الآثار تطلق محاضرة أون لاين حول أهمية المتاحف التخيلية

الإثنين، 04 مايو 2020 10:58 ص
الآثار تطلق محاضرة أون لاين حول أهمية المتاحف التخيلية متحف
كتبت آمال رسلان 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطلق الإدارة المركزية للشئون العلمية والجرافيك والتدريب بالمجلس الأعلى للآثار، بعد غد الأربعاء، محاضرة جديدة بعنوان "المتاحف التخيلية" من خلال البث المباشر على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

وقالت راندا روفائيل مدير عام الإدارة إن هذه المحاضرة يلقيها د. محمد إسماعيل نائب مدير مركز توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية، مشيرة إلى أنه قد يلجأ البعض إلى استخدام المتاحف التخيلية بدلا من الزيارات الواقعية للمتحف؛ خاصة فى ظل الظروف التى يمر بها العالم من تفعيل إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتتناول تلك المحاضرة تعريف الجمهور بطبيعة المتاحف التخيلية، وأنواعها، والتقنيات الرقمية المستخدمة بها، كما سيتم عرض لأمثلة محلية وعالمية لتلك المتاحف.

ويمكن متابعة المحاضرة على الصفحة الرسمية الخاصه بالإدارة على شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً من خلال الرابط: https://www.facebook.com/events/231665784760585/ وتأتى هذه المحاضرة فى إطار سلسلة المحاضرات التى ينظمها المجلس الأعلى للآثار فى العديد من المتاحف الأثرية من خلال البث المباشر على شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك ضمن الإجراءات الوقائية التى تتخذها الوزارة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وكان المتحف المصرى بالتحرير قد نظم محاضرة من خلال البث المباشر على شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك تحت عنوان: فوتوغرافيا الآثار المصرية من المجموعات الأرشيفية.

وقالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف إن المحاضرة تناولت تاريخ التصوير والمصورون الأوائل من الأجانب والمصريين، وبخاصة الذين شاركوا فى تصوير وتوثيق الآثار المصرية فى المواقع والمتاحف المصرية، وذلك بالتزامن مع البدايات الحقيقية للحفائر العلمية المنظمة وبدايات إنشاء المتاحف المصرية لحفظ المجموعات الأثرية المكتشفة وذلك خلال النصف الثانى للقرن التاسع عشر.

وقد أدرك عدد من علماء الآثار أهمية هذه التقنية الحديثة فى ذلك الوقت وقاموا باحترافها واستخدامها بأنفسهم مع العلم بأن ذلك كان يتطلب وقتاً وجهدًا لاحتراف هذه التقنية الحديثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة