي تطال المصابين بفيروس كورونا، ممن تمت معاينتهم أو أولئك الذين أصيبوا بالطفح الجلدي خلال الأسبوعين السابقين.

 

أنواع الطفوح الجلدية:

 

طفح غير متماثل الاطراف

وهو طفح غير متماثل الأطراف و يظهر على شكل بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة ناتجة عن النزيف تحت الجلد ويظهر لدى المرضى الصغار في السن، ودام 12 يوماً تقريباً، ويظهر في وقت متأخر من المرض وتتجلى الأعراض في بروز الحكة التي وجدت بشكل عام لدى المرضى الأصغر سنا، وكانت مرتبطة بالعدوى الخفيفة.

 

البثور الصغيرة:

 تفشي البثور الصغيرة ،مختلفة الحجم والتي غالبًا ما تسبب الحكة ، على جذع الجسم والأطراف. تم تشخيصها لدى المرضى ممن هم في منتصف العمر ، واستمر هذا الطفح حوالي 10 أيام ، وظهر قبل أي أعراض أخرى. ظهرت هذه الأعراض لدى (9٪) من مجموع الحالات.

 

تعرجات وردية وبيضاء

ثالثا ، تعرجات وردية وبيضاء في الجلد، ترافقها حكّة تشمل مختلف أنحاء الجسم ولكن في بعض الأحيان تتجلى على راحتي اليدين. ظهرت هذه الأعراض لدى(19٪) من مجموع الحالات.

 

نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة

رابعا، نتوءات حمراء صغيرة ومسطحة ومرتفعة حول بصيلات الشعر. استمر ظهورها حوالي سبعة أيام وظهرت في نفس الوقت مع أعراض أخرى ولكن تتجلى معينتها لدى المرضى الذين يعانون من عدوى أكثر حدة. ظهرت هذه الأعراض لدى 47 ٪ من مجموع الحالات.

 

خامسا طفح النخر أو التزرق الشبكي يظهر هذا الطفح على شكل شبكة بالأحمر أو الأزرق لدى المصابين بفيروس كورونا من كبار السن ، ويعدّ دليلاً على ضعف الدورة الدموية. ظهرت هذه الأعراض لدى(6٪) من مجموع الحالات.

 

ومع ذلك ، شدد الباحثون على أن الطفح الجلدي يمكن أن تكون له أسباب عديدة ، وقد يكون من الصعب التفريق بينهما دون خبرة طبية.

 

وقالت الدكتورة روث ميرفي ، رئيسة الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية "إن أهمية هذه الدراسة ليست في مساعدة الناس على التشخيص الذاتي، بل في المساعدة على بناء فهمنا الأوسع لكيفية تأثير العدوى على الناس".

 

كما قال الدكتور مايكل هيد من جامعة ساوثهامبتون "إن الطفح الجلدي كان أحد الآثار الجانبية المعروفة كنتيجة للالتهابات الفيروسية ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي" مضيفا " "مع كوفيد19 لوحظ بروز طفح جلدي وتقرحات جلدية لدى نسبة قليلة من المرضى ممن كانوا بالمستشفى، لا نعرف حتى الآن مدى ارتباط الأعراض بفيروس كورونا أو على وجه التحديد سبب حدوث هذا الالتهاب لدى بعض المرضى دون غيرهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة