خالد صلاح

أمريكا تشتعل.. كاليفورنيا و11 ولاية أخرى ينشرون الحرس الوطنى.. إعلان الطوارئ وفرض حظر تجول فى 25 مدينة كبرى.. مخربون ينهبون آبل ويضربون صاحب متجر حاول حمايته.. والشرطة تنحنى تضامنا مع المتظاهرين.. فيديو وصور

الأحد، 31 مايو 2020 07:30 م
أمريكا تشتعل.. كاليفورنيا و11 ولاية أخرى ينشرون الحرس الوطنى.. إعلان الطوارئ وفرض حظر تجول فى 25 مدينة كبرى.. مخربون ينهبون آبل ويضربون صاحب متجر حاول حمايته.. والشرطة تنحنى تضامنا مع المتظاهرين.. فيديو وصور الولايات المتحدة تشهد مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية ليلة جديدة من المظاهرات الشعبية التى رافقتها أعمال شغب ومواجهات عنيفة بين قوات الأمن مع المحتجين، رغم فرض حظر التجوال الليلى فى أكبر مدن البلاد، حيث تتصاعد موجة الاحتجاجات فى المدن الأمريكية للتنديد بمقتل المواطن الأمريكى من أصل أفريقى جورج فلويد، أثناء اعتقاله من قبل الشرطة فى مدينة مينيابوليس.

 

فى محاولة للسيطرة على الأوضاع، وعلى غرار العاصمة واشنطن و10 ولاية أمريكية أخرى، قررت سلطات كاليفورنيا نشر قوات للحرس الوطنى فى مركزها مدينة لوس أنجلوس، وذكر عمدة لوس أنجلوس، إريك جارسيتى، على حسابه فى "تويتر"، السبت: أن "قوات من الحرس الوطنى فى كاليفورنيا نشرت فى لوس أنجلوس اليوم لدعم استجابة السلطات المحلية بغية ضمان السلام والأمن فى شوارع مدينتنا".

1

 

2

 

ويأتى ذلك بالتزامن مع تمديد حظر التجوال فى المدينة اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء السبت وحتى الـ5:30 من فجر اليوم الأحد، وأعلن حاكم كاليفورنيا، جافين نيوسم، حالة الطوارئ فى مقاطعة لوس أنجلوس وصادق على طلب إرسال قوات للحرس الوطنى إليها.

 

من جانبها، أعلنت عمدة سان فرانسيسكو، لندن بريد، عن فرض حظر التجوال فى المدينة اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء اليوم، مناشدة المواطنين البقاء فى منازلهم، وأكدت أن الحرس الوطنى على درجة الاستعداد القصوى تحسبا لأعمال شغب محتملة، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

3

 

nikkihaley_101482417_147023220285047_8224132665285821073_n

 

كما تم نشر قوات للحرس الوطنى فى أكبر مدن ولايات كولورادو وجورجيا وكنتاكى ومينيسوتا وميزورى وأوهايو وتينيسى وتكساس ويوتا وويسكونسين، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، وبشكل عام تم فرض حظر التجوال فى 25 على الأقل من أكبر مدن البلاد، لكن هذا الإجراء لم يمنع تجدد المظاهرات الليلة الماضية، التى احتجز خلالها عشرات المتظاهرين فى مختلف أنحاء البلاد.

 

موجة المظاهرات الغاضبة التى اندلعت على خلفية مقتل الشاب من ذوى البشرة السمراء جورج فلويد خلال توقيفه فى مدينة مينيابوليس جراء استخدام عناصر للشرطة العنف المفرط بحقه، مستمرة حتى الآن على الرغم من توجيه تهمة القتل إلى الضابط المسؤول عن وفاة فلويد، والذى تبين أنه والضحية كانا يعملان سابقا معًا فى ملهى واحد.

54971-المشاركون-فى-المسيرة-يوجهون-إشارات-لسيارات-الشرطة
 

 

56584-الأمن-يحذر-المحتجين
 

 

سلب ونهب متاجر آبل وجوتشى فى أمريكا
 

إضافة لهذا فقد استغل مخربون حالة الاحتجاجات العارمة ضد مقتل فلويد، ونهبوا متاجر تابعة لشركة آبل فى مدن مينيابوليس وبورتلاند، وأيضًا فى العاصمة واشنطن كان النهب الأكبر للمتجر الشهير، كما امتدت عمليات سرقة البضائع والنهب إلى المتاجر الفاخرة ومن بينها علامة "جوتشى".

 

ويتضح من مقاطع الفيديو والصور المتداولة عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، عمليات التخريب وتحطيم واجهات المحال التجارية ونهب منتجاتها، ووفق تقرير لمراسل "العربية"، فإن حالة الفوضى دفعت بعدد من سلاسل المتاجر بإغلاق واسع النطاق لمتاجرها، وأوضح أن متاجر "تارجت" أعلنت غلق 150 متجرا منها 49 متجرا فى لوس أنجلوس، كما نقل المراسل عن مصادر أن حظر التجول، سيجرى تمديده يوماً واحداً إضافياً فى بعض مناطق لوس أنجلوس.

 

 

وسادت حالة النهب وسط الاحتجاجات التى اندلعت شرارتها من مدينة مينيابوليسفى ولاية مينيسوتا، على خلفية موت شخص أربعينى إفريقى من أصل أمريكى قضى اختناقاً فى المستشفى بعد أن ظهر شرطى أبيض يضغط بركبته على رقبته وهو يستغيث بعبارة "لا أستطيع التنفس".

 

وتعرض متجر آبل فىUptown Minneapolis Store  الموجود فى شارع Hennepin Avenue للسرقة على يدى مخربين استخدموا مطارق حديدية لتكسير واجهات المعرض خلال الاحتجاجات.

 

 

وقال شاهد عيان للصحافة الأمريكية: "شاهدت للتو مجموعة من السيارات تندفع إلى متجر آبل وكان الناس يتجمهرون، وجرى سحب مطرقة ثقيلة، واستخدمها عدد منهم فى تحطيم زجاج المتجر"، وفى بورتلاند فى ولاية أوريجون، اضطرت الشرطة إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، وللحد من عمليات النهب للمتاجر.

 

وعلى مدار خمس ساعات متتالية، أعقبت عملية تفريق المحتجين، تمكن مخربون من إحداث موجة من تدمير الممتلكات والنهب لا مثيل لها فى بورتلاند منذ عام 2016 والتى كانت بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية آنذاك.

 

وذكر تقرير محدث لصحيفة واشنطن بوست، أنه على طول طريق أتلانتك أفنيو فى نيويورك، كانت نوافذ المتاجر محطمة وأكوام من الزجاج، فى متاجر التجزئة وواجهات أحد فروع البنوك، وتهشمت واجهة متجر آبل فى بروكلين، كما أظهرت بعض الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى قيام بعض المحتجين بالاعتداء بالضرب على عناصر الشرطة الأمريكية، وسحلهم على الأرض فى شيكاغو.

6

 

31761-1
 

 

32388-2

 

متظاهرون يضربون صاحب متجر حتى الموت لمحاولته منعهم من سرقته بأمريكا.. فيديو
 

وفى مشهد غير أدمى هاجم عدد من المخربين فى دالاس بولاية تكساس رجلا فى منطقة فيكتورى بارك، مساء السبت، وضربوه حتى سقط على الأرض، ثم استمروا فى ركله حتى غاب عن الوعى نتيجة تعرضه لإصابات بالغه.

 

فى مقطع فيديو مصور انتشر على صفحات المغردون الأمريكيون بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، وتداولته صحف محلية أمريكية – منها "freepressjournal" و " star-telegram " - حاول رجل حماية متجره من السرقة والنهب وواجه المخربون لإبعادهم ومنعهم من السرقة، فما كان منهم إلا أن طاردوه وتجمعوا حولوه وضربوه بقسوة حتى سالت دماؤه.

EZUF21LWsAAsHo0
 

 

Screenshot_20200531-033956_Twitter
 

تم تصوير المشهد الذى انتشر على وسائل التواصل الاجتماعى فى ظل أعمال الشغب والنهب والفوضى فى مدن بجميع أنحاء أمريكا فى أعقاب وفاة جورج فلويد أثناء احتجازه فى شرطة مينيابوليس، وقد وقع الهجوم على الرجل الذى حاول الدفاع عن متجره، فى المنطقة 2200 من شارع نورث لامار بالقرب من هاوس أوف بلوز، على بعد بضعة مبانٍ جنوب مركز الخطوط الجوية الأمريكية، وقالت الشرطة إن الرجل واجه متظاهرين وهم يستخدمون منجلًا، لحماية حيه من المتظاهرين.

 

حصل الفيديو، الذى صورته إيليا شافر من Blaze TV، على ما يقرب من 12 مليون مشاهدة فى وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، فيما يظهر مقطع فيديو آخر من زاوية مختلفة الرجل يركض من ثم يعود إلى مجموعة المهاجمين قبل أن يسقط على الأرض ويهاجمه عدة أشخاص.

 

 

تظهر مقاطع الفيديو الرجل بلا حراك فى الشارع بعد أن تعرض للهجوم والضرب من قبل مجموعة من 10 إلى 15 رجلاً، بما فى ذلك شخص استخدم لوح التزلج للاعتداء على الرجل، وضرب آخر الرجل بمجسم على شكل صخرة من على بعد أمتار قليلة.

 

تم نقل الرجل المصاب إلى المستشفى قبل وصول الشرطة ولم يتم الكشف عن حالته، وحتى الساعة 11 من مساء السبت، أشارت شرطة دالاس إلى 74 حالة اعتقال بتهمة التحريض على أعمال شغب، بما فى ذلك 36 حالة فى 1500 شارع يونج، و27 فى شارع ماكينى، و10 فى الطرق السريعة، وواحد فى شارع إلم وشارع إيرفى.

 

 

 

الشرطة الأمريكية تعتذر عن مقتل جورج فلويد.. صور
 

وفى لفتة إنسانية لمحاولة إعادة الأمور لنصابها الصحيح، وضمن تفاعل الأمريكيين مع هاشتاج "Black Lives Matter"، على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، تم تداول صور تعكس محاولات الشرطة تقديم الاعتذار عما بدر من بعض أفرادها تجاه المواطن الأمريكى.

 

نشر مغردون أمريكيون عبر "تويتر"، عدة صور لأفراد الشرطة وهم ينحنون على ركبتهم فى الشوارع لتقديم الاعتذار للشعب على واقعة قتل المواطن الأمريكى جورج فلويد، وهى القضية التى أشعلت الاحتجاجات فى أكثر من 20 مدينة أمريكية، وترتب عليها تصاعد وتيرة العنف وأعمال الشغب والسلب والنهب للمحال التجارية فى هذه المدن.

EZUG8XrWoAEs2b8
 

 

وفى الصور المتداولة، يظهر رجال الشرطة وهم يجلسون على ركبتهم ويخفضون رؤوسهم للأسفل اعتذارًا عن تلك الواقعة، ويشاركهم فى إحدى اللقطات مجموعة من المواطنين الذين انحنوا بجوارهم، وقال أحد المغردين تعليقًا على الصورة، "أعتقد أن هذه الصورة تتحدث عن نفسها"، وفيما نشر نفس الصورة شخص آخر، وقال "لا أعلم فى أى مدينة"، ردت عليه مغرده بنشر صورة أخرى، وقالت: "لا أعلم لكن هذا سانتا كروز"، بدوره شارك آخر فى التعليقات لتأكيد صحة الصورة، وقال "ابنتى وصديقها يعيش فى سانتا كروز؟. هذا هو فى الواقع رئيس الشرطة هناك".

EZVrM6ZXkAAYfiY
 

 

77322-2
 

 

167832-3
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة