وفي هذا الاطار، أعلنت (بكين) مؤخرا تخصيص مليارى دولار فى العامين المقبلين، لمساعدة الدول المتضررة خاصة النامية على مكافحة كوفيد -19 ، وإنعاش الاقتصادات الوطنية، وعن سعيها التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة مستودع محوري في الصين لمواد الطوارئ، والممرات الخضراء للشحن والتخليص الجمركي وكذلك إقامة 30 آلية تعاون مع مستشفيات الدول الإفريقية، لزيادة ققدرتها العلاجية، فضلا عن إتاحة بالمجان اللقاح الجديد المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي تطوره حاليا الصين.

وعلاوة على ذلك، تقدم الرئيس الصينى شى جين بينج مؤخرا بعدة مقترحات في خطابه لجمعية الصحة العالمية عبر الفيديوكونفرنس للسيطرة علي وباء (كوفيد-19) وهي دعم الدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية للاستجابة للفيروس وتقديم دعم أكبر لأفريقيا وتعزيز الحوكمة العالمية في مجال الصحة والعمل على استعادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم التعاون الدولي للسيطرة على المرض والقضاء عليه.

كما تعمل الصين مع أعضاء مجموعة العشرين الآخرين على تطبيق مبادرة تعليق خدمة الديون لمجموعة العشرين للدول الأكثر فقرا.
وفي سياق متصل، أرسلت الصين فرقا من الخبراء الطبيين إلى خمس مناطق وهي شمال وشرق وغرب ووسط وجنوب القارة الأفريقية، وعقدت حوالي 30 مؤتمرا افتراضيا مع الدول الأفريقية ونفذت الفرق الطبية الصينية نحو 400 جلسة تدريب لتبادل الخبراء في مكافحة المرض، ودربت 20 ألف عامل طبي محلي وذلك في إطار الجهود لمكافحة وباء كوفيد -19 .

وقد أولت المؤسسات الصينية الخاصة مثل مؤسسة جاك ما وعلي بابا بتقديم المساعدات الطبية للدول الأفريقية.. حيث أعلنتا عن التبرع لكل دولة من 54 دولة أفريقية نحو 20 ألف مجموعة اختبار و100 ألف قناع وألف بدلة وقاية للاستخدام بهدف مكافحة وباء كوفيد -19 .
يشار إلى أن مصر قد حصلت مؤخرا على الدفعة الثالثة من المساعدات الطبية الصينية، والتي تشمل 150 ألف كمامة من نوع ( ان 95 ) ومليون كمامة عادية و70 ألف قطعة من الملابس الواقية و70 ألف قفاز طبي و1000 جهاز قياس للحرارة و70 ألف كاشف تحليل خاص بفيروس كورونا المستجد.