خالد صلاح

رئيس استئناف القاهرة يشرح لـ"اليوم السابع" كيفية عودة العمل بالمحاكم.. المستشار بدرى عبد الفتاح: الدوائر تعمل 4أيام خلال يونيو.. و6 أيام فى يوليو وأغسطس.. يؤكد: الكمامة شرط الدخول والحضور للمحامين وأصحاب الشأن

الأحد، 17 مايو 2020 04:00 م
رئيس استئناف القاهرة يشرح لـ"اليوم السابع" كيفية عودة العمل بالمحاكم.. المستشار بدرى عبد الفتاح: الدوائر تعمل 4أيام خلال يونيو.. و6 أيام فى يوليو وأغسطس.. يؤكد: الكمامة شرط الدخول والحضور للمحامين وأصحاب الشأن المستشار بدرى عبد الفتاح
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار بدرى عبد الفتاح، رئيس محكمة استئناف القاهرة، إن جميع دوائر المحكمة ستعود للعمل بدءا من أول يونيو المقبل، مشيرا إلى أن المحكمة اتخذت عددا من الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المواطنين سواء العاملين أو المتقاضين والمحامين والقضاة.

 

وشرح عبد الفتاح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، كيفية عودة العمل بدوائر المحكمة على مستوى شهر يونيو، ثم شهرى يوليو وأغسطس، مؤكدا إنه لا استثناءات أو إعفاءات للقضاة بداية من أول يونيو.

 

وقال رئيس محكمة استئناف القاهرة، إن المحكمة تتخذ عدد من الإجراءات استعدادا لعودة العمل، ومنها سيتم عمليات تعقيم يومى للقاعات صباحا قبل بدء الجلسات، وكذلك اشتراط ارتداء الكمامات، حيث إنه تم التنبيه على رجال الأمن بعدم السماح بدخول أى فرد إلا بارتداء الكمامة، وايضا ارتداءها داخل قاعة المحكمة.

 

وأضاف عبد الفتاح، أيضا من بين الإجراءات الوقائية، انتشار أدوات التعقيم اليدوى للموظفين بالمحكمة "الجل المطهر"، حيث تم الاتفاق على هذه الأجهزة لوضعها فى جميع الطرقات الرئيسية بالمحكمة، وايضا فى مدخل القاعات للمواطنين.

 

وأكد رئيس محكمة استئناف القاهرة، على أن العودة ستكون تدريجية، حيث تعمل الدوائر 4 أيام فقط خلال شهر يونيو، مع إعطاء الصلاحية لكل رئيس دائرة تنظيم الدخول إلى القاعة وفق ما يتراءى له وبما يمنع التكدس والزحام، وسيكون الحضور فقط لأصحاب الشأن والمحامين لمنع وجود تكدس داخل القاعة.

 

ويتابع عبد الفتاح، أيضا من بين الإجراءات ترك المسافات بين المواطنين، بحيث لا تقل المسافة بين المواطنين الجالسين فى القاعة عن متر أو متر ونصف، وكذلك ترك نفس المسافة بين المنصة والمواطنين أو المحامين.

 

واستطرد رئيس محكمة استئناف القاهرة: "هذا فيما يتعلق بالعمل خلال شهر يونيو، إما عن العمل بعد ذلك خلال شهرى يوليو واغسطس، سيكون انعقاد الدوائر دورا كاملا 6 أيام فى الأسبوع، حيث كان قد صدر قرار بذلك، لكن الأمر أيضا سيتوقف إذا كانت هناك أى مستجدات".

 

وعن إذا ما كان سيكون هناك إعفاءات للقضاة الذين يتواجدون فى محافظات أخرى، مثلما تم الفترة الماضية، قال رئيس محكمة استئناف القاهرة: "لن يكون هناك استثناءات أو إعفاءات للقضاة بداية من يونيو، مشيرا إلى أن الاستثناءات خلال شهرى أبريل ومايو كانت بسبب أن المواصلات لم تعود لطبيعتها، بالتالى هناك صعوبة فى التنقل"، مضيفا: "فى حال إذا ما استمر الوضع بالنسبة للمواصلات هكذا فالأمر معروض للتقييم بصفة مستمرة، كما أن كل دائرة منوط بها أن تقوم بتنسيق العمل بين أعضائها".

 

وتوقف العمل بالمحاكم منذ منتصف مارس الماضى، ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد. وبدأ العمل يعود ببعض الدوائر منذ بداية مايو الجارى، حيث أصدر المستشار بدرى عبد الفتاح، رئيس محكمة استئناف القاهرة، عودة العمل بالدوائر الجنائية لمدة يومين فقط فى الأسبوع، ثم أصدر قرارا بمباشرة الدوائر (مدنى - تعويضات - إيجارات - عمال - تجاري) عملها، اعتبارا من الأسبوع الثانى من شهر مايو، مع إعفاء بعض المستشارين من الحضور لاعتبارات تتعلق بإقامتهم فى محافظات نائية وعدم وجود وسائل المواصلات لطبيعتها المعتادة حتى الآن. وتعمل هذه الدوائر على صدور الأحكام فى القضايا المؤجلة خلال الفترة الماضية، هذا إضافة أيضا إلى عودة دوائر نقض الجنح وطلبات رجال القضاء للعمل أيضا منذ بداية مايو


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة