خالد صلاح

حقك بالقانون.. بلاش تروح تجامل وتشهد على حد زور لأنك هتشيل نفس العقوبة

السبت، 23 مايو 2020 10:00 م
حقك بالقانون.. بلاش تروح تجامل وتشهد على حد زور لأنك هتشيل نفس العقوبة الدكتور وليد وهبة المحامى بالاستئناف
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجامل بعض الأشخاص أصدقائهم أو أقاربهم المتورطين فى بعض الجرائم ويقومون بالشهادة الزور ليجعلوهم يفلتون من العقاب، وربما يكون شاهد الزور لا تربطه بالمتهم وأهله سوى الشهادة مقابل المال.

وخلال حلقة جديدة من سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، سنتحدث عن عقوبة الشهادة الزور، وكيف يضع من يقوم بهذه الفعلة نفسه تحت طائلة القانون.

فى البداية يقول الدكتور وليد وهبة المحامى بالاستئناف، أن الشهادة الزور جريمة فكل شخص حاول أن يساعد صديق أو قريب أنه يشهد معه فى قضية هو لا يعلم مضمونها ولا يعلم أطراف النزاع فيها وقام بالشهادة لصالح أحد الأطراف فى القضية وحصل مقابل هذه الشهادة على أموال فهذه شهادة زور وتمثل جريمة طبقا للمادة 294 من قانون العقوبات.

وتابع : يعاقب عليها بالحبس لمدة سنتين إذا كانت القضية مدنية أو أحوال شخصية إما إذا كانت جناية زى القتل أو سرقة بالإكراه أو غير ذلك تكون العقوبة 15 سنة سجن، أما إذا كانت الجناية من جنايات الرشوة وشهدت على المتهم زورا تكون العقوبة لشاهد الزور نفس العقوبة.

واستكمل : أما إذا كانت الجناية عقوبتها الإعدام وحكم على المتهم اللى فيها بالإعدام فتكون عقوبة الشاهد الزور هو الآخر الإعدام فالشهادة الزور يعاقب عليها الشرع والقانون.

خلال سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، هنعرف المواطن على كيفية الحصول على حقه بالطرق القانونية، وهنقدم معلومات للمواطنين الذين قد يتورطون بحسن نية أو بدون قصد بسبب جهلهم بالمسائل بالقانون، ما يعرضهم للوقوف خلق القطبان كمتهمين رغم أنهم مجنى عليهم أحيانًا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة