خالد صلاح

تداعيات كورونا على الخليج.. تقرير لأكسفورد إيكونوميكس يرجح انخفاض عدد سكانه بنسبة10% بسبب فقدان العمالة الأجنبية وظائفها جراء الوباء.. وركود نتيجة الإغلاق قد يجعلها تشهد انخفاضا في التوظيف بنسبة 13%

الأحد، 24 مايو 2020 03:00 م
تداعيات كورونا على الخليج.. تقرير لأكسفورد إيكونوميكس يرجح انخفاض عدد سكانه بنسبة10% بسبب فقدان العمالة الأجنبية وظائفها جراء الوباء.. وركود نتيجة الإغلاق قد يجعلها تشهد انخفاضا في التوظيف بنسبة 13% الخليج- أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رجح تقرير حديث أن عدد السكان في بعض دول مجلس التعاون الخليجي قد ينخفض بنسبة تصل إلى 10% مع الخروج المحتمل لعمال أجانب فقدوا وظائفهم بسبب آثار وتداعيات فيروس كورونا على الأنشطة التجارية والاقتصادية وفقا لما نشرته بلومبيرج.

 

وبحسب التقرير الصادر من أكسفورد إيكونوميكس ونقلته الصحيفة الاقتصادية السعودية، فإن دول الخليج التي تمر بحالة ركود نتيجة عمليات الإغلاق للتخفيف من انتشار فيروس كورونا وتداعيات انخفاض أسعار النفط، يمكن أن تشهد انخفاضا في التوظيف قد يصل إلى 13%.

 

وتوقع التقرير وفقا لـ"أكسفورد إيكونوميكس" أن يبلغ عدد العمالة الأجنبية التي ستغادر السعودية نحو 1.7 مليون عامل و900 ألف عامل في الإمارات.

 

 

وأشار التقرير إلى أن الاعتماد على العمال الوافدين في القطاعات الضعيفة يعني أن عبء فقدان الوظائف سيقع على هذه القطاعات، لافتا إلى أنه من المرجح أن يؤدي نزوح الوافدين بعد تخفيف قيود السفر إلى انخفاض عدد السكان بنسبة تتراوح بين 4% في السعودية وعمان ونحو 10% في الإمارات وقطر.

 

وأضاف التقرير: مغادرة العمالة التي فقدت أو ستفقد وظائفها سيكون له بعض العواقب السلبية على القطاعات الرئيسية، مثل النقص المحتمل في العمالة والعبء الكبير على أسواق العقارات وضغوط أسعار محتملة في الفترة المقبلة.

 

وتواصل بلدان الخليج مكافحة الوباء الذى يضرب العالم بأسرة، وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 2442 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 70161 إصابة، منهم 35% من السعوديين و65% من غير السعوديين، وبلغ عدد الحالات الحرجة 339 حالة يتلقون العلاج في غرف العناية المركزة بالمستشفيات.

 

وقال المتحدث باسم "الصحة" الدكتور محمد العبدالعالي: إن عدد المتعافين الجدد بالفيروس بلغ 2233 حالة، وبلغ إجمالي حالات التعافي 41236 حالة. وتابع المتحدث: إن عدد الوفيات الجدد بلغ 15 حالة، ليصل عدد ضحايا كورونا إلى 379 متوفياً.

 

وفى الإمارات سجلت وزارة الصحة الإماراتية 994 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة و جميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 27,892 حالة. كما أعلنت الوزارة عن 4 حالات وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ليبلغ عدد الوفيات في الدولة 241 حالة .

 

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية السبت شفاء 232 حالة من المصابين ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 5747 حالة.كما أعلنت إصابة 900  حالة جديدة بالفيروس وتسجيل 10 وفيات. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند إن من بين الحالات التي رصدت خلال ال 24 ساعة الماضية، 264 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية، و 164 حالة لمواطنين كويتيين، و 150 حالة لمقيمين من الجنسية المصرية، و 137 حالة لمقيمين من الجنسية البنغلادشية، أما بقية الحالات فهي من جنسيات أخرى مختلفة.

 

وفى سلطنة عمان أعلنت وزارة الصحة العمانية، تسجيل 463 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت حسبما نشرت وكالة الأنباء العمانية، السبت، أن إجمالي عدد حالات الإصابة المسجلة في السلطنة وصل إلى 7257 حالة إصابة، بينما وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 34 حالة وفاة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة