اليوم العالمى لحرية الصحافة.. بومبيو يشيد بجهود الصحفيين العاملين ببيئة قمعية

الأحد، 03 مايو 2020 11:34 ص
 اليوم العالمى لحرية الصحافة.. بومبيو يشيد بجهود الصحفيين العاملين ببيئة قمعية اليوم العالمى لحرية الصحافة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم، اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمى لحرية الصحافة أو يوم الصحافة العالمى، وفى هذا الإطار، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، فى تغريده عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "نشيد بجهود الصحفيين العاملين فى بيئات قمعية لدعم التدفق الحر للمعلومات الدقيقة، بما فى ذلك على COVID19.. ندعو إلى الإفراج الفورى عن جميع الصحفيين المسجونين بسبب تقاريرهم.. WPFD20".

 

وجاء هذا بعدما شددت وزارة الخارجية الأمريكية على أهمية دور الصحفيين تزامنًا مع جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، الذى يأتى بالتزامن مع يوم الصحافة العالمى الموافق الثالث من مايو، منتقدة قيام بعض الحكومات بنشر المعلومات الخاطئة بشكل مقصود واعتقال الصحفيين.

21
 

وذكرت الوزارة، فى بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، أنه فى الوقت الذى يتوجب فيه على المسؤولين حماية وسائل الإعلام المستقلة نعلم أن هناك حكومات تتقصد نشر المعلومات الخاطئة وفرض الرقابة على المعلومات الصحيحة والمفيدة ومنع الصحفيين المستقلين بالقوة من توفير خدماتهم للعامة.

 

وأضافت الوزارة بأن تلك الحكومات قامت باعتقال الصحفيين بسبب تغطياتهم وحجبت مقالاتهم ومواقعهم لأن هؤلاء الصحفيين امتلكوا الشجاعة لمساءلة متخذى القرارات وانتقاد قراراتهم تجاه التعامل مع الجائحة، المسؤولون الذين أرادوا التهرب من المسؤولية قاموا بإعاقة حركة الصحفيين ولجأوا إلى التهديد بعقوبات لكبح أى تقارير منتقدة للحكومة، نطالب بالوقف الفورى لمثل هذه الرقابة.

EXDThBsWkAAYuYk

 

وأشارت إلى ضرورة الحرص على حرية الصحفيين المهنيين والمدنيين للإبلاغ عما يمكنهم رؤيته وسماعه والتعبير عن آرائهم بكل انفتاح، مضيفة "إعلامنا المستقل يهيء تبادل المعلومات التى من شأنها إنقاذ حياة متابعيها، كما أن الشفافية تؤكد القدرة على القرارات الصائبة ومحاسبة المسؤولين، بالأخص فى هذا العام الذى شهد فيه العالم الجائحة".

 

وأشادت الخارجية الأمريكية بشجاعة الإعلام المستقل وإصراره، فالعديد من الصحفيين يخاطرون بفقدان حياتهم وحرياتهم، ليس فقط فى مواقع النزاعات والأزمات أو تلك المناطق المتأثرة بشكل أكبر بالجائحة، بل أيضًا فى تلك المناطق التى التى تواجههم فيها تهديدات بالاعتقال التعسفى والعنف، وطالبت الوزارة كافة الحكومات بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين بسبب عملهم ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم بحقهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة