ومن جانبه ، قال رئيس "مؤسسة الصين العالمية للسلام " لي روهنج - في كلمته - ان فيروس "كورونا " المستجد ( كوفيد 19 ) شكل أزمة عالمية أثرت على النظام الدولي وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ، مشددا على الحاجة للعمل للحفاظ على السلام والأمن الدولي وايجاد حلول جديدة للإدارة العالمية .
ولفت إلى دور منظمات المجتمع المدني في مواجهة الوباء ، منوها بأهمية التعاون العلمي ، وتعزيز التعاون في كافة المجالات 

ومن جانبه ، أكد رئيس وزراء مصر الأسبق عصام شرف ، أن العالم اليوم يواجه تحديات ومخاطرغير مسبوقة يجب مواجهتها بشكل جماعي ، داعيا إلى ضرورة التعاون الدولي لمواجهة المشكلات التي تهدد وجود البشرية .

واضاف أن مبادرة "الحزام والطريق " أصبحت مبادرة عالمية ، حيث انضم اليها اكثر من 160 دولة ومنظمة دولية بما يعزز التعاون وبذل الجهود المشتركة ويدعم الاقتصاد والمجالات الصحية .

وأكد في ختام كلمته أن هناك تحديات كبيرة وفرص هامة ، يتعين التفاعل بحكمة مع خطط التعاون الدولي وتبادل الأفكار المشتركة .
وفي السياق ذاته ، أكد سفير مصر الأسبق لدى الصين علي الحفني أن التعاون الدولي أصبح ضرورة ملحة من أجل إيجاد العلاج المناسب للقضاء علي فيروس "كورونا " ، لافتا إلى أهمية الدور الذي تلعبه الدبلوماسية والتبادل الدولي في مجال العلوم والتكنولوجيا في مواجهة (كوفيد 19 ) .

ودعا الي ضرورة تزويد الدول الإفريقية بكافة سبل الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي وتعزيز التعاون والانفتاح بين الدوائر الطبية ومعاهد البحوث لمواجهة فيروس "كورونا " و الأوبئة المستقبلية .

وعلى صعيد متصل ، أكد الخبراء - المشاركون في اللقاء - أن مصر والصين طورتا علاقات قوية بينهما في مختلف المجالات ، والتعاون في النواحي العلمية ، وأن فيروس "كورونا " عدو يواجه البشرية .

وشددوا على ضروة التعاون الدولي لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي نجمت عن انتشار وباء " كورونا " وضرورة التكاتف بين جميع الجهات والدول من أجل القضاء عليه .

يذكر أنه شارك في اللقاء كل من : سفير كوبا وتركمانستان لدى الصين ، والأمين العام لشبكة التبادل الدولي للمنظمات غير الحكومية في بكين "شو تشيانج " وخبير أبحاث الشرق الأوسط والمدير العام لقسم الأكاديمية الدولية للهندسة في الصين كانج جينتشنج ونخبة من الخبراء والمتخصصين.