خالد صلاح

طلب إحاطة بشأن إمكانية إتاحة العلاج المساعد فى مكافحة كورونا بالصيدليات

الإثنين، 25 مايو 2020 06:00 م
طلب إحاطة بشأن إمكانية إتاحة العلاج المساعد فى مكافحة كورونا بالصيدليات النائبة إيناس عبد الحليم
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشأن إمكانية إتاحة العلاج المساعد فى مكافحة فيروس كورونا بالصيدليات بجانب الالتزام ببروتوكول العزل المنزلى للحالات المشتبه فيها.

 

وأشارت عبد الحليم، فى طلبها، إلى أن وزارة وضعت بروتوكولا للعزل المنزلى لحالات الإصابة بفيروس كورونا، التى ليس لديها أعراض مرضية أو التى بها أعراض بسيطة ويقرر الطبيب إمكانية تلقى العلاج بالمنزل.

 

ولفتت أن البروتوكول تضمن مواصفات المنزل الذى يجب أن يتم عزل المريض فيه بجانب إرشادات العزل المنزلى التى تمتد إلى 14 يوما من تأكيد الإصابة للأشخاص الذين ليس لديهم أعراض الإصابة، بينما من ظهرت عليه أعراض يجب العزل 14 يوما بعد انتهاء الأعراض.

 

وأكدت أن هذا البروتوكول يستهدف تخفيف الضغط على المستشفيات ووضع حلول أخرى للمواطنين المشتبه فيهم الإصابة وإتاحة إمكانية عزلهم بالمنزل واتخاذ الإجراءات اللازمة معهم بمتابعة من الطبيب.

 

وتابعت: على الرغم من ذلك لم تسمح وزارة الصحة بصرف وإتاحة العلاج المساعد فى مكافحة فيروس كورونا بالصيدليات خاصة عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين اللذان يستخدمان فى علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، حتى يتمكن المواطنين من شراءه وأخذه مع تنفيذ كافة التعليمات الأخرى.

 

ولفتت أن وزارة الصحة أعلنت عده مراحل يشعر بها المواطن ووضعت الأدوية اللازمة لمواجهة كل مرحلة فالمرحلة الأولى يستخدم دواء كخافض للحرارة، ودواء آخر كمضاد للفيروسات، ودواء آخر للمرضى فى حالة ظهور إيجابية التحليل، وآخر كعلاج تجريبى للمرضى كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة فى المستشفى، لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس.

 

وطالبت بتوفير هذه الأدوية بالصيدليات، لاسيما عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين اللذان يستخدمان فى علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، ووضع تسعيرة موحدة لها أو يتم صرفها من الصيدليات الملحقة بالمستشفيات وذلك حتى يتمكن المواطنين من تناولها فور الشعور بأى من الأعراض الجانبية للفيروس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة