خالد صلاح

85 قصيدة جاهزة.. روائيون وشعراء أجانب يتسابقون لإنتاج أعمال عن فيروس كورونا

الأربعاء، 20 مايو 2020 10:00 م
85 قصيدة جاهزة.. روائيون وشعراء أجانب يتسابقون لإنتاج أعمال عن فيروس كورونا غلاف الروايات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في نهاية مارس الماضى، أرسلت أليس كوين، المديرة التنفيذية السابقة لجمعية الشعر الأمريكية إلى 125 شاعرًا عبر الولايات المتحدة، متسائلة عما إذا كان أى منهم قد كتب قصائد تعكس الحياة أثناء الوباء، وبعد أربعين يومًا، جمعت كوين كتابًا يحتوى 85 قصيدة عن العزلة والحزن والملل والشوق والأمل.

merlin_172526994_6be8aa45-5846-4026-9bcc-d393b64a5d5e-jumbo

قالت كوين: "نحن فى لحظة مأساوية، ويعيش الجميع هذه الدراما معًا، بعض هؤلاء الشعراء مصابون بالفيروس، وبعض الشعراء لديهم أقارب فى المستشفى وكثير منهم فقدوا أصدقاءهم الأعزاء، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع نيويورك تايمز.

واوضحت كوين، أن مجموعة الشعر جزء من مجموعة جديدة من الكتب التى تم تجميعها بسرعة حول الوباء، بعد ثلاثة أشهر من أكبر أزمة للصحة العامة والأزمة الاقتصادية فى عصرنا، يتسابق المؤلفون والناشرون لإنتاج حسابات فى الوقت المناسب لتفشى الفيروس، الأعمال بها سرد المبلغ عنه حول علم الأوبئة وحسابات السيرة الذاتية للحجر الصحى، إلى الأدلة الروحية حول التعامل مع الحزن والخسارة، إلى كتاب عن المعضلات الأخلاقية والفلسفية التى أثارها الوباء كتبه الفيلسوف السلوفينى سلافوى زيزيك، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "نيويورك تايمز".

باعت ديبورا ماكينزى، وهى صحفية علمية متخصصة فى الأمراض المعدية، كتابًا عن الوباء في منتصف مارس الماضى وانتهت من كتابته في ستة أسابيع، وتقوم ناشرتها، هاشيت، بتسريع نشرها ككتاب إلكتروني سيطرح للبيع في 1يونيو ، مع إصدار غلاف مقوى خلال 21 يوليو.

الكتب المقرر صدورها قريبا  

وتنظر العديد من الكتب المقبلة، إلى العواقب الاقتصادية الوخيمة لهذا الوباء، بما في ذلك "السير فى الظلام"، من قبل مراسل وول ستريت جورنال ليز هوفمان، الذى يعتزم نشره فى عام 2021.

ومن المقرر صدور رواية باحثة نيويورك تايمز إيما جولدبرج، التى تدور عن طلاب كلية الطب فى نيويورك الذين تخرجوا مبكرًا للمساعدة فى علاج مرضى فيروس كورونا فى المستشفيات المكتظة، والحسابات الشخصية مثل "الحجر الصحى! كيف استطعت النجاة من أزمة كورونا، "كتاب مقرب للروائى جاى كورتر، الذى كان من بين ركاب سفينة سياحية ترسو قبالة سواحل اليابان بينما انتشر فيروس كورونا بين الركاب والطاقم.

ستصدر بلومزبرى مجموعة "كيف نعيش الآن" لبيل هايز، وهى مجموعة من الصور المصغرة والصور التى تلتقط شوارع نيويورك المهجورة.

كما تركز الكتب المتوقع صدورها العام المقبل، على الفيروس نفسه، منها كتاب يضم دراسات الحالة والتاريخ الطبى لكيفية انتشار فيروس كورونا وبعض الأمراض المعدية الأخرى فى العالم  من قبل الطبيبة ليديا كانغ والصحافية نيت بيدرسن، وكتاب آخر يستكشف كيف تأصل  الفيروس فى المضيفين البشريين وانتشر بسرعة كبيرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة