نيوزويك: فاوتشى يعارض ترامب وبومبيو وينفى أن يكون مختبر ووهان مصدر كورونا

الثلاثاء، 05 مايو 2020 11:49 ص
نيوزويك: فاوتشى يعارض ترامب وبومبيو وينفى أن يكون مختبر ووهان مصدر كورونا د. انتونى فاوتشى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن د. أنتونى فاوتشى، خبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة، والذى أصبح الوجه العلمى لاستجابة أمريكا للوباء، قد استعبد نظرية أن مصدر فيروس كورونا مختبر فى الصين، ليناقض بذلك موقف الرئيس ترامب ووزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو فى تصعيد المواجهة مع الصين.

 وفى مقابلة مع "ناشيونال جيوجرافيك" أمس، الاثنين، قال فاوتشى إن أفضل دليل يظل أن الفيروس الذى تسبب فى الصين لم يتم تصنيعه فى مختبر فى الصين، مضيفا إن كل شىء يتعلق بالتطور على مدار الوقت يشير بقوة إلى أن هذا الفيروس تطور فى الطبيعة ثم قفز بين الأنواع.

وأضاف فاوتشى إنه لا يصدق النظرية البديلة بأن شخصا ما اكتشف الفيروس فى الحياة البرية وجلبه إلى مختبر ثم أُطلق بشكل عرضى بين الناس.

وتوضح "نيوزويك" أن تصريح فاوتشى، مدير المعد الوطنى الامريكى للحساسية والأمراض المعدية والمستشار الصحى للبيت الأبيض فى أزمة كورونا، يناقض تعليق رئيس ترامب فى الثلاثين من إبريل أن اطلع على أدلة مقنعة بأن الفيروس جاء من معهد ووهان للفيروسات فى الصين.

 كما قال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو أنه أطلع على أدلة هائلة تدعم هذه النظرية دون أن يوضح مزيد من التفاصيل.

كانت الاستخبارات الأمريكية قد خلصت فى استنتاجات رسمية إلى أن فيروس كورونا المستجد لم يكن من إنتاج البشر أو تم تعديله وراثيا، على الرغم من أن مسئولون يحققون فيما إذا كان قد انطلق من معهد ووهان للفيروسات.

 وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت فى تقرير لها الأسبوع الماضى أنه لا يوجد دليل مباشر يشير إلى أن فيروس كورونا المستجد خرج من المنشآت البحثية فى مدينة ووهان الصينية، رغم ما تقول إنه أبحاث خطيرة يجريها العلماء الصينيون على الخفافيش لمعرفة الفيروسات التاجية التى تنتقل منها إلى البشر.

ونقلت الصحيفة عن جاسون راو، المتخصص فى الأمن البيولوجى، ومستشار السياسة السابق للرئيس باراك أوباما والمدير التنفيذى لمنظمة شركاء أمن الصحة فى واشنطن، التى تركز على خفض التهديد البيولوجى العالمى، إنه على الأرجح بشدة أن الطبيعة الأم قد غضبت منا وأنشأت جرثومة جديدة قادرة الآن على الانتقال سريعا من إنسان لآخر.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة