خالد صلاح

دول الخليج ترفع شعار خليك بالبيت فى عيد الفطر.. الإمارات تحذر من توزيع العيدية وتمنع الزيارات وتوصى بالتواصل عبر الهاتف.. السعودية تجيز الصلاة بالمنازل وتمنع التجمعات لأكثر من 5 أشخاص.. وحظر شامل بالكويت

السبت، 23 مايو 2020 09:04 م
دول الخليج ترفع شعار خليك بالبيت فى عيد الفطر.. الإمارات تحذر من توزيع العيدية وتمنع الزيارات وتوصى بالتواصل عبر الهاتف.. السعودية تجيز الصلاة بالمنازل وتمنع التجمعات لأكثر من 5 أشخاص.. وحظر شامل بالكويت
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترفع بلدان الخليج شعار خليك بالبيت فى العيد وصلاة العيد فى المنازل، حيث أعلنت كافة البلدان إجراءاتها الاحترازية وخارطة الطريق التى تعمل بها خلال أيام العيد والأيام التى تلى العيد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ففى المملكة العربية السعودية أكد مفتى عام المملكة على جواز الصلاة فى المنازل، وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء إن صلاة العيد إذا استمر الوضع كما هو الحال عليه فى هذه الأيام من عدم إقامة الجمع والجماعات فى المساجد والجوامع فإنها تصلى فى البيوت بدون خطبة بعدها.

 

 

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية السعودية، منع التجول في جميع مناطق المملكة، خلال أيام عيد الفطر المبارك، وضرورة الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر ، والتقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة لمنع تفشي فيروس كورونا وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها..

 

وفى الإمارات، سيؤدي الإماراتيون صلاة عيد الفطر هذا العام في البيوت بناء على فتوى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، مع استمرار تعليق فتح ودخول المساجد في الدولة، فيما ستقوم جميع مساجد الدولة، ببثِّ تكبيرات العيد، قبل موعد الصلاة بعشر دقائق، وستقام صلاة العيد في البيوت دون خطبة؛ بعد الانتهاء من بث تكبيرات العيد عبر مكبرات الصوت في المساجد.

 

وقال السلطات أنه يتوجب الامتناع عن توزيع العيدية على الأطفال أو حتى صرفها من المصارف وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك، وتجنب الزيارات والتجمعات العائلية والتواصل باستخدام الوسائل الإلكترونية أو الاتصال من خلال الهاتف بدلًا من الزيارات. والسماح لعدد من منافذ البيع والتي تشمل محلات تجارة اللحوم و الخضراوات والفواكه والمحامص والمطاحن والمسالخ والأسماك والبن والشاي، بالإضافة إلى محلات تجارة المكسرات والحلويات والشوكولاتة بالعمل من 6 صباحاً وحتى 8 مساءً.

 

 

كما أعلنت الكويت سريان حظر شامل حتى نهاية شهر مايو الجارى ما يعنى أن الحظر سيشمل فترة عيد الفطر أيضا، وقرر مجلس الوزراء الكويتي فرض حظر شامل للتجول في جميع أرجاء البلاد منذ 10 مايو الجاري حتى السبت الـ 30 من الشهر نفسه.

 

وفى سلطنة عمان تم حظر التجمعات فى العيد بما فيها صلاة العيد، وأصدرت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" عدة قرارات قى مقدمتها حظر التجمعات المرتبطة بالعيد مثل "الهبطات" (تجمعات نحر الذبائح) بمختلف أنواعها وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد، وذلك لخطورة مثل هذه التجمعات على نشر المرض في أوساط المجتمع.

 

كما كلفت اللجنة شرطة عمان السلطانية بمراقبة التزام الافراد والمنشآت والمؤسسات العامة والخاصة بالقرارات التي تصدرها اللجنة العليا وتفويضها مباشرة بفرض الغرامات المالية المقررة والحبس الاحتياطي لجميع المخالفين لهذه القراراتوقررت  إعادة فتح حزمة جديدة من الأنشطة التجارية والصناعية، مع ضرورة التزام تلك الأنشطة بالضوابط الوقائية اللازمة، وستقوم الجهات المختصة بالإعلان عن تقفاصيل تلك الأنشطة، مع التزام الجميع بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، وتشمل جميع مواقع الأنشطة التجارية والصناعية المسموح بها، وفي أماكن العمل في القطاعين العام والخاص ووسائل النقل العامة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة