أكرم القصاص - علا الشافعي

رصد دب أبيض نادر فى كندا.. اعرف سبب لونه

الإثنين، 25 مايو 2020 05:00 ص
رصد دب أبيض نادر فى كندا.. اعرف سبب لونه دب أبيض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم رصد دب أبيض أشيب نادر في جبال روكي الكندية، حيث جاءت إحدى العائلات في رحلة على طريق سريع بعيد في متنزه بانف الوطني، وكشفت عن وجود الدب الأبيض بحثًا عن الطعام في الثلج مع دب بني على جانب الطريق، وقالت كارا نيلسون، التي صورت المشهد: "نحن نتحدث عن الدب القطبي الأبيض.. بالنسبة لنا، كانت فرصة لمرة واحدة في العمر أن نراه أمامنا".
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "انديندنت" البريطانية، اقترح كريس هوندرتمارك ، أستاذ مساعد في علم الأحياء البرية في جامعة ألاسكا فيربانكس، أن اللون الأبيض في الدببة يمكن أن يعزى إلى جين غير عادي متنحي.
 
يجب أن يكون الجين المتنحي موجودًا في كلا الوالدين لكي يكون للشبل غطاء أبيض، وينتمي الشبل الأبيض إلى نوع فرعي من الدب الرمادي ويختلف عن دب كرمود، الذي يحتوي أيضًا على فرو أبيض ناجم عن جين متنحي نادر، وهو نوع فرعي من الدب الأسود في أمريكا الشمالية.
 
الدب الابيض
الدب الابيض
 
قالت كندا باركس، الهيئة المسئولة عن المنتزهات: "إن هذه الدببة معروفون لدى مسئولي المنتزه، ويقضون وقتهم بين متنزهات بانف ويوهو الوطنية في كندا، ويعتقد أن الدب البنى المرافق للدب الأبيض في نفس العمر حوالي 3.5 سنة، هذه سنتهم الثانية بعيدًا عن والدتهم".
 
وأضافت، "يعتقد أن اللون الأبيض الفريد ناتج عن اختلاف طور اللون الطبيعي، وهذا أمرغير معتاد بالنسبة للدببة الرمادية ولكن شوهد من قبل".
 
وأوضحت الهيئة، "تعتبر سلامة الإنسان والحياة البرية ذات أهمية قصوى بالنسبة لمتنزهات كندا، فإن مراقبة الحياة البرية في بيئتها الطبيعية هو امتياز يأتي مع مسؤولية معالجة الحياة البرية والاحترام الذي تستحقه وتحتاج إليه".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة