خالد صلاح

دراسة: حبوب منع الحمل تزيد من هرمون الحب عند السيدات.. اعرفى التفاصيل

الخميس، 21 مايو 2020 09:00 م
دراسة: حبوب منع الحمل تزيد من هرمون الحب عند السيدات.. اعرفى التفاصيل حبوب منع الحمل
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حبوب منع الحمل هي شكل فعال وآمن لتحديد النسل. ومع ذلك ، فهي مرتبطة بعدد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك تغيرات المزاج، وأظهرت دراسة بحثية حديثة من جامعة آرهوس بالدنمارك أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لديهم مستوى أعلى بكثير من هرمون الأوكسيتوسين الذي يسمى أيضًا هرمون الحب ، في دمائهن مقارنة بغير المستخدمات، تساعد هذه الدراسة ، التي نشرت في التقارير العلمية ، على فهم سبب تأثير حبوب منع الحمل على الحياة العاطفية.

حبوب منع الحمل

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience العلمية، قال البروفيسور المساعد مايكل وينتردال من قسم الطب السريري بجامعة آرهوس: "إن الأوكسيتوسين هو هرمون يوجد بشكل طبيعي في الجسم ويتم إفرازه أثناء الإشارات والترابط الاجتماعي مما يعزز السلوك الاجتماعي.

وأوضح الباحثين أن المستوى المرتفع باستمرار من الأوكسيتوسين والذى لايتم إفرازه بنفس الطريقة الديناميكية في الظروف العادية والذى قد يفسر سبب تغير مشاعر مثل التقارب والتعلق والحب لدى بعض النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

وقام الباحثون بجمع وتحليل عينات الدم من 185 سيدة وأجاب المشاركون أيضًا على مجموعة متنوعة من الأسئلة حول صحتهم العقلية.

وتستخدم العديد من النساء حبوب منع الحمل في مرحلة ما من حياتهن وتقدم هذه الدراسة لأول مرة ، دليلاً على التغيرات في مستويات الأوكسيتوسين استجابةً لتحديد النسل ، مما يوفر آلية تمر بها بعض النساء بتغيير المزاج.

 بما أن الأوكسيتوسين مهم للتعلق بشريك، يمكن للمرء أن يتخيل أن المستوى المرتفع باستمرار مهم ليس فقط للمرأة نفسها ، ولكن أيضًا بالمعنى الأوسع للعلاقة.

وأوضحت الدراسة أن البشر كائنات اجتماعية فائقة، و قادرون على وضع أنفسهم في مكان الآخرين، وإظهار التعاطف والخوف من الوحدة والبحث عن مجتمع وكل ذلك مدفوعًا بإفراز الدماغ للأوكسيتوسين حتى التغييرات الصغيرة جدًا في مستويات الأوكسيتوسين في الدماغ ستؤثر على الطريقة التي تعالج بها العواطف وبالتالي كيفية التفاعل  مع بعضنا البعض يمكن أن تساعد الدراسه في تفسير لماذا تعاني بعض النساء في حبوب منع الحمل من زيادة إحساس التقارب.  

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة