أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. خالد عبد الغفار: قدمنا 37 بحثًا فى التجارب السريرية لكورونا على مستوى أفريقيا.. متحدث الوزراء: الكمامات القماش ستباع بـ5 جنيهات.. رمضان عبد المعز: أمير كرارة من سأل عن أفكار ابن تيمية

الثلاثاء، 19 مايو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. خالد عبد الغفار: قدمنا 37 بحثًا فى التجارب السريرية لكورونا على مستوى أفريقيا.. متحدث الوزراء: الكمامات القماش ستباع بـ5 جنيهات.. رمضان عبد المعز: أمير كرارة من سأل عن أفكار ابن تيمية إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام..

خالد عبد الغفار: قدمنا 37 بحثًا فى التجارب السريرية لكورونا على مستوى أفريقيا



قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إن اجتماعه اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى يأتى فى إطار الاجتماعات الدورية المستمرة لمتابعة كل ما يخص التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر، خاصة أن مصر لديها مشروعات قومية كبرى فى مجال التعليم، سواء ما يخص متابعة إنشاء الجامعات الأهلية فى الجلالة ورأس سدر وشرم الشيخ والملك سلمان والطور وغيرها وكذا الجامعات التكنولوجية، مشيرًا أن الرئيس حريص على المتابعة الدقيقة لتفاصيل كل المشروعات الجارى إنشاؤها.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية العربية الحدث الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، أن جائحة كورونا لم تؤثر بشكل كبير على إنجازيه المشروعات، لكن فى مجمل الأعمال والنواحى الإنشائية الأمور تسير بشكل جيد رغم تأثر الشركات الكبرى بجائحة كورونا وتأثيرها على عمليات التوريد، لكن فى المجمل نحن لم نتأخر ونعمل رغم الظروف الراهنة، وتابع قائلاً: "إن شاء الله لن نتأخر ونعوض مافاتنا ولن نتأخر فى برامجنا الزمنية الموضوعة لإنجاز هذه المشروعات".

وحول دعم التجارب الإكلينيكية الذى جرى مناقشته فى اجتماع اليوم مع الرئيس فيما يخص فيروس كورونا، قال الوزير: "الحقيقة منذ بداية الأزمة والرئيس متواصل معنا باستمرار وحملنا بعبء ومسئولية كبيرة لثقته الشديدة فى العلماء المصريين، وهو ما دفعنا لتشكيل لجنة منبثقة عن توصيات الرئيس وتوجيهاته متخصصة فى الأبحاث العلمية، ووضعنا إطارا واستطعنا عبر المراكز البحثية على رأسها القومى للبحوث والجامعات المصرية المتخصصة فى علوم الفيروسات، وتمكنت من وضع مشروعات لأبحاث متخصصة فى الأبحاث السريرية فيما يخص فيروس كورونا بلغت 37 بحثاً، وهو عدد كبير على مستوى القارة الأفريقية، حيث قدمت القارة بأكملها نحو 51 بحثا تملك مصر منها نحو 37 بحثا، وعلى صعيد الشرق الأوسط بلغت إجمالى الأبحاث المقدمة 74 بحثا تستحوذ مصر على 50% من إجمالى أبحاث الشرق الأوسط فى المنطقة مقارنة بدول أخرى، وهذا إن دل على شىء فإنه يدل على الحراك الكبير فى مجال البحث العلمى خلال هذه الفترة، مشيراً إلى أن الرئيس اطلع على نتائج الأبحاث، وهو حريص دائماً على ذلك وحريص على تقديم الدعم المادى واللوجيستى فى هذا الإطار لتنمية واستمرار هذا الحراك.

وأشار إلى أن وزارة البحث العلمى جزء من التعليم العالى وهذا هو دورها، وثمة تنسيق متكامل وشامل بين اللجان فى وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة الصحة لتنسيق واستجلاب كل ما هو جديد فى برتوكولات العلاج.

متحدث الوزراء: الكمامات القماش ستباع بـ5 جنيهات.. والحياة تعود لطبيعتها بشكل مختلف



قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مدى الالتزام للمواطن المصرى بدأ ينخفض تدريجيا خاصة قبل المواسم مثلما وجدنا قبيل شهر رمضان، والآن نراه قبل أيام من عيد الفطر المبارك، مشيرًا إلى أنه لابد للمواطنين بالالتزام بشكل أكثر، وأننا دفعنا ثمن هذا التزاحم المستمر فى ارتفاع عدد الإصابات، مؤكدا أنه سيكون هناك عقوبات قانونية على المواطنين الذين لن يرتدوا الكمامات فى الشوارع.

وتابع "سعد"، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة إكسترا نيوز والذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى، قائلا إننا لن نقوم بمنع السيارات الخاصة والمواطنين خلال فترة حظر حركة المواطنين أيام عيد الفطر المبارك.

وواصل "سعد"، أننا لم نقم حتى الآن بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات ولم نطبق العقوبات حتى الآن، حيث إننا فى تلك الفترة نقوم بتوجيه بعض مصانع الملابس الجاهزة بتصنيع عدد من الكمامات المصنوعة من القماش، والتى سيكون سعرها خمسة جنيهات للكمامة، ويستطيع المواطن استخدامها عدة مرات بعد تعقيمها قد تستمر لمدة شهر.

وتابع "سعد"، قائلا إن مستشفيات العزل والمدن الجامعية ما زالت قادرة على استيعاب مصابى فيروس كورونا، مؤكدا أن المصابين المتواجدين فى المدن الجامعية يتعافون خلال أربعة أيام فقط، لأن إصابتهم خفيفة، موضحا أن الحياة ستعود إلى طبيعتها ولكن بشكل مختلف.

رمضان عبد المعز: أمير كرارة سأل عن أفكار ابن تيمية بمسلسل الاختيار

علق الشيخ رمضان عبد المعز، على مشاركته في مسلسل الاختيار، والذي يعرض حالياً خلال شهر رمضان عن شخصية بطل الصاعقة الشهيد أحمد منسي، قائلا: "شاركت في المسلسل ابتغاء لوجه الله، وكذلك لخدمة بلادي".

وأضاف رمضان عبد المعز، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج آخر النهار، تقديم الإعلامي تامر أمين، على فضائية النهار، سعيد بمشاركتي في مسلسل بهدف توضيح المفاهيم والحقائق حول التكفير وآراء الشيخ ابن تيمية، ودعيت للمسلسل وذهبت ولم أكن أعرف شيئا.

وأكمل الشيخ رمضان عبد المعز: "قابلت مخرج العمل بيتر ميمي، وشرح لي طبيعة دوري أن أجلس بجوار أمير كرارة، وطلب مني حديث للجنود وكان لديهم أسئلة وجاوبت عليها وشرح عن التكفير وأمير كرارة قال يستندون لأفكار الشيخ ابن تيمية.

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز، أمير كرارة من  سأل سؤال ابن تيمية، وليس هناك مسلم لا يعرف جملة كل إنسان يؤخذ منه ويرد إلا المعصوم، ولدينا آراء للأئمة العظماء ونقدرهم ولكن لا نقدسهم وكل إنسان يؤخذ منه ويرد.

الأرصاد: لا صحة لما يتردد حول مرور مصر بأعلى موجة حر على مستوى العالم

نفى الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لأعلى موجة حرارة على مستوى العالم كما يتم تداول ذلك من قبل البعض، موضحاً أن بيان الهيئة ينص على أنها موجة شديدة الحرارة وليست أعلى درجة حرارة فى العالم، وأضاف خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن الموجة الحالية لن تبلغ ذروة درجات الحرارة التى بلغتها البلاد خلال الأعوام الماضية.

وتابع: "الموجة الحالية تشهد درجات حرارة 40 إلى 41 درجة مئوية وهى طبيعية خلال فصل الربيع.. ودرجات الحرارة أرتفعت لـ46 درجة مئوية بالقاهرة فى العام السابق ".

وناشد مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين عدم التعرض إلى أشعة الشمس غداً وبعد غد، لأن درجات الحرارة ستكون ما بين 42 إلى 43 درجة مئوية، وتابع: "الحذر شىء مهم جداً ونوصى بعدم التعرض إلى إشاعة الشمس"، مشيراً إلى أن الجمعة المقبل سيشهد انخفاضا محلوظا فى درجات الحرارة.

أحمد موسى: معلوماتى تؤكد إغلاق قرية سياحية بالساحل الشمالى بعد ظهور حالات مصابة بكورونا



أغلقت إحدى القرى السياحية في الكيلو 70 بطريق الساحل الشمالي، صباح اليوم، ظهر بها حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى الفور تم إخلاء القرية من نزلائها، وتم غلقها تماما خوفا من تفشي الفيروس بها.

وقال الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يذاع على قناة صدى البلد: "انهاردة سجلنا أكبر عدد إصابات بفيروس كورونا المستجد، لازم الناس تفهم أن الموضوع مبقاش سهل وأن أي حد معرض أنه يصاب، الناس اللي عاوزة تقضي العيد والحر في المصايف بقولكم خدوا بالكوا ده مش وقته خالص، محافظ الدقهلية نفسه اتصاب ومفيش حد كبير على المرض".

وقال أحمد موسى، إن هناك مخالطين كثر لمحافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار ولابد من إغلاق ديوان المحافظة اليوم وعمل تطهير ومسحة لكل القربين منه وهم يتجاوزن 100 فرد.

وطالب موسى كل المخالطين للمحافظ باتباع العزل الشخصي على أن يتم أخذ مسحة من أسرته وكل المخالطين، مشيرا إلى أن سيتم نقل المحافظ إلى أحد مستشفيات العزل وأنه سيتجاوز هذه الأزمة لاستكمال مسيرته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة