أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة فى دير الآباء الدومنيكان.. رهبان كاثوليك كرسوا حياتهم لدراسة الأديان.. الدير يضم أكبر مكتبة للمخطوطات والكتب العربية ومعهدا للدراسات الشرقية.. و"بيت الباحثين" يمكن الدارسين من الإقامة حتى إنجاز مهامهم

الجمعة، 29 مايو 2020 12:36 م
جولة فى دير الآباء الدومنيكان.. رهبان كاثوليك كرسوا حياتهم لدراسة الأديان.. الدير يضم أكبر مكتبة للمخطوطات والكتب العربية ومعهدا للدراسات الشرقية.. و"بيت الباحثين" يمكن الدارسين من الإقامة حتى إنجاز مهامهم الآباء الدومنيكان رهبان كاثوليك كرسوا حياتهم للدراسة الأديان
سارة علام وتصوير: حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في منتصف منطقة الظاهر التي تقع في قلب القاهرة ووسط شارع خال من المارة، انفتح باب صغير على مجموعة من السياح يتحدثون الفرنسية بينما مندوب من الدير يستقبلهم ويأخذهم في جولة إلى الداخل.

الآباء الدومنيكان (23)

بعد خطوات من البوابة الرئيسية تقودك قدميك إلى عالم الآباء الدومنيكان الذى يمتزج فيه العلم بالدين كشرط أساسي للانتساب لتلك الرهبنة الكاثوليكية، ولكن عيناك تتعلق بتلك الغابة الشجرية والحديقة الضخمة التي يقبع فيها مبنى الدير الصغير.

الآباء الدومنيكان (13)

تعبر بوابة الدير بصحبة الراهب جون جبرائيل الدومنيكاني وهو الراهب الذى يدير دار نشر الأكويني التي يصدر منها الدير كتبا بالعربية ليأخذنا الدومنيكاني إلى جولة داخل الصرح العريق.

 

يقول الراهب دون أنّه وفى عام ١٩٢٨ شهدتْ القاهرة تأسيس دير الدومنيكان على يد الأخ  أنطونين جوسان وكان الهدف آنذاك أن يكون الدير امتدادًا لمدرسة القدس للكتاب المقدس وذلك لكي تتم دراسة الآثار المصريّة في ضوء الدراسات الكتابيّة.

الآباء الدومنيكان (50)

القرن الثالث عشر الميلاديّ قد شهد مولد الرهبنة الدومنيكيّة في الجنوب الفرنسيّ إلّا أنّ الرهبنة ما لبثتْ أن وضعتْ لنفسها أقدامًا فى بلاد الشرق هناك في اسطنبول وتونس وبغداد ولاحقًا في الموصل. ويُرجع أساتذة اللاهوت الدومنيكان فضل معرفتهم بأرسطو إلى الفلاسفة العرب. وقد كتب كلا من القدّيسين ألبير العظيم وتوماس الأكوينيّ تعليقات على أعمال ابن رشد وابن سينا.

الآباء الدومنيكان (6)

الراهب جون يوضح أن الحروب في المنطقة العربية قد وقفت عائقا في وجه المشروع حتى إذا جاء العام 1937 اصطحب جوسان ثلاثة من الرهبان الدومنيكان الذين قرروا تكريس حياتهم لبناء جسر مع الإسلام ودراسة علومه المختلفة وقد وقع اختيارهم على القاهرة التي كانت تضم الأزهر الشريف وتتمتع بمكانة متميزة في المحيط العربي

الآباء الدومنيكان (8)

في تلك الفترة يشير الراهب جون، إلى أن الفاتيكان قد طالب اتباعه بدراسة الإسلام على محمل الجد دراسة واعية تهدف لفهم الدين بشكل عميق لا التبشير ضده أو اقتصار فهمه على وجهة النظر المسيحية ومن ثم بدأ الرهبان الثلاثة چورچ قنواتيّ وچاك چومييه وسرچ دي بوركي العمل على تلبية الدعوة تلك في القرن العشرين وفي يوم ٧ مارس ١٩٥٣ تمّ تأسيس معهد الآباء الدومنيكان للدراسات الشرقيّة (IDEO).

 

من تلك المحطة بدأت رحلة الآباء الدومينيكان الكاثوليك للغوص في بحر العلوم الإسلامية على حد تعبير الأب جون ومن هنا بدأت حكاية تلك المكتبة يقول وهو يشير لمكتبة هادئة لا تسمع فيها سوى أصوات النقر على لوحة المفاتيح جراء البحث عن الكتب مؤكدا إنها تضم أكثر 150 ألف عنوان كتاب و1800 عنوان مجلّة دوريّة، مفرقا بين العنوان وبين الكتاب إذ يمكن للعنوان أن يشمل عدة كتب في أجزاء متعددة

الآباء الدومنيكان (25)

يؤكد الراهب جون أن المكتبة تهدف إلى تغطية كلّ المجالات في الدراسات الإسلاميّة: اللغة العربيّة والتفاسير القرآنيّة وعلم الكلام والشريعة والفقه والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والتصوّف وتاريخ العلوم. تحتوي المكتبة على أكثر من عشرين ألف نصّ من التراث العربيّ الإسلاميّ كما تحتوي على دراسات باللغات العربيّة والأجنبيّة وتُتيح للقرّاء الاطّلاع على الأبحاث المعاصرة في علوم الإسلام والكثير من رسائل الدكتوراه.

 

ويشدد الدومينيكانى: نعطى الأولويّة الكبرى لأمّهات الكتب العربيّة خاصةً في مجالات الفكر الدينيّ واللغة والفلسفة والعقيدة والتصوّف والتاريخ والجغرافيا والعلوم. ونسعى جاهدين لاقتناء كافّة الكتب القديمة المطبوعة في مصر أو في ربوع العالم الإسلاميّ من المغرب إلى الهند ودون أن نغفل تلك الّتي تنشرها الهيئات الاستشراقيّة، لافتا إلى وجود جزء للدراسات المسيحية تعمل المكتبة على الاهتمام به حاليا.

الآباء الدومنيكان (11)

أما عن المطبوعات الأجنبيّة، فقال الدومنيكانى: نهتمّ بمطبوعات دور النشر الأجنبيّة في مجالات الاستشراق المختلفة أو غيرها من المجالات المتعلّقة بالثقافة العربيّة من قريبٍ أو بعيد، فعلى سبيل الذكر هناك الدراسات الّتي تتناول تاريخ العلوم أو تلك الّتي تتناول الفلسفة واللاهوت في التراث الإغريقيّ أو اللاتينيّ أو الهنديّ أو العبريّ، مستكملا: كجزء من البحث في العلاقات بين الأديان نعمل على تحديث المكتبة بشكل لا يتوقّف في مجال كتب العقائد والتفاسير وكتب آباء الكنيسة، وإلى جانب ذلك تتمّ عمليّة الشراء وفقًا لاحتياجات أعضاء المعهد.

الآباء الدومنيكان (21)

الدومنيكاني يتوقف عند نظام فهرسة المكتبة وهو مشروع يسمى برنامج الكنديّ يعمل على ربط الباحث بكافة مؤلفات المؤلف الذي يبحث عنه وما كتب عنه وما كتبه هو ليحيطه بشبكة تخص كافة أعمال المؤلف موضوع البحث فإذا كان بحثك عن ابن رشد سيمكنك نظام الكندي من الإحاطة بكل مؤلفات ابن رشد ورسائل الماجستير التي كتبت عنه والانتقادات التي تم توجيهها له وما كتبه هو من انتقادات لأخرين وغيرها.

الآباء الدومنيكان (1)

وعن المخطوطات، قال الراهب جون: يمتلك معهد المخطوطات العربيّة مجموعةً من الميكروفيلم مُسجّل عليها مخطوطات عربيّة من جميع أنحاء العالم، أمّا المعهد الدومنيكيّ فيمتلك مجموعةً من المطبوعات بما في ذلك أكثر من عشرين ألف نصّ من نصوص التراث العربيّ الإسلاميّ، من خلال دمج قاعدة البيانات الخاصّة بكلّ منّا سوف يتيح هذا الفهرس المشترك للباحثين الوصول إلى معلومات عن نصوص بعينها وإلى قائمة المطبوعات الّتي تُوجد في مكتبة المعهد الدومنيكيّ بالإضافة إلى قائمة المخطوطات المُسجلة بواسطة معهد المخطوطات العربيّة، وبذلك نحن نثري تاريخ إصدار هذه النصوص ونعمل على تيسير البحث في الدراسات الإسلاميّة.

 

بعد أن تنتهي جولتنا في المكتبة بين آلاف الكتب والمخطوطات، يأخذنا الدومنيكاني عبر باب صغير إلى ما يسمى بيت الباحثين وهو مبنى يشبه الفندق يمكن الباحثين من الإقامة فيه لإنجاز أبحاثهم أو رسائلهم العلمية وهو مرتبط بالمكتبة.

الآباء الدومنيكان (7)

بعد تلك الجولة، ومع انتصاف النهار، يجتمع الآباء الدومنيكان لأداء الصلاة الوسطى بالكنيسة الملحقة بالدير، على أن يذهبون بعدها مباشرة لتناول الطعام في مطعم الدير قبل أن يتلو أحدهم صلاة تسبق تناول الطعام الساخن.

 

الآباء الدومنيكان (31)
 

 

الآباء الدومنيكان (34)
 

 

الآباء الدومنيكان (35)
 

 

الآباء الدومنيكان (36)
 

 

الآباء الدومنيكان (40)
 

 

الآباء الدومنيكان (43)
 
 
الآباء الدومنيكان (46)
 

 

الآباء الدومنيكان (49)
 

الآباء الدومنيكان (52)

 
الآباء الدومنيكان (60)
 

 

الآباء الدومنيكان (63)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة