احتجاجات عارمة فى 20 مدينة أمريكية بسبب "جورج فلويد".. اشتباكات مع الشرطة.. مقتل رجل فى ديترويت برصاصة مجهولة.. أعمال شغب فى بورتلاند.. وتحطيم واجهات المحلات فى أتلانتا.. وإغلاق البيت الأبيض جزئيا

السبت، 30 مايو 2020 12:00 م
احتجاجات عارمة فى 20 مدينة أمريكية بسبب "جورج فلويد".. اشتباكات مع الشرطة.. مقتل رجل فى ديترويت برصاصة مجهولة.. أعمال شغب فى بورتلاند.. وتحطيم واجهات المحلات فى أتلانتا.. وإغلاق البيت الأبيض جزئيا احتجاجات فى أمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلعت احتجاجات فى 20 مدينة أمريكية على الأقل بعد وفاة جورج فلويد وهو رجل أسود أعزل على يد ضابط شرطة فى مينيابوليس بولاية مينيسوتا، رغم اتهام الضابط السابق ، الذى ظهر فى مقطع فيديو وهو يضع ركبته على عنق فلويد ، بالقتل والقتل غير المتعمد.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن زوجة الضابط السابق المتهم أقدمت على إنهاء الزواج فى أعقاب الجدل ، بحسب محاميها.

 

وقالت من ناحية أخرى، إدارة شرطة فى ديترويت فى بيان إن رجلا يبلغ من العمر 19 عاما قتل بعد أن أطلقت أعيرة نارية على حشد من المتظاهرين مساء الجمعة.

 

وقالت الشرطة إن مشتبه به مجهول أطلق الرصاص على سيارة دودج دورانجو رمادية ، وتوفى الضحية فى وقت لاحق بالمستشفى.

 

وأوضحت "سى إن إن" أنه لا يمكن لشرطة ديترويت تأكيد ما إذا كانت الضحية جزءًا من الاحتجاجات، لكن إطلاق النار حدث فى وسط المدينة حيث كانت الاحتجاجات.

 

وفى وقت سابق قال رئيس شرطة ديترويت جيمس كريج إن شخصا اعتقل بعد محاولته دهس ضابط.

 

وقال كريج: "لن أقف مكتوف الأيدى وأدع أقلية صغيرة ، مجرمون ، يأتون إلى هنا ، ويهاجمون ضباطنا ويجعلون مجتمعنا غير آمن. فقط اعرف ، لن نتسامح معها".

 

وقى بورتلاند، أعلنت الشرطة عن وقوع أعمال شغب فى المدينة وأمرت المتظاهرين بالتفرق، وفى بيان على موقعها الرسمى على تويتر ، أمرت الحشود بالعودة إلى منازلهم.

 

وقالت الشرطة فى ساعة مبكرة من صباح السبت "تفرقوا الآن وإلا ستتعرضون للغاز والمقذوفات ووسائل أخرى ضرورية للتشتت."

وأوضحت "سى إن إن" أن بورتلاند هى واحدة من أكثر من 20 مدينة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة التى شهدت احتجاجات ليلة الجمعة فى أعقاب وفاة جورج فلويد.

 

وقالت شرطة بورتلاند فى وقت سابق إنه كان هناك "تخريب كبير" فى المدينة يتعلق بالاحتجاجات ، فضلا عن إطلاق النار ، على الرغم من أنها لم تقدم أى تفاصيل إضافية.

 

وقالت شرطة بورتلاند على موقع تويتر الرسمى الخاص بها "تم الإعلان عن هذا الحدث على أنه تجمع غير قانوني. إذا لم تعد إلى المنزل الآن ، فسيتم استخدام القوة لتفريقك".

وذكرت الشرطة أن مركز العدالة فى بورتلاند تعرض للهجوم من قبل المتظاهرين وأضرموا فيه النيران.

 

ومع استمرار الاحتجاجات فى مينيابوليس، قال حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز فى مؤتمر صحفى فى وقت مبكر من يوم السبت إن الوضع لا يزال "خطيرا بشكل لا يصدق" مع استمرار الاحتجاجات فى المدينة.

 

تستجيب سلطات إنفاذ القانون المتعددة للاضطرابات فى جميع أنحاء المدينة ، بعد أن تجاهل عدد من المتظاهرين حظر التجول الذى فرضته الولاية فى الساعة 8 مساءً..

 

وقال "هذا أكبر انتشار مدنى فى تاريخ مينيسوتا لدينا اليوم".

 

وألقى ضباط إنفاذ القانون فى مينيابوليس القبض على عدد من الأشخاص الذين تجاهلوا أوامر التفريق فى المنطقة المحيطة بالمحافظة الخامسة للمدينة ، وفقًا لإدارة السلامة العامة بالولاية.

 

وقالت الإدارة فى تغريدة "غادر منطقة الدائرة الخامسة الآن حتى يتمكن الجنود والضباط على الأرض من تطهير المنطقة وفرض حظر التجوال. 350 جنديا وضابطا فى المنطقة."

 

يأتى ذلك عندما تجاهل المتظاهرون حظر التجول الذى تفرضه المدينة.

 

وقالت سارة سيدنر ، من شبكة CNN ، إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى فى محاولة تفريق الحشد.

 

يتقدم المئات من رجال الشرطة شوارعًا نحو المتظاهرين ، الذين كانوا يخلقون الحواجز وهم يهتفون "لا أستطيع التنفس"، وهى الكلمات الأخيرة التى رددها فلويد.

 

وقالت "سمعنا الناس هنا يقولون ،" انظروا ، لن نتوقف عن القتال حول هذا فى الوقت الحالى ، لأنهم لا يشعرون أنهم سمعوا بما فيه الكفاية الآن وقد أطلقوا العنان لجميع المشاعر ".

 

ومن ناحية أخرى، اتسمت المظاهرات بالعنف فى أتلانتا بولاية جورجيا، حيث ألقى المتظاهرون الطوب على واجهات المحلات ورسموا الجرافيتى وحطموا الزجاج.

واندلعت مواجهات متوترة بين الشرطة والمتظاهرين ، الذين ألقوا بالقذائف وحتى الألعاب النارية على مسؤولى إنفاذ القانون.

 

وقال نيك فالنسيا من محطة سى إن إن ، الذى كان على الأرض: "كان هذا المشهد فوضويًا. رأينا ضابطين على الأقل مصابين فى اشتباكات مع المتظاهرين".

 

وتظاهر المئات خارج البيت الأبيض، حاملين شعارات "توقفوا عن قتلنا"، و"حياة السود مهمة".

 

فى ردٍّ على ذلك، أعلن جهاز الخدمة السرية فى مبنى البيت الأبيض عن إغلاق الأخير، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جو دير لصحيفة Usa Today إنه من النادر أن يتم إغلاقه فى مواجهة المظاهرات.

 

مقاطع فيديو نشرها صحفيون ومغردون أمريكيون على موقع تويتر، أظهرت اقتراب المحتجين من البيت الأبيض واشتباكهم مع عناصر جهاز الخدمة السرية.

من جانبه، أعلن الرئيس دونالد ترامب، الجمعة 29 مايو 2020، أنّه تحدَّث إلى عائلة فلويد، وقال فى البيت الأبيض: "أتفهَّم الألم"، مضيفاً: "عائلة جورج لها الحقّ فى العدالة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة