مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا.. رفض الإجازات الاستثنائية للأطباء لضمان تقديم خدمات طبية.. وتوفير أطباء من ذوى الكفاءة العالية فى الاستقبال.. و "شيفت ليلى" للغسيل الكلوى لمرضى مستشفى الصداقة المخصص للعزل

الإثنين، 04 مايو 2020 02:00 ص
مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا.. رفض الإجازات الاستثنائية للأطباء لضمان تقديم خدمات طبية.. وتوفير أطباء من ذوى الكفاءة العالية فى الاستقبال.. و "شيفت ليلى" للغسيل الكلوى لمرضى مستشفى الصداقة المخصص للعزل مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم الدولة بالمستشفيات الجامعية وتسعى لأن تعمل هذه المستشفيات وفق أحدث الأساليب التعليمية المستخدمة بالجامعات العالمية و كما تعمل الدولة على تطوير المنظومة الطبية بأنحاء الجمهورية من أجل تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى وفى ظل هذه الظروف الراهنة تقدم مستشفى أسوان الجامعى الخدمات الطبية المتنوعة بالتوازى مع استمرار عمليات تطهير وتعقيم المستشفى الجامعى لضمان تحقيق أعلى مستويات الوقاية وسلامة الأطقم الطبية والتمريض والعاملين والمرضى.

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (2)

وكذلك اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، منها توفير وسائل الحماية الكاملة للأطقم الطبية المتمثلة فى ملابس وبدل أمان وكمامات طبية ووسائل الوقاية للأطقم الطبية  .

فى البداية يقول الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان بأنه تم تخصيص قسم لحالات الاشتباه بمرض الكورونا داخل المستشفى لحين ظهور نتائج العينات للمرضى المشتبه فيهم خلال 48 ساعة، وفى حالة التأكد من إصابتهم بفيروس الكورونا يتم تحويلهم مباشرة إلى مستشفى العزل بالصداقة الجديدة بالتنسيق مع مديرية الصحة بأسوان .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (1)

وأشاد الدكتور أحمد غلاب ،بالدور البطولى الذى يقوم به جنود الجيش الأبيض فى مستشفى أسوان الجامعى وحرصهم على تقديم الخدمة الطبية لجميع المرضى بكل إنسانية ووطنية .

وأكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان أن مستشفى أسوان الجامعى تتبع الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد أثناء أداء الخدمة الطبية للمرضى من أبناء اسوان والمحافظات المجاورة .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (3)

وأوضح الدكتور أحمد غلاب أن إجراءات الوقاية من فيروس الكورونا فى مستشفى أسوان الجامعى تبدأ بتخصيص غرفة للكشف المبدئى على المرضى بجوار بوابة مستشفى أسوان الجامعى، يليها دخول المرضى والعاملين فى الممر المعقم المتواجد أمام كلا من قسم الاستقبال وأمام الباب الرئيسى لمستشفى أسوان الجامعى ثم خضوعهم للرش بالمواد المطهرة، علاوة على تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة فى قسم الاستقبال بمستشفى أسوان الجامعى منها ارتداء جميع الأطقم الطبية ومساعديهم للماسكات والقفازات وبدل العزل على مدار ال 24 ساعة يوميا .

وأضاف الدكتور محمد زكى الدهشورى عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأسوان أن جميع أقسام العنايات المركزة والحضانات والنساء وعمليات الطواريء فى المستشفى تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية بنسبة 100% وتستقبل جميع الحالات مع الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، كما تعمل جميع الاقسام فى المستشفى وعددها 24 قسما بكامل طاقتها أيضا فى حالات الطواريء .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (4)

وأوضح الدكتور محمد زكى الدهشورى أن قسم الاستقبال بالمستشفى الجامعى بأسوان يستقبل ما بين 600 إلى 700 مريضا يوميا على الرغم من حالة الحظر، كما تم تطبيق نظام عمل جديد فى قسم الاستقبال بالمستشفى الجامعى بأسوان من أجل تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى وذلك من خلال توفير عدد كبير من الأطباء من ذوى الكفاءة العالية فى قسم الاستقبال بالمستشفى الجامعى بأسوان مثل المدرسين المساعدين ونواب التخصصات المختلفة علاوة على أطباء الامتياز .

وأشار عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأسوان إلى أن نظام العمل الجديد فى قسم الاستقبال يهدف أيضا إلى تقليل زمن التباعد والاحتكاك بين أطباء المستشفى والمرضى بحيث لا تزيد نوبتجية الطبيب فى قسم الاستقبال عن 8 ساعات فقط، ولا تتكرر هذه النوبتجية للطبيب إلا على فترات متباعدة قد تصل إلى أسبوعين ذلك بالتنسيق مع رؤساء الأقسام المختلفة بالمستشفى من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الأطقم الطبية والمرضى معا .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (5)

وأضاف الدكتور عبدالله العبيدى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية بجامعة أسوان انه يتم رفض جميع الاجازات الاستثنائية للأطباء بالمستشفى لضمان تقديم خدمات طبية جيدة للمرضى خلال هذه الفترة الصعبة التى نواجه فيها جميعا خطر فيروس كورونا المستجد .

وأوضح الدكتور عبدالله العبيدى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية بجامعة أسوان  أن جميع الخدمات الطبية فى المستشفى مثل الاشاعات العادية والمقطعية تقدم مجانا للمرضى بتأشيرة من مدير المستشفى أو مدير الاستقبال وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (6)

وأضاف الدكتور عبدالله العبيدى أن قسم الكلى الصناع يستقبل أيضا جميع حالات الطواريء من المرضى، علاوة على تخصيص شيفت ليلى لإجراء الغسيل الكلوى لمرضى مستشفى الصداقة الذى تم تخصيصه  كمستشفى للعزل وتحويل مرضاه من ذوى الفشل الكلوى لتلقى العلاج فى مستشفى أسوان الجامعى .

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (7)

وأكد الدكتور عبدالله العبيدى أنه يجرى حاليا رفع كفاءة قسم عمليات وجراحات الطوارئ بالمستشفى الجامعى بأسوان، و كذلك صيانة ورفع كفاءة عنايات قسم الباطنة بالمستشفى الجامعى بأسوان وذلك تحت إشراف الدكتور محمد زكى الدهشورى رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية وعميد كلية الطب بجامعة أسوان .

 وأضاف عبدالله العبيدى بأن مستشفى أسوان الجامعى تقوم حاليا بإنشاء قسم جديد للعظام فى الطابق الأرضى فى مستشفى أسوان الجامعى، بتكلفة تقدر بحوالى 12 مليون جنيه ،وذلك بناءا على توجيهات الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان  للارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة للمرضى  .

وأضاف العبيدى أن الطاقة الاستيعابية للقسم الجديد للعظام تبلغ 50 غرفة وسوف يقام بجوار أقسام الأشعة فى الطابق الأرضى للتيسير على المرضى ،ومن المقرر الانتهاء من إنشائه مع نهاية شهر يونيو المقبل .

وأضاف الدكتور عبدالله العبيدى أن القسم القديم للعظام بمستشفى أسوان الجامعى   يضم حاليا 26 غرفة ،وسوف يتم تحويله مستقبلا لخدمة الأقسام الأخرى التى لا يوجد لها أماكن مثل قسم جراحة المخ والأعصاب وقسم جراحة الأوعية الدموية وقسم جراحة .

وكما اضاف الدكتور أشرف معبد مدير مستشفى الباطنة بالمستشفيات الجامعية بأسوان أن المهمات والمستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا متوفرة تماما فى المستشفى الجامعى بأسوان حيث يتم على سبيل المثال توزيع ما بين 500 الى 600 قناع " ماسك " على الاطباء وحدهم يوميا علاوة على توافر الجاونتات والكحول بكميات كافية للغاية.

مستشفى أسوان الجامعى فى مواجهة كورونا (8)

وأشار الدكتور أشرف معبد إلى وجود تعاون وتنسيق كبير بين مستشفى أسوان الجامعى ومديرية الصحة بأسوان ،حيث تم دعم مستشفى العزل فى الصداقة بمدينة أسوان بأطباء ومشرفين من قسمى الصدر والأمراض المتواطنة بمستشفى أسوان الجامعى، علاوة ارسال عدد من اطباء العنايات بمستشفى أسوان الجامعى الى مستشفى الصدر للتعاون بشأن توضيح أفضل الطرق الطبية الحديثة لإستخدام اجهزة التنفس الصناعى .

من ناحية أخرى يناشد أحمد سعيد من الأهالى بسرعة تشغيل مستشفى الباطنة الجامعى الجديد وإنشاء فرع جديد للمستشفى الجامعى بمدينة أسوان الجديدة لتخفيف التكدس على المستشفى الجامعى بأسوان.

ويشاركه الرأي عمرو سيد من الأهالى أن مستشفى أسوان الجامعى يقع على كاهلها ضغط كبير هذه الأيام  مناشدا بالاستعانة بمستشفى أخرى أو مبانى آخرى مجهزة للمساعدة فى تخفيف الضغط على المستشفى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة