أكرم القصاص - علا الشافعي

ثقافة فى المنزل.. ما قاله وائل برهان فى كتابه "لك"

السبت، 02 مايو 2020 04:00 ص
ثقافة فى المنزل.. ما قاله وائل برهان فى كتابه "لك" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عزيزى المواطن في بيته، تعالى معا نقرأ كتاب "لك" لوائل برهان، والذي صدر عن دار العين للنشر ، وهو ليس كتابا عن الديانات، لكن عن الحضارة باتساع مكوناتها من ديانات وثقافات وإثنيات وأجناس ولغات متعددة، وتحديدًا عن طرح حضاري جديد.
 
لك
 
وكتب المؤلف وائل برهان يقول:
"عزيزي القاريء "لك" هو كتاب لك، يطرح عليك كلمات تثير تساؤلاتك وبعدها إجاباتك، ومن هذا المنطلق فلقد تم تصميمه بحيث تم توفير مساحات خالية لتكتب فيها خواطرك وانطباعاتك سواء كانت تساؤلات عقلية أو مشاعر قلبية، سوف تكون هناك مساحات لكتابة ذلك كله، كما ستكون هناك صفحات خالية بعد كل قسم لتسجيل تساؤلاتك وانطباعاتك ككل.
 
وأيضا لك عندي بعض النصائح أثناء رحلتك في قراءته:
- اكتب ما يخطر ببالك من خواطر وتساؤ ت، "ما يخطر ببالك" يكون كالشهاب يلمع لحظيا ويختفي، ف تفكر كثيرا، اكتبه سريعا وبدون نظام وبأي طريقة، فهذا قادم من مكان أعمق من عقلك الواعي، ومن المفيد لك أن تستمع إليه وتسجل ما يأتي من ذلك العمق.
 
- اكتب ما تفكر به، وهنا تستطيع أن تأخذ وقتك في التفكر والتأمل ثم تكتب ما تصل إليه، (ملحوظة: عندما تجد إشارات لك أن تتفكر وتتأمل أثناء رحلتك في هذا الكتاب، فالمقصود بها أن ترصد وتكتب ما يحدث في المستويين، مستوى ما يجول بخاطرك كالشهاب، ومستوى ما يستغرق منك وقتا للتأمل والتفكر).
 
- اكتب تساؤلاتك كلها، و لا تحاول البحث عن إجاباتها قبل أن تنتهي من قراءة هذا الكتاب كله.
 
- كن أمينا مع نفسك حتى تعظم فائدتك من قراءتك، وحاول أن ترصد التساؤلات والمشاعر الحقيقية في عقلك وقلبك واكتبها، و تحاول أن تكتب ما هو مفروض أن يكون.
 
- بعد أن تنتهي منه، قم بقراءة ما قمت بتسجيله أثناء رحلتك فيه، وارصد ما تحاول أن تقوله كلماتك أنت لك أنت.
 
- على الغلاف الخارجي الخلفي لهذا الكتاب، ستجد مكانا محجوزا لكلماتك التي تستطيع أن تلخص فيها تأثير رحلتك في هذا الكتاب عليك.
 
- قم بالتواصل مع مجموعات ممن أتم قراءة الكتاب مثلك، - اكرر بعد أن تتم قراءة الكتاب كله - وناقشوا تساؤلات وانطباعات ومشاعر كل منكم، هذا سيستثير عندك تساؤلات جديدة وانطباعات جديدة، ارصدها واكتبها في كتابك هي أيضا.
 
- ستقوم المجموعة المشرفة على كتاب "لك"، بإنشاء آليات الكترونية للتواصل معك، وإبلاغك بالتفاعلات الأخرى، وبأي محاضرات، وورش عمل ولقاءات بخصوص ما قرإته وما كتبته".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة