أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ القليوبية: 744 مستفيدا من مشروع إنتاج البتلو بتكلفة 74 مليون جنيه

الخميس، 28 مايو 2020 03:41 م
محافظ القليوبية: 744 مستفيدا من مشروع إنتاج البتلو بتكلفة 74 مليون جنيه محافظ القليوبية يتفقد مشروعات إنتاج البتلو
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، يرافقه اللواء خالد جمعة السكرتير العام المساعد، والدكتورة أمل العسيلى وكيل وزارة الطب البيطرى، والمهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة بتفقد مزارع لإنتاج البتلو بقريتى دملو وكفر الأربعين بمدينة بنها، وكفر العمار بمدينة طوخ.

وتبلغ سعة مزرعة قرية دملو 100 رأس أبقار وجاموس وهى مكونة من خمسة حظائر، فى حين أن المزرعة المقامة بقرية كفر الأربعين بمدينة بنها مكونة من ثلاث حظائر بسعة 100 رأس ماشية.

كما تقع مساحة المزرعة الموجودة بقرية كفر العمار على مساحة 20 فدان وتعمل بطاقة تصل إلى 10 ألف رأس ويتبع لها عدد من منافذ، بيع اللحوم بالمحافظة وخارجها.

وأكد المحافظ، أن مشروع إحياء البتلو يستهدف صغار المربين وشباب الخريجين لمنحهم قروضا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس وأعلاف التغذية بفائدة بسيطة متناقصة لتوفير فرص عمل كبير وتنمية الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة فى أسعار اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيوانى ويتم صرف القروض بفائدة لا تزيد على 5% من فروع البنك الزراعى المصرى، بالمحافظة وذلك فى إطار حرص الدولة على تنمية الثروة الحيوانية وتقليل الفجوة الاستيرادية للحوم الحمراء وصولًا إلى الاكتفاء الذاتى منها.

ووجه المحافظ، المسئولين بمديرية الزراعة والطب البيطرى بضرورة تضافر كافة الجهود لإنجاح المشروع وتذليل العقبات أمام صغار المربين وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحياء وتطوير مشروع البتلو بالمحافظة وتقديم الرعاية البيطرية اللازمة بالإضافة إلى تقديم الإرشادات الفنية لطرق التغذية والرعاية.

وأشار، إلى أن المحافظة فى المركز الثانى فى جملة التمويل للمربين بحوالى 74 مليون جنيه من جملة المبالغ الممولة من البنك الزراعى المصرى، طبقا لمبادرة البنك المركزى المصرى والتى تبلغ 1.6 مليار جنيه، مضيفا أن عدد المستفيدين (المربين) من مشروع البتلو بالمحافظة بلغ 744 مربى باجمالى 5300 رأس (أبقار- جاموس) لخدمة مشروع البتلو بخلاف تواجد 181 مزرعة إنتاج حيوانى تسمين وألبان على مستوى المحافظة.

ومن ناحيته أشار المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة، إلى أن خطوات الحصول على قرض مشروع البتلو تبدء بتقديم طلب إلى البنك الزراعى المصرى التابع له، وتقوم لجنة مكونة من "مهندس إنتاج حيوانى – عضو من البنك الزراعى – عضو من الطب البيطرى" بعمل المعاينة للتحقق من صلاحية الحظيرة وموقع المشروع، وفى حالة إذا كان القرض للتغذية يتم معاينة عدد الرؤوس الموجودة فعليًا، أما إذا كان القرض بغرض شراء رؤوس للتربية يتم معاينة الحلقات (التى يتم تسكين الحيوانات بها) فى الحظيرة، وعند الحصول على القرض يتم متابعته من قبل ادارة الإنتاج الحيوانى للتأكد من عدد رؤوس الماشية المتعاقد عليها والتأمين عليها.

وأضاف، أنه يتم الاقراض على مرحلتين - الأولى قرض بمبلغ 3000 جنيه لكل رأس بتلو من وزن 60 كجم – 70 كجم للعجل البتلو حتى يصل إلى 250 كجم، والمرحلة الثانية قرض بمبلغ 4000 جنيه لكل رأس من وزن 250 كجم – 450 كجم، ويكون القرض بحد أقصى 500 ألف جنيه للفرد، أما الجمعيات والشركات بحد أقصى مليون جنيه.

يذكر أن شروط التقدم للحصول قرض مشروع البتلو، التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيوانى بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة، وصورة بطاقة الرقم القومى لطالب التمويل وكذا الضامن أن وجد، وصورة المؤهل الدراسى بالنسبة لشباب الخريجين بعد الاطلاع على أصل الشهادة، وإجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة، ويتم الرد على استفسارات المتقدمين للحصول على قرض مشروع البتلو من خلال الإدارات الزراعية وفروع البنك الزراعى بمراكز ومدن المحافظة.

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني 2
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني 2

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني 3
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني 3

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني 4
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني 4

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني 5
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني 5

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني 6
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني 6

 

محافظ القليوبية يتفقد مزارع الانتاج الحيواني
محافظ القليوبية يتفقد مزارع الإنتاج الحيواني









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة