100 كتاب عالمى.. "الجريمة والعقاب" رائعة دوستويفسكى عن الصراعات وراء الجرائم

السبت، 02 مايو 2020 01:00 ص
100 كتاب عالمى.. "الجريمة والعقاب" رائعة دوستويفسكى عن الصراعات وراء الجرائم غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هى واحدة من أهم كلاسيكيات الأدب العالمى على الإطلاق، وإحدى الأعمال الخالدة مهما طال عليها الزمن، خلدت اسمها واسم وصاحبة، واستحقت أن تصنف ضمن أفضل 100 كتاب عالمى على مدار التاريخ، بحسب إحصاء مكتبة بوكلوبن العالمية، هى رواية "الجريمة والعقاب" للأديب الروسي الأشهر فيودور دوستويفسكي، نشرت في مجلة أدبية روسية في اثني عشر مقالاً شهريًا عام 1866ـ وبعدها نشرت كرواية.

يتميز أسلوب دوستويفسكي بقدرته على التعبير عن مكنونات النفس البشرية، فقد عرف بتوجهه الإنساني وبنزعته الفلسفية التي بدت واضحة في أعماله الأدبية، كما يحلو للنقاد دائمًا أن يصفوه.

الجريمة والعقاب
الجريمة والعقاب

تدور أحداث الرواية حول طالب فى كلية الحقوق يدعى روديون رومانوفيتش راسكولنكوف، يعيش في حالة من الفقر المدقع في غرفة صغيرة في سانت بطرسبورغ، بعد بلوغه مرحلة كبيرة من اليأس يتوقف عن العمل من إجل إعالة نفسه ويخطط لقتل امرأة عجوز مرابية كانت تقرض الطلاب نقودًا، وفى الوقت الذي كان يفكر فيه بالخطة التقى بسكير قص عليه كيف ضيع ثروته وشتت عائلته، مما دفع ابنته سونيا للعمل كعاهرة من أجل مساعدة أسرتها، بعد أن يرسم الخطة بالكامل يذهب راسكولنكوف إلى شقة المرابية أليونا إفانوفنا ويقوم بقتلها بفأس، وتفرض الصدفة قدوم أختها وترى الجريمة التي ارتكبها هذا الشاب فيقوم بقتلها هي أيضًا، وبسبب الصدمة التي تلقاها من فعلته وحيرته وتردده وخوفه، لم يسرق راسكولنكوف سوى بعض الأشياء وحقيبة صغيرة تاركًا ثروة العجوز الكبيرة كما هي، ويهرب مباشرةً دون أن يراه أحد.

تركز الجريمة والعقاب على الصراع النفسي والمعضلة الأخلاقية لروديون راسكولنيكوف وهو طالب سابق فقير في سانت بيترسبيرج والذي يرسم خطة لقتل مرابية عديمة الضمير من أجل مالها. قبل قتلها، يرى راسكولنيكوف أنه بمالها يمكنه تحرير نفسه من الفقر وأن يقوم بالعديد من الأعمال الخيرة، إلا أن الحيرة والتردد والحظ يفشلون خطته لقتل مبررِ أخلاقيا.

 أهم ما ناقشته الرواية والذي سأتتناوله هنا بعد استعراض الشخصيات المحورية في الرواية "دوافع الجريمة من منظور بطل الرواية" نظرية راسكولينكوف – الصراع النفسى الدائر رحاه في عقل راسكولينكوف – الألم والحزن المخيم على القصة منذ بدايتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة