يومها العالمى .. متاحف مصر تستعرض تاريخ حضارتها القديمة

الإثنين، 18 مايو 2020 02:25 م
يومها العالمى .. متاحف مصر تستعرض تاريخ حضارتها القديمة المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع الجمهور وتنبيههم للتحديات التى تواجه المتاحف إذا ما أصبحت مؤسسات في خدمة المجتمع وفى تطوره"، هذه هى الغاية من الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، والذى يوافق يوم 18 مايو من كل عام، ومصر بها العديد من المتاحف التى تحتوى على العديد من القطع الأثرية  التى تستعرض تاريخ المصريين القدماء، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز تلك المتاحف.

1 ـ المتحف المصرى بالتحرير

المتحف المصرى هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، يقع المتحف المصري في قلب العاصمة المصرية القاهرة (وسط البلد) ويطل على ميدان التحرير، وهو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية. تم افتتاح المتحف في موقعه الحالي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني خلال عام1902م، وذلك بعد تنقل آثار المتحف أكثر من مرة بعدة مواقع حتى انتهى بها المطاف في المبنى الحالي. يتكون المتحف من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقاً للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس، بالإضافة إلى قاعتين للمومياوات الملكية. ومن أهم القطع الأثرية المعروضة بالمتحف صلاية الملك نعرمر، وتمثال الملك خوفو، و قناع الملك توت عنخ آمون بالإضافة إلى عدد كبير من الكنوز الملكية.

2 ـ متحف الإسماعيلية

يعد متحف الإسماعيلية القومى من أقدم المتاحف فى مصر، شيده المهندسون العاملون فى شركة قناة السويس العالمية للملاحة البحرية (هيئة قناة السويس حالياً)، ويتخذ المتحف شكل صرح معبد.

ويتميز متحف الإسماعيلية بعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية الفريدة التى تم اكتشافها فى منطقة إقليم قناة السويس وسيناء.

يعد متحف الإسماعيلية القومى من أقدم المتاحف فى مصر، شيده المهندسون العاملون فى شركة قناة السويس العالمية للملاحة البحرية (هيئة قناة السويس حالياً)، ويتخذ المتحف شكل صرح معبد.

ويتميز متحف الإسماعيلية بعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية الفريدة التى تم اكتشافها فى منطقة إقليم قناة السويس وسيناء.

 

3 ـ  متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

متحف المجوهرات الملكية هو متحف يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، ويقع في مدينة الإسكندرية، شيد القصر العام 1919 فى منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته 4185 متراً مربعا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة.

4 ـ متحف ملوى

يقع المتحف في قلب مدينة ملوي، وافتتاح فى 23 يونيو 1962 بالمنيا فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأغلق عقب تعرضه للتخريب ونهب محتوياته في أغسطس ٢٠١٣م، ثم أعيد افتتاحه في سبتمبر 2016م عقب ترميم المبنى، واستعادة معظم القطع الأثرية المسروقة، وترميم الكثير من المقتنيات يستعرض المتحف تاريخ المنيا عبر مختلف العصور من خلال حوالي 1000 قطعة أثرية عثر عليها بالأشمونين، وتونا الجبل، وتل العمارنة .

5 ـ المتحف القبطى

يقع المتحف فى مصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذى توجد بقاياه خلف مبنى المتحف، وقد بدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان.

6 ـ متحف مركب خوفو

متحف مركب خوفو أو متحف مركب الجيزة الشمسي بنى 1985م. هو متحف مكرس لعرض إعادة تركيب سفينة خوفو الشمسية.

7 ـ متحف روميل

كهف روميل عبارة عن كهف فى باطن الجبل يرجع للعصر اليونانى والروماني، وتحديدًا فى عهد بطليموس الأول، وهو على شكل قوس له مدخل ومخرج عند طرفيه عند المنحدر الذى يطل على الشاطئ ، وأثناء الحرب العالمية الثانية، اختاره الجنرال الألمانى روميل "ثعلب الصحراء"، ليكون مقرا له.

وبدأت فكرة إنشاء متحف روميل عام 1977 لتحويل الكهف إلى مزار سياحي، وفى عام 1988 حولت محافظة مطروح كهف روميل إلى متحف باسمه، وتم تزويده عام 1991 ببعض الأسلحة الصغيرة من مقتنيات الحرب العالمية الثانية والخريطة التفصيلية لمعركة "الغزالة" التى تؤكد مهارة القائد الألمانى فى خوضه المعارك خلال الحرب العالمية الثانية التى دارت بالصحراء الغربية ، وقام مانفليد " ابن رومل " بإهداء بعض المقتنيات الشخصية الخاصة بوالده مثل البالطو وبعض الصور الفوتوغرافية وصور الأشعة والخرائط الماستر التى تحوى ملاحظات روميل بخط يده ، والمنظار الخاص به ، و البوصلة، وقلاداته التى منحها له أدولف هتلر.

8 ــ متحف النسيج

يقع متحف النسيج المصرى فى شارع المعز وتحديدًا قرب حى بين القصرين، وكان يعرف باسم سبيل محمد على، وبعد الانتهاء من تطوير شارع المعز تحول المكان إلى متحف للنسيج.

9 ـ متحف التحنيط

يقع متحف التحنيط بالأقصر على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر، ويهدف هذا المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعونى القديم التى طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، حيث تعرض فى هذا المتحف الفريد مومياءات لقطط وأسماك وتماسيح، كما يمكننا أيضا معرفة الوسائل التي كانت تستخدم فى تلك العملية.

10 ــ متحف النوبة

متحف النوبة فى أسوان فى مصر هو متحف انشأته منظمة اليونسكو فى مصر لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة.

11 ــ متحف السويس

يقع متحف السويس القومي الذي افتتح عام 2012م على خليج السويس، ويضم 2500 قطعة أثرية تحكي قصة المدينة بداية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث. تم تصميم المتحف بشكل متميز؛ حيث يتكون المبنى من طابقين تفصل بينهما صالة عرض مكشوفة، بالإضافة إلى حديقة متحفية يُعرض بها نموذج لإحدى سفن أسطول الملكة حتشبسوت داخل حوض مياه صناعى.

12 ـ متحف رشيد القومى

يقع متحف رشيد القومى فى قلب مدينة رشيد، ويحتل أحد أهم وأشهر المنازل الأثرية بها، وهو "منزل عرب كلى حسين بك"، الذى كان محافظاً للمدينة خلال العصر العثمانى، افتتح المنزل كمتحف حربى فى عام 1959م، وخلال عام 1986م تم تطوير المتحف وأعيد افتتاحه ليعبر عن تاريخ مدينة رشيد.

13 ــ متحف سوهاج

متحف سوهاج القومى يقع على مساحة 950 متر بمسطح 6500 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية، تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضى، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام 1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به فى منتصف عام 2019، وافتتح في 12 أغسطس 2018.

14 ــ ​​متحف الكرنك

يقع داخل محيط معابد الكرنك، ويضم عدداً من المقاصير المهمة من عصر الدولة الوسطى مثل "المقصورة البيضاء" الخاصة بالملك سنوسرت الأول، بالإضافة إلى مقصورتين من عصر الدولة الحديثة وهما "المقصورة المرمرية" الخاصة بالملك أمنحوتب الأول، و"المقصورة الحمراء" الخاصة بالملكة حتشبسوت، ويضم المتحف أيضاً الكثير من القطع الأثرية مثل تماثيل قرود البابون، وعدداً من الأبواب الوهمية، وغيرها من الآثار الحجرية الضخمة .

متحف الكرنك
متحف الكرنك

 

15 ـ متحف الأقصر

يقع متحف الأقصر على كورنيش النيل بالبر الشرقي بمدينة الأقصر. افتتح المتحف للزيارة في عام ١٩٧٥م، وأضيفت إليه صالة جديدة عام ١٩٨٤م، ثم افتتحت صالة "الخبيئة" في عام ١٩٨٩م لتضم أحدث الإكتشافات الأثرية بمعبد الأقصر، وفي عام ٢٠٠٤م تم افتتاح قاعة "مجد طيبة".يتكون المتحف من طابقين، ويعرض العديد من القطع الأثرية النادرة المكتشفة بالأقصر، مثل تماثيل الملوك والآلهة، كما يضم المتحف العديد من المقتنيات التي تغطي مختلف العصور التاريخية للحضارة المصرية.  يعرض المتحف أيضاً بعض مقتنيات الملك توت عنخ آمون التي تم اكتشافها بوادي الملوك بالأقصر في عام ١٩٢٢م، مثل الرأس النادر للربة حتحور وعجلة الفرعون الحربية.

متحف الأقصر
متحف الأقصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة