فى اليوم العالمى لحرية الصحافة.. مسئول تركى يقر: تركيا بلد اعتقال الصحفيين

الأحد، 03 مايو 2020 04:40 م
فى اليوم العالمى لحرية الصحافة.. مسئول تركى يقر: تركيا بلد اعتقال الصحفيين تركيا- أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهورى فتحى أتشيكال أنه فى اليوم العالمى لحرية الصحافة تزداد حملة الضغط على الصحفيين أكثر، كما هو الوضع فى كل عام. مضيفاً:" تركيا تحولت إلى بلد إعتقال الصحفيين فى فترة حكم العدالة والتنمية".

ووفقا لصحيفة بيرجون التركية، قال نائب رئيس الحزب ومسؤول المنصة العلمية لحزب الشعب الجمهورى فتحى أتشيكال أن حرية الصحافة في تركيا قد تراجعت، كما هو الحال في جميع مجالات الحرية.

جاء ذلك فى تصريحات أتشيكال المتعلقه بتقييمات ممارسات حكومة حزب العدالة والتنمية تجاه الصحفيين في يوم 3 مايو، اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وقال أتشيكال فى تصريحاته لصحيفة بيرجون "أن تركيا قد ابتعدت عن قيم الديمقراطية وأهدافها وهذه نتيجة لقانون نظام الرجل الواحد والمؤسسات ومفهوم الحكم الذى لا يتخذ الكفاءة أساساً له، مضيفا: "الآثارالسلبية لتلك السياسة على مجال الصحافة أصبحت تزداد بصورة كبيرة. وفيما يتعلق بحرية الصحافة ففى عام 2002 كانت تركيا فى الترتيب 100 أصبحت اليوم عام 2020 فى الترتيب 154، لتتراجع بهذه الصورة، ونرى أننا أصبحنا فى المرتبة الأخيرة بين دول منظمة التعاون والتنمية من ناحية حرية وتعددية الإعلام.

وتابع المسئول التركى: فى فترة حكم العدالة والتنمية تحولت تركيا إلى بلد الصحفيين المعتقلين، وأصبح الصحفيين يقضون أوقات عملهم لمتابعة الدعاوى التى فتحت فى حقهم فى طرقات المحاكم. بينما تسببت فى ذلك التراجع تلك السياسات من عمليات تقاضي طويلة، والرقابة الشديدة. ومع ذلك ، فإن استخدام جريمة "إهانة الرئيس" مع المعارضين أصبح أيضاً وسيلة للضغط والترهيب على وسائل الإعلام. وأصبح الوضح فى فترة حكم أردوغان هو إنعدام الفرق بين مفاهيم النقد والإهانة".

وأوضح أتشيكال:" مايقرب من 95 فى المائة من وسائل الإعلام قد تم تخصيصها وإبقائها تحت مراقبة مجموعات برأسمال مقربة للعدالة والتنمية وأصبح النظام الإعلامى الذى أنشأئة الحزب خطوة خطوة، لا يسمح له بعرض أى وجهة نظر خارج وجهة نظر النظام الحاكم، بينما يتم العمل على عرض مفهوم واحد، وصوت واحد، ووجهة نظر من لون واحد."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة