نجوم منسية.. فاروق جعفر ملك النص فى القلعة البيضاء

الثلاثاء، 05 مايو 2020 01:00 م
نجوم منسية.. فاروق جعفر ملك النص فى القلعة البيضاء فاروق جعفر مع جسن شحاتة
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الكرة المصرية العديد من المواهب الكروية التى تميز معدنها بأنه كالذهب لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة أسماؤهم، بفضل الأداء الرجولى والمهارى الذى قدموه على مدار تاريخهم على المستطيل الأخضر.

فاروق جعفر نجم نادى الزمالك السابق، أحد هذه المواهب الكروية، ولد لاعب الفريق الأبيض فى قرية توماس وعافية في محافظة أسوان في مصر عام 1952 وحصل على بكالوريوس فى التربية الرياضية.

التحق فاروق جعفر بمدرسة قصر النيل الابتدائية مع لاعب الأهلى الشهير ميمى درويش، ثم التحق بمدرسة الروضة الإعدادية بالمنيل، ثم مدرسة المنيل القومية الثانوية، بعدها حصل فاروق جعفر على بكالوريوس التربية الرياضية.

فى أحد شوارع المنيرة، شاهده الكشاف الزملكاوى إبراهيم عبد الرحمن وهو يمارس لعبة كرة القدم وألحقه بفريق الناشئين تحت 14 سنة دون علم أسرته، بعد أن حصل على الشهادة الإعدادية من مدرسة منيل الروضة ثم التحق بالمدرسة الثانوية القومية بالمنيل.

لعب فاروق جعفر فى فرق الناشئين وتدرب على يد مدربين كثيرين منهم هلال قدرى وحمادة الشرقاوى وسمير قطب، فى عام 1969 وكان عمره 17 عاما لعب الزمالك أمام السكة وكان الزمالك مهزوما بثلاثه أهداف ولعب جعفر فى نهاية المباراة، ونجح الزمالك التعادل بعد أن سجل فاروق هدفين.

انضم للفريق الأول ولعب أول مباراة ودية أمام "مصنع 36"، وفاز الزمالك بأربعة أهداف وأحرز فاروق هدفين بعدها لعب أول مباراة رسمية أمام المحلة، وشارك فى مركز الظهير الأيمن وانضم للمنتخب الوطنى فى نفس العام لكنه لم يلعب رسميا، إلا عام 1970 وكانت المباراة أمام يوغوسلافيا.

حصد فاروق جعفر العديد من الألقاب مع القلعة البيضاء منها أحسن لاعب فى الدورى أكثر من مرة، لقب الدورى مع الزمالك مرتين، لقب كأس مصر 3 مرات مع الزمالك، لقب كأس السادس من أكتوبر فى عام 1974، لقب أفريقيا للأندية مرتين، لقب كأس فلسطتين مرتين مع منتخب مصر، منحه الاتحاد الأفريقى شارة كابتن منتخب أفريقيا عام 1973، جاء فى المركز الثانى كأحسن لاعب أفريقى بفارق صوت واحد عن اللاعب الغينى بيتى سورى، وذلك لأن المندوب المصرى لم يحضر عملية التصويت.

خاض فاروق جعفر تجربة الاحتراف بدورى أمريكا الشمالية وكان قد سبقه نجم الإسماعيلى السابق أسامة خليل، وكان فى استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا، ولعب لأندية عدة منها منكاس سيتى وفلاديلفيا فيورى بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، لكنه قرر العودة إلى مصر لعدم تأقلمه على الأجواء هناك.

أعلن فاروق جعفر اعتزاله فى عام 1989، وحضر عدد من نجوم الكرة فى يوم اعتزاله وشاركوا فى المباراة، واتجه إلى مجال التدريب، وعمل فاروق جعفر مساعدا للاسكتلندى ديف مكاى وفاز الزمالك بالدورى موسمين متتاليين فى بداية التسعينيات وبعدها عمل فى الزمالك أكثر من مرة، تولى مهمة قيادة المنتخب رفقة محمود الخطيب بين عامى 1996- 1997 خلفا للمدرب الهولندى رود كرول، كما تولى قيادة أكثر من نادٍ منها المصرى فى عام 2004 والزمالك فى موسم 2005 ثم الترسانة ثم طلائع الجيش وغزل المحلة والداخلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة