خالد صلاح

س وج.. ماذا تعرف عن أبى جعفر النحاس أحد أئمة اللغة والتفسير؟

الثلاثاء، 26 مايو 2020 09:00 ص
س وج.. ماذا تعرف عن أبى جعفر النحاس أحد أئمة اللغة والتفسير؟ من إصدارات أبو جعفر النحاس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد أبو جعفر النحاس النحوى، أحد أئمة اللغة والتفسير في القرن الرابع الهجرى، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 26 مايو من عام 950م/ 25 ذو الحجة 338 هـ "، وهو نحوى مصرى، ولد بالفسطاط، وأخذ النحو عن مشايخها، ثم رحل إلى بغداد، وبعد رجوعه من العراق، تصدر النحاس حلقة النحو بالجامع العتيق بالفسطاط، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن أبو جعفر النحاس.

س / ما  الاسم الحقيقى ونس أبو جعفر النحاس؟

ج / أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادى النحاس، كان من الفضلاء، والنحاس هذه النسبة إلى من يعمل النحاس، وأهل مصر يقولون لمن يعمل الأوانى الصفرية النحاس.

س / ما  أبرز مؤلفات أبى جعفر النحاس؟

ج / تفسير القرآن الكريم، وكتاب إعراب القرآن، الناسخ والمنسوخ، فى النحو اسمه التفاحة، الاشتقاق، تفسير أبيات سيبويه، الكافي في النحو، المعانى، وغيرها.

س / من هم شيوخه وتلاميذه؟

ج / روى عن أبى عبد الرحمن النسائى، وأخذ النحو عن أبى الحسن على بن سليمان الأخفش النحوى، وأبى إسحاق الزجاج، وابن الأنبارى، ونفطويه، وأعيان أدباء العراق، وكان قد رحل إليهم من مصر.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا بمصر عام سنة 949م،.

س / ما سبب الوفاة؟

ج / كان سبب وفاته أنه جلس على درج المقياس على شاطىء النيل، وهو فى أيام زيادته، وهو يقطِع بالعروض شيئاً من الشعر، فقال بعض العوام: هذا يسحر النيل حتى لايزيد فتغلو الأسعار، فدفعه برجله في النيل، فلم يوقف له على خبر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة