خالد صلاح

إيطاليا تعلق استخدام هيدروكسى كلوروكوين كعلاج لمرضى فيروس كورونا

الأربعاء، 27 مايو 2020 10:54 ص
إيطاليا تعلق استخدام هيدروكسى كلوروكوين كعلاج لمرضى فيروس كورونا فيروس كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكدت وكالة الادوية الايطاليةAIFA)  ) بأنها علقت استخدام هيدروكسي كلوروكوين، العقار المضاد للملاريا، على مرضى فيروس كورونا ، وذلك بعد أيام  من اعلان منظمة الصحة العالمية أنها أوقفت مؤقتًا دراسة العقار كعلاج محتمل للوباء بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وأشارت وكالة الأدوية الايطالية إلى أن "الأدلة السريرية الجديدة المتعلقة باستخدام هيدروكسي كلوروكوين في الأشخاص المصابين بفيروس كورونا تشير إلى زيادة خطر التفاعلات الضارة مع فائدة ضئيلة أو معدومة"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

كما قررت الحكومة الفرنسية، إيقاف استخدام "كلوروكوين" في علاج مرضى فيروس كورونا، وذلك فى الوقت الذى تستمر فيه عدد من الدول فى استخدام العقار، منها البرازيل، حيث أعلنت وزارة الصحة البرازيلية أنها ستبقي على توصيتها باستخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج مرضى فيروس كورونا على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أوصت، في إجراء وقائي بتعليق التجارب السريرية لهذا العقار مؤقتاً.

وقالت مايرا بنييرو، المسؤولة في وزارة الصحة عن إدارة العمل والتربية الصحية، خلال مؤتمر صحفي في برازيليا "ما زلنا هادئين ومطمئنين، ولن يكون هناك أي تغيير" في توصياتنا بشأن هذا العقار.

كما تستمر الأردن والجزائر، فى استخدام عقار "هيدروكسى كلوروكوين" المضاد للملاريا لعلاج مرضى كورونا، رغم توصية منظمة الصحة العالمية بوقف استخدامه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وكشف المسؤول عن ملف فيروس كورونا في وزارة الصحة الأردنية، الدكتور عدنان إسحق، في تصريحات نقلها موقع روسيا اليوم، عن أنه لم يتم حتى هذه اللحظة بحث إيقاف استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكوين" في البلاد، مشيرا إلى أن الأمر سيتم طرحه على اللجنة المشكلة للبروتوكول العلاجي واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها علقت "مؤقتاً"، في إجراء وقائي، التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة.

واوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أن هذا القرار اتخذ السبت غداة نشر دراسة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19 ليس فاعلاً وقد يكون ضارا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة