خالد صلاح

صور.. قطار تنمية المشروعات يواصل مسيرته بالمحافظات.. وزير الزراعة: البنك المركزى يقدم تمويلا بفوائد ميسرة.. وتكليفات الرئيس بالتشجيع على العمل الحر واستصلاح الأراضى.. رفع كفاءة مزارع الإنتاج بفكر خارج الصندوق

الأحد، 31 مايو 2020 07:00 م
صور.. قطار تنمية المشروعات يواصل مسيرته بالمحافظات.. وزير الزراعة: البنك المركزى يقدم تمويلا بفوائد ميسرة.. وتكليفات الرئيس بالتشجيع على العمل الحر واستصلاح الأراضى.. رفع كفاءة مزارع الإنتاج بفكر خارج الصندوق وزير الزراعة خلال تفقدة عدد من المشروعات الانتاجية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل قطار تنمية المشروعات الزراعية والإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى مسيرته  بمحافظات الجمهورية، لزيادة الإنتاج المحلى وزيادة الصادرات، حيث بدأ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عدة جولات تفقدية للتعرف على سير عمليات إنتاج المشروعات الزراعية والحيوانية وغيرها التى تتبع وزارة الزراعة، وتطبيق  جميع الإجراءات الاحترازية  ضد فيروس كورونا المستجد.

fa77ac13-2d08-4900-84f8-33b0a6d8581a

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى ، إنه انطلاقا من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى نشر فكر العمل الحر لدى الشباب فإن وزارة الزراعة تدعو شباب مصر للاستفادة من القروض التى يقدمها البنك المركزى للأنشطة الزراعية والحيوانية بفائدة ميسرة لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة فى مجال الثروة الحيوانية والداجنة ومراكز تجميع الألبان والمشروع القومى للبتلو، والوزارة تقدم لها الخبرة والتدريب اللازم وأيضا الرعاية البيطرية.

ecce46fa-b04c-4502-9ee0-59f7ed68b259

وأضاف " القصير " ، خلال زيارة إلى محافظة كفر الشيخ لتفقد عدد من المشروعات الإنتاجية سواء الزراعى او الحيوانى او الداجنى، أن الهدف من الجولات الميدانية هو متابعة كافة الأنشطة الزراعية والحيوانية على الطبيعة ودعم القيادات وإعطائهم ثقة ومشاركتهم فى نجاحهم وأيضا إعادة تقييم الأصول وحسن استغلالها، بالإضافة إلى معالجة أى سلبيات وحل المشاكل على أرض الواقع، وأضاف أن جميع قطاعات الوزارة تعمل بكفاءة عالية لتوفير الغذاء للمواطنين وأشار إلى أهمية التعاون مع جامعة كفر الشيخ فى مجال البحوث التطبيقية التى تخدم قطاع الزراعة فى المحافظة.

 

23793ab4-ab99-4455-8244-4fdbc15d5396

وتابع وزير الزراعة، أن الوزارة تعمل حاليا على زيادة وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتحسين السلالات والاصناف لتحقيق أعلى انتاجية تسهم فى الحد من الفجوة الغذائية وايضا استمرار تقديم الدعم والخدمات للفلاح والتوسع الزراعى الأفقى والرأسى وزيادة مراكز التلقيح الصناعى والخدمات الزراعية المميكنة والارشاد والاهتمام بالاستثمار الزراعى ودعم الصادرات من أجل دعم الاحتياطى المصرى بالنقد الاجنبي.

6316d369-c51e-4933-99c2-de9f15650a25

وأكد وزير الزراعة أن هناك تعاون وتنسيق مستمر بين الوزارة ومحافظة كفر الشيخ، حيث تعد مركز ثقل لتحقيق الامن الغذائى المصرى خاصة فى محاصيل الحبوب، نظرا لوجود محطات البحوث الزراعية المسئولة عن إنتاج الارز والذرة على مستوى الجمهورية ، مشير إلى أن  اجمالى المساحة المنزرعة بالمحافظة تزيد على النصف المليون فدان، منزرعة بمحاصيل الحبوب والبنجر، والمحاصيل الحقلية المختلفة.

e4da9aaa-1e07-4849-b001-cb432752c180

واستمع الوزير إلى عرض قدمه الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الانتاج، حول مزرعة قطاع الانتاج بالقرضا، والتى تبلغ المساحة الاجمالية لها، حوالى 1800 فدان، من بينها 800 فدان منزرعة بمحصولى القمح، والشعير، والمساحة الباقية يجرى حاليا زراعتها بمحصول الأرز، بعد الانتهاء من حصاد البنحر.

 

وزير  الزراعة  اثناء جولة    بمشروعات زراعية بكفر الشيخ  (12)

كما تفقد الوزير مزرعة الإنتاج الحيوانى بالقروض التابعة لمعهد بحوث الانتاج الحيواني، حيث استمع إلى عرض مفصل حول انشطتها الانتاجية والبحثية، من الدكتور مصطفى عبدالرازق مدير معهد بحوث الانتاج الحيواني، حيث تبلغ مساحتها حوالى 12 فدان، بها 215 رأس من الابقار الحلاب.

وزير  الزراعة  اثناء جولة    بمشروعات زراعية بكفر الشيخ  (1)

وأكد وزير الزراعة على ضرورة الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المتاحة، ورفع كفاءة المزرعة، وإدارتها بأسلوب اقتصادى بأفكار خارج الصندوق، لتكون نموذجا يحتذى به لمزارع الانتاج الحيواني، الأمر الذى سيساهم ايضا فى توفير فرص عمل لابناء محافظة كفر الشيخ، لافتا إلى انه يجرى العمل خاليا على تطوير كافة مزارع الانتاج الحيوانى التابعة للوزارة، بما سيساهم فى زيادة الانتاج من اللحوم الحمراء، وتوفير البروتين الحيواني، كذلك منتجات الألبان.

وزير  الزراعة  اثناء جولة    بمشروعات زراعية بكفر الشيخ  (5)

المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أكد أن الوزارة تعمل حاليا على رفع كفاءة جميع مزارع الانتاج الحيواني وتحويل مزراع الدواجن من النظام المفتوح إلى المغلق من أجل تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم وفائض للتصدير من الدواجن مشيرا إلى اهمية قرار وزير الزراعة الذي يلزم أصحاب المزراع بالاستعانة بطبيب بيطري كشرط من شروط الترخيص مما يساعد المربين على زيادة الانتاج وأيضا توفير فرص عمل للأطباء البيطريين.

e8a46e6c-2731-4116-89b4-19355568b524

وفى اطار توجيهات القياده السياسية بالاهتمام بزيادة وتنمية الثروة الحيوانية ،  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  قام بزيارة  الى مركز التلقيح الصناعي بالعامرية وجه بمساعدة وحماية المربى الصغير الذى يملك معظم رؤوس الماشيه فى مصر والاهتمام بالتحسين الوراثى للقطعان المحليه سواء كانت ماشية لحم أو لبن وزيادة قدرات مراكز التلقيح الاصطناعى ورفع كفاءتها، والعمل الفورى على تطوير الوحدت البيطرية على مستوى الجمهوريه، ونشر ثقافة التلقيح الإصطناعى، لتحسين المعدلات ورفع كفاءة الإنتاج الحيوانى وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء والألبان.

التلقيح الصناعى (2)

كما طالب  " القصير "   بالتوسع فى عمليات التهجين بين السلالات المحلية المتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية، وكذلك السلالات الأجنبية عالية الإنتاجية، لإنتخاب سلالات أفضل إنتاجية للحوم والألبان تناسب البيئة المصرية، ليتم توزيعها ونشرها لزيادة دخل المربى ورفع مستوى المعيشة،  مؤكدا   على أهمية تنوع مصادر إستيراد العجلات من الخارج المتميزة بالإنتاجيه العاليه، طبقاً للقيم التربويه والأصول الوراثية للحيوانات تتميز بإلانتاجية العالية من اللحوم والألبان، والتى تناسب فى إحتياجاتها الغذائية والرعائية صغار المربيين.

وزير  الزراعة  اثناء جولة    بمشروعات زراعية بكفر الشيخ  (7)

والجدير بالذكر  أن مركز التلقيح الصناعي بالعامرية، والتابع لمشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية والذي يوجد به 32 عجل تسمين جاموس، و 13 عجل تسمين بقرى، كذلك اكبر عدد من أصناف الطلائق (سلالة انتاج البان – ثنائى الغرض – سلالات لحم) لخدمة المنتفعين والخرجين الحائزين للأراضي بمناطق المشروع وذلك بإنتاج جرعات السائل المنوى وتجميده وتوزيعه لتحقيق التحسين  ، وكذلك العمل على تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المحليه من الابقار والجاموس، وتحسين المستويات الإنتاجية للالبان واللحوم، فضلا عن تحسين المستويات المعيشية والغذائيه والبيئيه للمزراعين.

c0d28153-8590-4362-895e-97e4329697d2

 كما قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة مشروعات شباب الخريجين بمنطقة النوبارية يرافقه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة حيث التقى ببعض المزارعين واستمع إلى تجاربهم الناجحة فى مجال استصلاح الأراضي وانتاج محاصيل الخضر والفاكهة تتوافر فيها جميع الاشتراطات والمواصفات الفنية وسلامة وجودة الغذاء للسوق المحلي والتصدير.

708427fe-59d4-4ddf-9d5a-59d49df1e9c4

وأشاد المزارعون بالخدمات والدعم الذى تقدمه وزارة الزراعة لهم ، ومن ناحيته قال وزير الزراعة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاهتمام بالتوسع الراسي  والافقي في الزراعة وزيادة مساحة  ،  الأراضى الصحراوية من أجل إنتاج المحاصيل الاستراتيجية للمواطنين وايضا تقديم كل الدعم للمزارعين وخاصة شباب الخريجين وحل مشاكلهم وإزالة جميع العقبات التى تواجههم.

ed845064-6df1-41ea-b5a1-311b9d6f21dd

وزير الزراعة عبر عن سعادته بالتجارب والنماذج الناجحة التى شاهدها بالنوبارية من شباب الخريجين وطالب الإعلام بتسليط الضوء عليها وتقديمها كقدوا تحتذى حيث يساهمون في زيادة الانتاج وتوفير فرص عمل للشباب  ، مضيفا أن وزارة الزراعة ومن خلال الحجر الزراعي تقوم بفتح أسواق جديدة امام المنتجين الزراعيين وتساعد صغار المزراعين على تصدير منتجاتهم للخارج مشيرا إلى أن المنتجات الزراعية المصرية حاليا تتمتع بسمعة طيبة فى جميع أسواق العالم وعليها طلب متزايد من جميع الدول.

7622bd58-602a-470d-a632-3e7523ea46d0

ومن ناحيته قال  المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة أن مساحة مشروع شباب الخريجين وصغار المزارعين بالنوبارية ١٨٠ الف فدان منزراعة بالخضر والفاكهة وتستخدم احدث أساليب الرى المتطور والتى يرشد المياه وإنتاجها صالح للتصدير وللسوق المحلى  ، مضيفا  أن المزارعين يلتزموا بكافة المواصفات الفنية من ناحية استخدام المبيدات والأسمدة وأساليب المكافحة للافات والحشرات الزراعية كما أن وزارة الزراعة تقدم لهم كافة سبل الدعم.

واكد وزير الزراعة ،  خلال تفقدة عدة مشروعات إنتاجية بالبحيرة على اهتمام الوزارة بالثروة الحيوانية ورفع كفاءة كافة مزارع الثروة الحيوانية التابعة لها، لافتا الى ان الوزارة تمتلك مزارع متميزة وتعد هذه المزرعة نموذجا للمزارع التي تعمل بكفاءة عالية، وتدار بشكل ناجح ، مضيفا  أن الوزارة تعمل على كافة المحاور حاليا تعمل على زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية، وتوفير السلع الزراعية والمنتجات الغذائية من انتاجها بالمنافذ التابعة لها، فضلا عن توفير الأسمدة والمبيدات والتقاوي للمزارعين، وكافة مستلزمات الانتاج الزراعي، فضلا عن الاهتمام بملف استصلاح الاراضي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحقيق الامن الغذائي ، مشير الى أن  جائحة كورونا، اثبتت ان الزراعة عنصر أساسي في اقتصاديات الدول، باعتبارها من القطاعات المرنة، والتي تتاقلم مع كافة الظروف والأحداث.

 

23793ab4-ab99-4455-8244-4fdbc15d5396

 

قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة ، إن  محطة الإنتاج الحيواني وتصنيع الالبان بغرب النوبارية تبلغ مساحتها حوالي، 6 افدنة بطاقة استيعابية كلية 1377 راس، للفتا الى انزارعدف من انشائها  توفير نموذج عملي ناجح لمزرعة انتاج حيواني للاستفادة منه في انشاء المزارع، فضلا عن توفير العجلات العشار المحسنة وراثياً لصغار المزارعين كقروض ميسرة، وتدريب السيدات والمزارعين على تصنيع الالبان بأنواعها كمشروعات صغيرة لحل مشكلة تسويق الالبان لدى صغار المزارعين الذي يتطلب نقل مبرد.

52d584ab-0a2d-43d6-8165-baefa248473d

واضاف أن المحطة تساهم فى حل جزء من مشكلة تسويق المنتجات الزراعية حيث انه يتم الحصول على التغذية اللازمة للحيوانات بالتعاقد مع الجمعيات التعاونية الزراعية فى شراء البرسيم والاذرة الشامية لأعداد السيلاج والاعلاف المركزة من الجمعية العامة للاراضى المستصلحة ، وتضم المحطة مصنع البان لتصنيع: الجبن الموتزاريلا، الزبادى، الزبدة، الجبن القريش والدمياطى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة